فعاليات ثقافية ووقفات شعبية بذكرى عاشوراء وتنديداً بإحراق القرآن الكريم في أمانة العاصمة والمحافظات

اعتبرت المناسبة محطة للتزود بالتضحية والوعي وترسيخ الهوية الإيمانية

 

الثورة / سبأ

أمانة العاصمة
نظم مكتب الإرشاد في مديرية الثورة بأمانة العاصمة، مساء أمس، ست فعاليات ثقافية إحياءً لذكرى استشهاد الإمام الحسين -عليه السلام- 1445هـ تحت شعار “هيهات منا الذلة”.
وفي الفعاليات، التي حضرها قيادات محلية وتنفيذية وتربوية، أكد عدد من الناشطين الثقافيين أهمية إحياء ذكرى عاشوراء واستلهام الدروس والعِبر من سيرة الإمام الحسين -عليه السلام- وثباته وتضحيته لمواجهة قوى العدوان والاستكبار.
وتطرقوا إلى مناقب الإمام الحسين -عليه السلام- ومواقفه وشجاعته وثورته ضد الطغيان التي يستلهم منها اليمنيون الصمود والثبات في مواجهة أعداء الأمة، ورفض مشاريع الهيمنة والوصاية والخنوع.
واعتبروا ذكرى عاشوراء محطة تعبوية للتزود منها بدروس التضحية والشجاعة والوعي والبصيرة والجهاد وترسيخ الهوية الإيمانية، والتمسك بالنهج والثقافة القرآنية، والوقوف صفا واحداً ضد هجمات ومؤامرات العدوان والأعداء.
واستعرضت الكلمات دلالات الوقائع التاريخية والمنطلقات الثورية لخروج الإمام الحسين، وما اتسم به من مآثر عظيمة خلال مسيرته الجهادية في مقارعة الطغاة والمستكبرين، ورفض الذل والخنوع.
وأشارت إلى أهمية إحياء هذه الذكرى العظيمة للتأكيد على ارتباط أهل اليمن بسيد الشهداء الإمام الحسين، والسير على المنهج والرؤية والموقف الذي تحرك من خلاله؛ لمناهضة الظلم ونصرة للحق.
تخلل الفعاليات، التي حضرها عدد من مديري المكاتب التنفيذية وشخصيات اجتماعية ووجهاء وجموع من أبناء المجتمع، فقرات معبّرة عن المناسبة.
ونظم مكتب الإرشاد بمديرية الوحدة في أمانة العاصمة، أمس، فعالية ثقافية لإحياء ذكرى استشهاد الإمام الحسين – عليه السلام.
وفي الفعالية أكد عضو مجلس الشورى يحيي المهدي، أهمية إحياء ذكرى عاشوراء لاستلهام الدروس والعبر من سيرة الإمام الحسين – عليه السلام والمضي على نهج أعلام الهدى لتصحيح واقع الأمة.
وتطرّق إلى مناقب الإمام الحسين ومواقفه وثورته ضد الطغيان التي يستلهم منها الصمود والثبات في مواجهة أعداء الله، ورفض مشاريع الهيمنة والوصاية والخضوع والذل.
ولفت المهدي إلى أن الأمام الحسين يعد رمزاً عظيماً من رموز الإسلام والأمة.. حاثاً الجميع على التحرك الصادق على خطى الإمام الحسين في مواجهة الأعداء.
حضر الفعالية قيادات محلية وتنفيذية وشخصيات اجتماعية.

صنعاء
كما أقيمت في عدد من مديريات محافظة صنعاء، فعاليات خطابية وثقافية بذكرى عاشوراء ـ استشهاد الإمام الحسين عليه السلام، ووقفات تنديداً بجريمة حرق المصحف الشريف.
ففي مديرية بني حشيش أقيمت فعالية خطابية، حضرها عضو مجلس الشورى محمد مفضل وأمين عام المجلس المحلي بالمديرية إبراهيم الجيلاني أشار خلالها الناشط الثقافي وليد العركدة إلى أهمية إحياء ذكرى عاشوراء للتعرف على مظلومية الإمام الحسين واستلهام الدروس والعبر منها في مواجهة العدوان ورفض الهيمنة والخضوع لقوى الظلم والاستكبار العالمي.
تخلل الفعالية بحضور عدد من مديري المكاتب التنفيذية والشخصيات الاجتماعية، فقرات شعرية وفنية معبرة.
إلى ذلك نظم أبناء مديرية بني حشيش وقفة تنديدا بإحراق نسخة من القرآن الكريم السويد، أدانوا خلالها هذه الجريمة النكراء، مؤكدين أن هذه الجريمة لم تكن لتحدث في ظل تماسك ووحدة أبناء الأمة الإسلامية.
وندد بيان صدر عن الوقفة باستمرار الانتهاكات للمقدسات الإسلامية وفي مقدمتها الإساءة إلى كتاب الله عز وجل .
ودعا البيان كافة الأنظمة والشعوب العربية والإسلامية لاتخاذ موقف حازم وصريح من هذه الانتهاكات السافرة ، وبما يضمن عدم تكرارها .
وفي مديرية سنحان أقيمت فعالية ثقافية في عزلة غربي بذكرى استشهاد الإمام الحسين عليه السلام حضرها وكيل المحافظة أبو نجوم المحاقري .
وفي الفعالية أكد الناشط الثقافي حسين اليمني أهمية الاقتداء بالإمام الحسين عليه السلام في مواجهة الظلم والطغيان الذي حل بالأمة في الحاضر، مشيراً إلى تضحيات الإمام الحسين ومبادئه العظيمة في عدم السكوت أو الخضوع للمستكبرين ومواجهة الظلم، من أجل عزة وكرامة الأمة ونصرة للحق ومحاربة الباطل .
فيما استعرض مسؤول مؤسسة الشهداء بالمديرية أكرم المحاقري جوانب من شخصية الإمام الحسين ووقوفه ضد الظلم والطغيان، مشيراً إلى أن درب العزة والشهادة التي رسمها الإمام وتمسك الشعب اليمني بها اليوم، أثمرت الانتصار لمظلومية اليمنيين في وجه الطغاة والمستكبرين.
تخلل الفعالية فقرات خطابية وشعرية معبرة.
وفي مديرية الحيمة الداخلية نظمت فعالية ثقافية بجامع الشهيد أبو مالك السياغي بالسلف، أشارت الكلمات والفقرات إلى مظلومية الإمام الحسين عليه السلام ، والنتائج الوخيمة والأليمة جراء الخذلان الذي تعرض له والتي مازالت الأمة تتجرع آثارها إلى الوقت الحاضر.
وأوضحت أن التاريخ يعيد نفسه بالمجريات والأحداث مع تغيرات في التسمية والشكل، لافتة إلى أن العدو بالأمس هو نفسه اليوم ، وتآمر بني أمية مع اليهود ضد المسلمين حينذاك يجسده آل سعود اليوم مع أمريكا وإسرائيل وأذيالهم في الداخل والخارج ضد أعلام الهدى وأنصار الله في مختلف بلدان المسلمين.
وأكدت الكلمات أن الاستفادة من تجارب الماضي تستوجب نصرة أعلام الهدى، واجتناب خذلانهم، تفادياً للندم والحسرة بعد فوات الأوان .
إلى ذلك نظمت إدارة تنمية المرأة بمديرية سنحان فعالية ثقافية تحت شعار “هيهات منا الذلة”، في عزلة الوادي قرية الضبعات.
وأشارت كلمات المشاركات في الفعالية إلى أهمية إحياء ذكرى عاشوراء لاستلهام الدروس والعبر من سيرة الإمام الحسين عليه السلام.
وأكدت ضرورة التحلي بأخلاق وشجاعة الإمام الحسين وتضحيته في مواجهة الطغاة والمستكبرين ووقوفه إلى جانب الحق.
تخلل الفعالية فقرات وأناشيد متنوعة وقصائد شعرية معبرة.

صعدة
بدوره نظم مكتبا هيئة الأوقاف والإرشاد بمحافظة صعدة، أمس فعالية ثقافية بذكرى عاشوراء، تحت شعار “عاشوراء .. قوة الموقف، ويقين الإيمان”.
وفي الندوة التي حضرها محافظ ذمار محمد ناصر البخيتي ومدير مكتب هيئة الأوقاف بصعدة لطف العواوي، أشار عضو رابطة علماء اليمن العلامة عبدالله مجلي، إلى أهمية إحياء ذكرى ثورة الإمام الحسين عليه السلام، في مقارعة ظلم وجبروت بني أمية.
واستعرض محطات من سيرة الإمام الحسين وثورته التي انطلقت عندما انحرفت الأمة عن التوجهات المحمدية وآل بيت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.
وتطرق العلامة مجلي إلى أهمية استلهام الدروس والعبر من هذه الذكرى والاقتداء بمبادئ وقيم وأخلاق الإمام الحسين عليه السلام وتضحياته.
ولفت إلى أن الأحداث قديما وحديثا هي من تختبر الصادقين والمخلصين، رابطاً ما تعرض له أهل بيت رسول الله من ظلم، وبين ما يتعرض له اليمنيون المتمسكون بآل بيت رسول الله من عدوان وحصار أمريكي سعودي.
حضر الندوة عدد من العلماء وطلاب العلم، ومسؤولو الجهات المنظمة للندوة.

الحديدة
كما نظمت السلطة المحلية ومكاتب الصناعة والأشغال والنظافة بمديرية بيت الفقيه محافظة الحديدة مساء أمس أمسية ثقافية وخطابية إحياءً لذكرى استشهاد الإمام الحسين عليه السلام.
وفي الأمسية بحضور عضو مجلس النواب علي الغبري أكد وكيل المحافظة لشئون مديريات المربع الجنوبي مطهر الهادي أهمية إحياء ذكرى استشهاد الإمام الحسين حفيد رسول الله، لتعزيز الهوية الإيمانية واستلهام الدروس والعبر المستوحاة من هذه مأساة التي تعرض لها الإمام الحسين. مشيرا إلى أهمية السير على نهج النبوة والاقتداء بمنهج وثورة الحسين في مقارعة قوى الاستكبار العالمي.
بدوره تطرق مدير مديرية بيت الفقيه حسين سهل إلى جانب من مظلومية آل بيت رسول الله والمآثر العظيمة للأمام الحسين عليه السلام ومسيرته الجهادية في مقارعة الطغاة والمستكبرين.. ومؤكدا أهمية تعزيز الارتباط بمظلوميات آل بيت رسول الله ترسيخ الدروس من أحداث عاشوراء في أذهان الأجيال وكذا تصحيح المفاهيم وواقع الأمة.
من جانبه أشار مدير الصناعة والتجارة طلال زبل إلى واقعة كربلاء ومبادئ ثورة الإمام الحسين في مواجهة الطغيان وكيفية التمسك بمنهج الثورة ضد الظلم والطغاة
فيما أشار مدير مكتب الإرشاد مجاهد الجبر إلى مهام ومسئوليات الأمة في تصحيح واقعها والرجوع لكتاب الله عزوجل. معتبرا ذكرى استشهاد الإمام الحسين تاريخا مهما لتعزيز مواجهة قوى العدوان.
فيما أكد مدير الأشغال عبدالله علي برديني أن ثورة الإمام الحسين انطلقت لإصلاح واقع الأمة وإعادة مسارها الصحيح. ومؤكدا أهمية إحياء هذه الذكرى لتذكير الأمة بفاجعة كربلاء وبمدرسة الإمام الحسين، والسير على نهجها..
تخلل الأمسية بحضور مشائخ الزرانيق والشخصيات الاجتماعية، قصيدة شعرية للشاعر إسماعيل مخاوي عبرت عن هذه المناسبة.

البيضاء
من جهة أخرى أقيمت بمحافظة البيضاء، أمس، فعالية ثقافية بمناسبة ذكرى عاشوراء استشهاد الإمام الحسين عليه السلام. نظمتها السلطة المحلية بمدينة البيضاء للعام الحالي 1445هجرية.وتحت شعار(هيهات منا الذلة).
واستعرضت الفعالية التي حضرها أمين عام المجلس المحلي بمدينة البيضاء صادق القاضي ومشرف عام مدينة البيضاء بدر الدين العبال، سيرة الإمام الحسين عليه السلام ومكانته وشجاعته وحرصه على إعادة تصحيح مسار الأمة وفاجعة كربلاء الأليمة وأسباب خروج سبط الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم لمواجهة قوى الظلم والطغيان.
وتطرقت إلى مدى استشعار الحسين عليه السلام للمسئولية وتضحيته بروحه في سبيل نصرة الحق والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وإعلاء دين الله.
تخلل الفعالية فقرات فنية وقصائد معبرة عن المناسبة.

حجة
كما نظم مكتبا الهيئة العامة للأوقاف والإرشاد والحج ومدارس شهيد القرآن في محافظة حجة، أمس، ندوة ثقافية استذكارا للدروس والعِبر من فاجعة عاشوراء الأليمة.
واستعرض مدير مكتب الهيئة العامة للأوقاف في المحافظة، محمد عيشان، في المحور الأول من الندوة الأسباب والدوافع التي أدت إلى خروج الإمام الحسين -عليه السلام- لمواجهة طغاة ذلك العصر ونتائج التفريط وتخاذل الأمة في الوقوف إلى جانب سبط الرسول الأعظم – صلى الله عليه وآله وسلم.
وأشار إلى أن الإمام الحسين -عليه السلام- لم يخرج طمعا في جاه أو سلطان بل استشعر المسؤولية وخرج نصرة لدين جده محمد رسول الله -صلى الله عليه وآله- وحرصا على إعادة مسار الأمة إلى المسار الذي يجب أن تكون عليه.
وتطرق إلى مرحلة الذل والهوان التي تعيشها الأمة إلى اليوم، بعد التفريط مع الحسين -عليه السلام- وآل البيت وأعلام الهدى.. مؤكدا على ضرورة السير على المنهج الحسيني، والاقتداء به قولاً وعملاً.
فيما تطرق الناشط الثقافي حسين العياني، في المحور الثاني من الندوة، إلى نتائج التمسك بالمنهج المحمدي وآل البيت وأعلام الهدى.. لافتا إلى أن مراحل العزة والكرامة، التي يعيشها أبناء الحكمة والإيمان اليوم، هي نتاج السير على المنهج المحمدي العلوي الحسيني.
ولفت إلى أن الإمام الحسين -عليه السلام- مدرسة في التضحية والفداء، ويجب استلهام الدروس والعِبر من شجاعته ومواقفه في مواجهة الباطل وأذنابه.
ونظمت الهيئة النسائية الثقافية بمديرية المحابشة محافظة حجة فعاليات ثقافية بذكرى عاشوراء.
وأكدت الكلمات في الشجعة وبيت المغربي والجرد والرصعة والدبوب وجبل المحبشي ومشن ومدارس الكوثر في بني اشد أهمية إحياء ذكرى عاشوراء للتعرف على شخصية الإمام الحسين عليه السلام والتزود من مناقبه وتضحياته العظيمة في نصرة الحق وتعزيز التمسك بمنهج أهل البيت في تصحيح مسار الأمة ورفض الظلم والاستكبار والطغيان.
وتطرقت إلى مظلومية سبط الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم وأهل بيته والمآسي والتنكيل الذي تعرضوا له من قبل المنحرفين وطغاة ذلك العصر وما حل بالأمة من ذل وارتهان نتيجة ابتعادها عن نهج الحسين عليه السلام وتخاذلها في الوقوف إلى جانبه
وأشارت إلى النموذج الذي قدمه الإمام الحسين عليه السلام للنهوض بالأمة بعدما اعتراها الزيغ والتضليل وباتت بعيدة كل البعد عن الإسلام وأصبحت رهينة لأعدائها الذين يتربصون بها .
تخلل الفعاليات فقرات وأناشيد متنوعة وقصائد شعرية معبرة.
عقب الفعاليات تم تنظيم وقفات تنديدا بجرائم إحراق نسخ من القرآن الكريم في السويد والدنمارك.
وأكدت المشاركات في الوقفات إلى دور الجميع في نصرة المقدسات الإسلامية وفي مقدمتها القرآن.. معتبرة الإمعان في الإساءة للقرآن الكريم حرباً على الإسلام واستفزاز للمسلمين في كافة أنحاء العالم.
وحملت السلطات السويدية والدنماركية مسئولية السماح بارتكاب هذه الجرائم التي يقف وراءها اللوبي الصهيوني ومن يدور في فلكه.
وطالبت بيانات صادرة عن الوقفات الشعوب العربية والإسلامية إلى اتخاذ مواقف حازمة والضغط على الحكومات بطرد السفراء وقطع كافة العلاقات مع السويد والدنمارك في شتى المجالات ومقاطعة منتجاتها.

ذمار
بدورها نظمت وحدة التعبئة العامة وفرع مكتب الإرشاد بمديرية ذمار أمس، فعالية ثقافية إحياء لذكرى استشهاد الإمام الحسين عليه السلام، واستنكارا للإساءات المتكررة لكتاب الله والمقدسات الإسلامية.
وفي الفعالية، أشار عضو رابطة علماء اليمن العلامة إسماعيل الوشلي، ونائب مدير مكتب الإرشاد بالمحافظة عبد الله مشرح، إلى أهمية استلهام الدروس والعبر من الذكرى والمضي في مواجهة أعداء الأمة.
ولفتا إلى أن إحياء هذه الذكرى يعبر عن الولاء والارتباط بسيد الشهداء وبالمنهج والرؤية والموقف التي تحرك على أساسها الإمام الحسين.
وأكدا أهمية تحصين الأمة من الأخطار التي تتهددها والمضي في مواجهة المشاريع العدوانية التي تستهدف مقدساتها، ومنها إحراق نسخ من كتاب الله والإساءات المتكررة لرسول الله من قبل متطرفين بدعم من اللوبي الصهيوني.
وبين العلامة الوشلي ومشرح، أن صمود الشعب اليمني في مواجهة العدوان يعد امتدادا لنفس المسار الذي سار عليه الإمام الحسين ومن بعده العديد من أعلام الهدى وصولا إلى الثورة التي أطلقها السيد حسين بدر الدين الحوثي في مواجهة مشاريع الاستكبار وأدواته.

إب
كما نظم مكتب الإرشاد في محافظة إب أمش، فعالية ثقافية إحياءً لذكرى استشهاد الإمام الحسين بن علي عليه السلام.
وفي الفعالية تناول العلامة مقبل الكدهي في كلمة عن العلماء أوضاع الأمة الإسلامية قبل أحداث عاشوراء.. مستعرضا مظاهر الفساد والإجرام والطغيان والفسوق الذي مارسه يزيد بن معاوية والأسباب التي دعت بالإمام الحسين عليه السلام على الخروج طلبا للإصلاح والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
وأشار إلى أن ثورة الإمام الحسين عليه السلام ستظل نبراسا يضيء درب الحرية والعدل للأمة قاطبة.
كما ألقيت في الفعالية كلمتان من قبل نائب مدير عام مكتب الإرشاد هاشم الجرموزي والناشط الثقافي بالمحافظة حيدر جابر استعرضتا مظلومية آل البيت عليهم السلام في العصر الأموي وما تعرضوا له من وتنكيل وقتل وتعذيب وسبي من قبل حكام بنو أمية.
وأشارتا إلى أن فصول الإرهاب والإجرام الذي امتد إلى الأمام الحسين عليه السلام بمكانته وقربه من الرسول الأعظم عليه وآله الصلاة والسلام ما تزال تتكرر عبر مختلف الأزمنة والعصور .
حضر الفعالية مدير مكتب الإرشاد بالمحافظة أحمد الحمران وقائد فرع الشرطة العسكرية العقيد عبدالسلام حبيب وفرع الاستخبارات العسكرية العقيد عبدالواسع شداد.
كما نظم أبناء مديرية الظهار في محافظة إب، أمس، وقفة بذكرى استشهاد الإمام الحسين، وتنديداً بجريمة حرق نسخ من المصحف الشريف في السويد والدنمارك.
وأكد المشاركون في الوقفة أن هذه الجريمة التي يقف خلفها اللوبي الصهيوني، لن تزيد أبناء الأمة الإسلامية إلا تمسكا بالقرآن الكريم.
وفي الوقفة، أشار مدير مكتب الإعلام بالمحافظة عبد الباسط النوعة، إلى أن جريمة إحراق المصحف الشريف استفزاز لمشاعر أكثر من ملياري مسلم.
ولفت إلى ضرورة استلهام الدروس والعبر من ثورة وسيرة الإمام الحسين لإصلاح واقع الأمة.
فيما أشار مدير مديرية الظهار حميد المتوكل، إلى أن خروج اليمنيين في مسيرات غاضبة يجسد موقفهم المشرف في الدفاع عن المقدسات الإسلامية وفي مقدمتها القرآن الكريم.
وأكد أهمية إحياء ذكرى استشهاد الإمام الحسين للتذكير بفاجعة كربلاء، داعياً أبناء المديرية إلى المشاركة الواسعة في مسيرات الغضب التي ستخرج صباح غدا الجمعة.
وأدان بيان صادر عن الوقفة، استمرار الإساءات إلى المصحف الشريف، مطالبا الدول الإسلامية إلى اتخاذ مواقف قوية والتصدي بحزم لكل من تسول له نفسه المساس بالقرآن والمقدسات الإسلامية.
ودعا البيان إلى مقاطعة البضائع الأمريكية والإسرائيلية والسويدية والدنماركية، وطرد سفراء هذه الدول من البلدان الإسلامية رداً على انتهاكاتها المشينة بحق الإسلام والمسلمين.
تخلل الوقفة بمشاركة قيادات محلية وتنفيذية وشخصيات اجتماعية قصيدة معبرة للشاعر زيدان المساوى.

تعز
الى ذلك نظّم مكتب الإرشاد ووحدة العلماء والمتعلمين بمحافظة تعز، أمس ندوةً ثقافية بعنوان “انتصار الدم على السيف”، في ذكرى استشهاد الإمام الحسين عليه السلام.
وفي الندوة بجامع الصحابي الجليل معاذ بن جبل بالجند أشار وكيل المحافظة إسماعيل شرف الدين إلى أسباب خروج الإمام الحسين في مواجهة الطغيان، مضحياً بروحه في سبيل إعلاء كلمة الله ونصرة الحق.
ولفت إلى خطورة التفريط في أئمة أهل البيت عليهم السلام وضرورة مواجهة الباطل الذي تسبب في انحراف الأمة عن مسارها الصحيح.
وحث الوكيل شرف الدين على التحرك في مواجهة العدوان انتصاراً لمظلومية الشعب اليمني والجرائم التي ارتكبها الأعداء بحق اليمنيين .. داعياً أبناء المحافظة إلى الخروج والمشاركة الفاعلة في المسيرة بهذه الذكرى عصر اليوم الجمعة بالمكان والزمان المحدد لها.
وفي الفعالية التي حضرها عدد من مدراء المكاتب التنفيذية بالمحافظة ونخبة من الخطباء والمرشدين والمثقفين، أُلقيت كلمتان للناشطين الثقافًيين عبدالكريم الشامي ومحمد عباد استعرضتا، مراحل ثورة الإمام الحسين وخروجه ضد الطغاة والمستكبرين وما تعرض له ونساءه وأطفاله من حرب وحصار وجرائم بشعة.
وأكد الشامي وعباد أهمية إحياء هذه الذكرى لاستلهام الدروس والعبر من يوم عاشوراء في الثبات على الحق ومواجهة الطغيان ومواصلة الصمود ورفد الجبهات بالرجال والمال حتى تحقيق النصر على تحالف العدوان والمرتزقة.

قد يعجبك ايضا