“اطلب عمر تنظر عجب”.. تقديم المأكولات في السعودية مسموح به في نهار رمضان

 

في المن المعروف أن أغلب المطاعم المتواجدة في الدول العربية والإسلامية تتوقف عن تقديم الطعام والشراب خلال فترات النهار في شهر رمضان المبارك، لأن أغلب مواطنيها يكونون صائمين، فضلًا عن أن مساعدة المسلم المفطر في نهار رمضان دون عذرٍ مقبول على الذنب العظيم الذي يرتكبه حرام شرعًا.
وقد حذر علماء الدين من تمكين المسلم المفطر أو حتى غير المسلم من الطعام والشراب في نهار رمضان لأنه تعاون على الإثم والعدوان.
لذا تحرص الدول الإسلامية على عدم السماح للمطاعم والكافيهات بالعمل خلال نهار رمضان، لحرمة ذلك الفعل.
وقد ترددت في هذا الشأن أنباء تُفيد بأن النظام السعودي أصدر قرارًا بالسماح للمطاعم بتقديم الطعام في نهار شهر رمضان، وهو ما آثار الجدل والغضب بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي .
وبعد الدخول في التفاصيل؛ فقد أصدر اتحاد الغرف التجارية السعودية خطاباً، يفيد بأنه تقرر السماح للمطاعم المحلية والعالمية بتقديم المأكولات في نهار شهر رمضان المبارك، مع إلزامها بتركيب الستائر أو تغطية الواجهات كشرط لتقديم الطعام خلال فترات الصيام في رمضان للحفاظ على مشاعر الصائمين من السكان المحليين.
وتضمن التعميم المتداول أن القرار يدخل حيز التنفيذ منذ أول أيام شهر رمضان ومن دون تصريح مسبق من الجهات المختصة ليتماشى هذا الإجراء مع الممارسات المعتادة والمعمول بها بهذا الخصوص في مختلف دول العالم،
وكانت السعودية قد أقرت في وقت سابق منع الحج تحت مبررات واهية ثم وصل الأمر إلى منع الأذان والإقامة في الحرمين ومساجد المملكة في الوقت الذي يسمح فيه بإقامة الحفلات الماجنة بعد افتتاح الملاهي ودور السينما وأماكن الترفيه في انحاء المملكة بما فيها مكة والمدينة، وذلك تماشيا مع رؤية محمد بن سلمان 2030والانفتاح السياحي الكبير الذي تشهده المملكة .

قد يعجبك ايضا