البيضاء تتمتع بمميزات ومقومات تتمثل في القيعان الواسعة والأودية الخصبة..

مدير عام الوحدة التنفيذية لإدارة وتمويل المشاريع الزراعية والسمكية بمحافظة البيضاء لـ “الثورة”: المحافظة تشهد نهضة زراعية شاملة نحو الاكتفاء الذاتى

لدينا خطة طارئة وسريعة للتوسع في زراعة المحاصيل الأساسية من الحبوب

أكد مدير عام الوحدة التنفيذية لإدارة وتمويل المشاريع الزراعية والسمكية بمحافظة البيضاء المهندس أيمن جمال إدريس-أن محافظة البيضاء مع بقية المحافظات تشهد نهضة اقتصادية وطنية من بوابة القطاع الزراعي، وذلك تنفيذا لموجهات قائد الثورة وتوجيهات القيادة السياسية.
وأن المحافظة تتمتع بمميزات زراعية كثيرة ما، جعلها في مقدمة استهداف دول تحالف العدوان الذي يعتبر الجانب الزراعي جبهة متقدمة لمواجهة أبناء الشعب اليمني.
ولمعرفة المزيد عن النهضة الزراعية بمحافظة البيضاء يوضحها المهندس ايمن في السطور التالية :
الثورة /محمد المشخر –

في البداية حدثنا عن أهمية الزراعة ولماذا التركيز على القطاع الزراعي في الوقت الحالي؟
– تعتبر الزراعة إحدى الركائز الأساسية التي يعتمد عليها الإنسان في توفير اهم احتياجات ومتطلبات الحياة الأساسية والضرورية {الحبوب ,الذرة ,الشعير, الخضروات , الفواكه،… } من المتطلبات الزراعية في الحياة .
وانطلاقاً من موجهات قائد الثورة السيد عبدالملك بدر الدين الحوثي الرامية إلى النهوض بالقطاع الزراعي من خلال تكريس الجهد الرسمي والشعبي لإحداث ثورة زراعية حتى يتحقق الاكتفاء الذاتي لليمن وتتوفر احتياجات اليمني من المتطلبات الأساسية للحياة، ومن غير الزراعة لا يمكن أن تحقق البلدان الحياة الكريمة لشعوبها لانها أهملت اهم جانب في توفير متطلبات الحياة واي بلد لا يمتلك قوته لا يمكن أن يمتلك قراره وسيادته وكرامته وعزته واستقلاله حتى لا يصبح فريسة سهلة للأعداء ومستهلكا للمنتجات والبضائع الخارجية .. فمن يرضى لنفسه وبلده وشعبه أن يكون كذلك هو من يهيئ الساحة لهيمنة الاعداء وإذلال شعبه وبلده.
وبخصوص التركيز على القطاع الزراعي في الوقت الحالي : نظرا لما تمر به البلد من حصار همجي- برا وبحرا وجوا – وعدوان غاشم على بلدنا منذ ثمان سنوات ونتيجة حكمة القيادة الثورية ممثلة بقائد المسيرة القرآنية ورئيس المجلس السياسي الأعلى في تقييم الواقع عالميا من حولنا في اختلاف التضاريس والمناخات على الدول المصدرة للحبوب ونتيجة ما يحصل بسبب الصراع السياسي بين اوكرانيا وروسيا وما يترتب على هذا الصراع من توقعات توقف بيع واستيراد الحبوب للبلدان المستهلكة .. ولدينا خطة طارئة وسريعة للتوسع في زراعة المحاصيل الأساسية من الحبوب والعمل على تكثيف الجهود لتحقيق التنمية الاقتصادية الزراعية والتركيز على النهوض بالقطاع الزراعي والسمكي في بلادنا. .

الجمعيات الزراعية
حدثنا عن تدشين المرحلة الزراعية والسمكية الثالثة في محافظة البيضاء ؟
– في الثامن عشر من مايو الحالي وبرعاية القائم بأعمال محافظ محافظة البيضاء الشيخ المجاهد حمود محمد شثان، واللجنة الزراعية والسمكية بالمحافظة، تم تدشين الثورة الزراعية الثالثة في محافظة البيضاء، حيث حضر التدشين وكيل وزارة الإدارة المحلية الدكتور/عمار الهارب ونائب وزير الزراعة الدكتور/رضون الرباعي والمدير التنفيذي لمؤسسة بنيان التنموية الدكتور/محمد المداني ورئيس الاتحاد الزراعي وجميع قيادات السلطة المحلية والتنفيذية والإشرافية بمحافظة البيضاء من ووكلاء المحافظة ومدراء عموم المكاتب التنفيذية ، حيث تعتبر مرحلة التدشين للثورة الزراعية الثالثة هي الخطوة الأولى والأساس في النهوض والتقدم بالقطاع الزراعي في محافظة البيضاء عن طريق تشكيل الجمعيات الزراعية بالمديريات إلى جانب مدراء فروع الزراعة وموظفيهم للنزول إلى المزارعين لتشجيعهم وتلمس أوضاعهم واحتياجاتهم وتذليل الصعوبات التي تواجههم بالمتاح والممكن والعمل بروح الفريق الواحد للتوسع في زراعة المحاصيل الأساسية وبتعاون وتكاتف الجميع سيعم الخير الكبير في التقدم والنهوض بالقطاع الزراعي وكذلك الحيواني وسيتم التخفيض تدريجا من فاتورة استيراد البلد حيث وإن فاتورة الاستيراد للقمح سنويا 5 مليار دولار.

قيعان واسعة
ما الذي تتميز به محافظة البيضاء في الجانب الزراعي؟
– تتميز بخصوبة التربة، وبتنوع التضاريس فيها، وتتميز بإنتاج الذرة البيضاء والرفيعة وبقرب تواجد المياه السطحية في بعض المديريات. وبسعة تخزينية كبيرة للسدود والحواجز .كما يعلم الجميع أن البيضاء الزراعية تعتبر من المحافظات النموذجية في إنتاج العديد من المحاصيل الزراعية، نظراً لما تتمتع به من مميزات ومقومات تتمثل في القيعان الواسعة والأودية الخصبة مثل مديرية مكيراس ومديرية صباح ومديرية الطفة وغيرها من المديريات.

– تفعيل المبادرات المجتمعية
ما هو الدور الذي تقوم به الجهات الرسمية في المحافظة ضمن إطار التوجه نحو نهضة زراعية؟
– منذ انطلاق الثورة الزراعية، حرص الجانب الرسمي وأبناء المجتمع المحلي في محافظة البيضاء على مواكبة سير أعمال اللجنة الزراعية فبعد تشكيل اللجان الزراعية على مستوى القرى والعزل والمديريات وعقد ورش تعريفية لأعضاء اللجان الزراعية وتدريبهم إلى جانب برنامج فرسان التنمية وتأسيس الجمعيات التعاونية الزراعية والسمكية في بعض مناطق من المديريات، الذي تنفذه مؤسسة بنيان التنموية بالتنسيق مع السلطة المحلية بالمحافظة، وإن شاء الله يتم حاليا التعاون والعمل بروح الفريق الواحد وتذليل جميع الصعوبات التي تواجه المزارع ومريبي الحيوانات والدواجن.، أولا والجمعيات الزراعية لتحقيق ثورة زراعية لم تشهد لها محافظة البيضاء مثيلا وفقاً لتنفيذ آلية مصفوفة وخطط اللجنة الزراعية إلى جانب تفعيل المبادرات المجتمعية للنهوض بالقطاع الزراعي.

ثلاثة مشاربع
– ماذا عن المشاريع الزراعية الحيوانية التي ستنفذها الوحدة التنفيذية لإدارة وتمويل المشاريع الزراعية؟
مشروع الاهتمام بالموارد المائية والجوفية ومشروع بالقطاع النباتي والحيواني ومشروع تفعيل دور المبادرات المجتمعية ودور نشاطات الإرشاد الزراعي والخدمات البيطرية..
ومشر وتفعيل دور مدراء فروع مكاتب الزراعة ودور فرع مؤسسة المسالخ في ثلاثة مربعات بالمحافظة، وبخصوص ذبح إناث المواشي وصغارها، وضبط أسعار اللحوم والدجاج والخضروات بالتعاون والتنسيق مع مكتب الصناعة والتجارة وفرع مؤسسة المسالخ ومكتب الزراعة بالمحافظة وتعميم الالية على الفروع في المديريات للعمل وفق آلية المحافظة،.. منوها بأن الوحدة التنفيذية لإدارة وتمويل المشاريع الزراعية والسمكية بمحافظة البيضاء، وضعت خطة تنفيذ ثلاث مشاريع وهي مشروع إنشاء المشاتل المركزي بمربع مديريات رداع ومشروع المشتل المركزي في المربع الأوسط ومشروع إنشاء المشاتل المركزي في مربع مديريات البيضاء وإن شاء الله سننفذهن في أقرب وقت ممكن..

الجمعيات
ماهي أبرز إنجازات الوحدة التنفيذية لإدارة وتمويل المشاريع الزراعية والسمكية بالمحافظة ؟
لا زالت الوحدة في إطار التأسيس وفي تجهيز الدراسات وإعداد الخطط للمشاريع الزراعية والسمكية في محافظة البيضاء،كما تم تحقيق إنجازات عديدة منها إشهار أربع جمعيات نموذجية بالمحافظة بالتعاون مع مؤسسة بنيان والنزول إلى المزارعين وتحفيزهم معنويا وخلال هذه المرحلة لا زلنا في إطار البناء والتأهيل للجمعيات الزراعية وفرسان التنمية في المحافظة وتنشيط دور مدراء مكاتب الزراعة والري في المديريات..

كما نعد القيادة الثورية والسياسية وأبناء محافظة البيضاء بأنا سنبذل أقصى جهودنا في تحقيق ثورة اقتصادية زراعية لم تشهد لها المحافظة من قبل وسنبذل كل ما بوسعنا لتذليل كل المصاعب وبالمتاح والممكن .

برنامج المبادرات
ماذا عن مشروع برنامج الحراثة المجتمعية بمحافظة البيضاء؟
– هناك وحدة الحراثة والشق المجتمعي في محافظة البيضاء ضمن مشروع برنامج الحراثة المجتمعية الذي كان حاضرا منذ انطلاق الثورة الزراعية والسمكية في محافظة البيضاء ، حيث تم تدشين البرنامج في عدد من المديريات بالمحافظة بالتنسيق مع المؤسسة العامة لتنمية وإنتاج الحبوب ومكتب الزراعة بالمحافظة يعتبر واحداً من برانامج المبادرات المجتمعية الذي تلتقي فيه الجهود الرسمية والشعبية، ويهدف إلى استصلاح الأراضي الزراعية غير المرزوعة والتوسع في زراعة المحاصيل الأساسية ودعم المزارعين عن طريق الجمعيات التعاونية الزراعية من أجل خفض أجور الحراثة، من خلال تزويد مالكي الحراثات المتعاقدين في إطار البرنامج بمادة الديزل بالسعر الرسمي. وتقوم بالنزول إلى أي مكان لتؤدي دورها في حراثة الأراضي الزراعية عن طريق الجمعيات الزراعية على أكمل وجه.

كيف تتم عمليات التسويق للمنتجات الزراعية؟
– توجد لدى مكتب الزراعة والري بمحافظة البيضاء إدارتان مختصتان، فرع مؤسسة الخدمات الزراعية وإدارة التسويق الزراعي بمكتب الزراعة بالمحافظة وكذلك بالفروع، ويقوم مكتب الزراعة والري بالمحافظة بالتنسيق والتعاون مع اللجنة الزراعية وفرع مؤسسة الخدمات الزراعية بتوجيه المزارع لزراعة صنف من أصناف فاتورة الاستيراد وتقوم بشراء المنتج وبيعه للتاجر الذي يستورد هذا المنتج من الخارج وإلزامه بشراء المنتج المحلي وبذلك تقل فاتورة الاستيراد. وفي إطار الحد من الزراعة العشوائية وتفعيل المحاصيل المحلية في مديريات محافظة البيضاء..

قد يعجبك ايضا