بدء ورشتي إعداد آلية إسناد وحماية المبادرات المجتمعية وتنظيم المجتمعات المحلية

الثورة نت../

بدأت بصنعاء اليوم ورشة تدريبية لإعداد آلية إسناد وحماية المبادرات المجتمعية، تنظمها مؤسسة بنيان التنموية بالشراكة مع وزارتي الإدارة المحلية والشؤون الاجتماعية والعمل “قطاع التنمية الاجتماعية”.

تهدف الورشة التي تنفذها في يومين، أكاديمية بنيان للتدريب والتأهيل بالتنسيق مع اللجنة الزراعية والسمكية العليا وبمشاركة فرسان المحليات من مدراء المناطق ومنسقي المحافظات، إلى إيجاد آلية تنظيم المجتمعات المحلية بالاستعانة بالتجارب السابقة ومراعاة المتغيرات الحالية والتطلعات المستقبلية.

وتتناول الورشة، تقييم تجارب الصندوق الاجتماعي للتنمية ، واللجنة الزراعية والسمكية العليا ومؤسسة بنيان التنموية، ومؤسسة إنتاج وتنمية الحبوب، وإيجاد منهجية تنظيم المجتمع للخروج بآلية تحقق الغاية في إسناد وحماية المبادرات المجتمعية.

وفي افتتاح الورشة أشار وكيل الإدارة المحلية لقطاع التعاونيات والمبادرات نبيل الدمشقي، ضرورة تحقيق نقلة نوعية في تنظيم المجتمع في أطر منظمة .. مشيراً إلى أهمية المشاركة المجتمعية من خلال التحفيز على تنفيذ المبادرات المجتمعية.

وعبر عن الأمل في خروج الورشة بآلية تنسيق للجهود بين كافة الفعاليات المجتمعية والرسمية وتوحيد المسار ضمن آلية تكاملية تنظم توزيع وترتيب الأدوار.

فيما أكد وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل لقطاع التنمية المحلية زيد الرزامي، أهمية دور فرسان المحليات في العمل الطوعي وتوعية المجتمع وتحفيزه لتحقيق النهوض في المجالات الخدمية والاقتصادية.

وأشاد بتحرك الفرسان في خدمة المجتمع وتحقيق النهوض بمستوى وعيه الاجتماعي والاقتصادي .. مؤكداً دعم ومساندة الوزارة لأنشطة فرسان التنمية المحلية والجمعيات التعاونية بالممكن والمتاح.

بدوره استعرض المدير التنفيذي لمؤسسة بنيان المهندس محمد حسن المداني مراحل ومسارات العمل التعاوني التي بدأت بتشكيل لجان زراعية، وبيوت المبادرات وصولاً إلى تشكيل الجمعيات التعاونية.

فيما أشار مسؤول الجمعيات باللجنة الزراعية والسمكية محمد القحوم إلى ضرورة انخراط مدراء مكاتب وزارة الشؤون الاجتماعية في دورات فرسان التنمية.

وشدد على ضرورة تفعيل دور فرسان التنمية لمواكبة مسار تشكيل الجمعيات والرقابة على مخرجات الجمعيات التعاونية.

على الصعيد ذاته، عقدت بأكاديمية بنيان للتدريب والتأهيل اليوم، ورشة إعداد آلية تنظيم المجتمعات المحلية بمشاركة فرسان المحليات من مدراء المناطق ومنسقي المحافظات.

هدفت الورشة التي نظمتها مؤسسة بنيان التنموية بالشراكة مع وزارتي الإدارة المحلية والشؤون الاجتماعية والعمل “قطاع التنمية الاجتماعية” بالتنسيق مع اللجنة الزراعية والسمكية العليا إلى إعداد دليل للمبادرات المجتمعية يوضح آلية تحفيزها وحمايتها.

وتركز الورشة في يومين على تعريف المبادرة وتصنيفها وأنواعها، وتحديد وسائل التحفيز وأساليب الحماية المناسبة لكل صنف من المبادرات.

قد يعجبك ايضا