أمين سر المجلس السياسي الأعلى : الرؤية الوطنية أولت المنظومة الرقابية اهتماماً خاصاً

في تدشين البرنامج التوعوي لتعزيز الشفافية والنزاهة في مكافحة الفساد بوزارة النقل: الرهوي يؤكد ضرورة تطبيق مبدأي “الثواب والعقاب” و “من أين لك هذا؟” من أجل وطن خال من الفساد

رئيس هيئة مكافحة الفساد : برنامج تعزيز الشفافية والنزاهة يهدف للتوعية بمخاطر الفساد وبجهود ووسائل مكافحته
رئيس مجلس الشورى: نحث مختلف الوزارات والجهات على مناهضة الفساد بكل أشكاله وصوره
الفريق الرويشان: إذا لم تتحوَّل قضية مكافحة الفساد إلى مسألة عامة والتزام ديني من المسؤول والمواطن فلن تنتهي هذه الظاهرة
وزير النقل: البرنامج التوعوي لمكافحة الفساد يستهدف 450 موظفاً بالوزارة والهيئات والمؤسسات التابعة لها
محامي عام الأموال العام: النيابة العامة شريكة أساسية في المنظومة الوطنية للنزاهة ومكافحة الفساد للحفاظ على أموال الدولة
الهاتف: المجتمع المدني يتطلع باهتمام إلى المساعي الحكومية الجادة لمكافحة الفساد وتعزيز الرقابة المجتمعية

الثورة / أحمد المالكي
بحضور عضو المجلس السياسي الأعلى أحمد غالب الرهوي، دشنت – أمس الاثنين بصنعاء – وزارة النقل والهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد، فعاليات البرنامج التوعوي الذي يهدف إلى تعزيز قيم الشفافية والنزاهة في مكافحة الفساد والوقاية منه بوزارة النقل والهيئات والمؤسسات التابعة لها، والذي سيستمر لمدة ثلاثة أشهر ابتداء من 15 أكتوبر حتى الـ9 من ديسمبر القادم 2020م وذلك في إطار الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة والتي أولت المنظومة الرقابية اهتماما واسعا وشاملا.
الرهوي أكد خلال التدشين على أهمية تقديم قيادات السلطات العليا للدولة إقراراتهم بالذمة المالية إلى هيئة مكافحة الفساد .. لافتاً إلى ضرورة تطبيق مبدأ “من أين لك هذا ؟”، وكذا مبدأ الثواب والعقاب من أجل وطن خالٍ من الفساد.
وأشار إلى أهمية الوعي الجمعي بمكافحة الفساد .. مشدداً على ضرورة المصداقية والموضوعية في تناول قضايا الفساد والحديث عنها.
ولفت عضو السياسي الأعلى الرهوي إلى ضرورة استفادة الوطن من كوادره المؤهلة ووضع الرجل المناسب في المكان المناسب، بعيداً عن أي انتماءات ضيقة.
وشدد على ضرورة الالتزام بالقوانين وعدم تجاوزها بأي شكل من الأشكال، وتوفير الحماية الكافية للعاملين في هيئة مكافحة الفساد والجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة لضمان تنفيذ الأدوار المناطة بهم على أكمل وجه.
كما أكد الدكتور ياسر الحوري – أمين سر المجلس السياسي الأعلى أن الرؤية الوطنية أولت المنظومة الرقابية اهتماما خاصا، وأن هذا البرنامج التوعوي الذي نشهده اليوم بالشراكة بين الهيئة العليا لمكافحة الفساد ووزارة النقل والذي سيستمر ثلاثة أشهر، لا شك أن مثل هذه البرامج تعمل على بناء القدرات واكتساب المهارات والتقنيات اللازمة لمكافحة الفساد، وفي إطار مبادئ الشفافية والنزاهة والمساءلة والحوكمة، وغير ذلك من المبادئ التي تنظم أعمال مكافحة الفساد، حيث لا بد من نشر مثل هذه القيم وتعزيز آليات كشفها ونحن على ثقة أن هذا البرنامج سيتكرر مع جهات ومؤسسات أخرى، وفي الاطار العام لا شك أن هذا سيؤدي إلى تفكير جمعي في مكافحة ومواجهة الفساد، وستكون هناك ثقافة عامة لدى كل مؤسسات وقيادات وكادر الوظيفة العامة في اليمن عموماً.
وأكد أمين عام سر المجلس السياسي الأعلى الدكتور الحوري أن ثقافة مكافحة الفساد يجب أن تعمم عبر المؤسسات الرسمية ، وان الإعلامي لديه وسائله للوصول للوثائق والإثباتات بعيدا عن إلقاء التهم جزافاً ، وكذلك رجل النيابة ورجل مكافحة هيئة الفساد ،كل تخصص له وسائله ووظائفه، ووسائل الإعلام لديها طرق كثيرة للوصول للإثباتات والوثائق عن قضية فساد معينة ، ومن أجل أن يكون للإعلام دور فعلي وحقيقي في مكافحة الفساد يجب أن يتأكد من الوثائق، التي لا بد أن تأخذ مسارها الصحيح ، لأن الإعلام أحياناً يساعد على انتشار الفساد عندما يتم تناوله إعلامياً ولم يتم إثباته وثائقياً عن طريق التعامل مع المؤسسات الرسمية حتى يأخذ حقه الحقيقي في الاطار والتناول الإعلامي عبر الأجهزة المختصة، ونحن ندعم دور الإعلام في الرقابة ، وكذلك ندعم دور المجتمع المدني ، حتى تكون هذه القيم والثقافة في مكافحة الفساد ومواجهته متأصلة لدى كل قيادات ومسؤولي الدولة وأن يمكِّنوا الإعلام من الوصول إلى منابع الحقيقة والمعلومة.
وفي تصريح خاص لـ”الثورة” أكد الدكتور محمد الغشم رئيس الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد أن البرنامج التوعوي لتعزيز الشفافية والنزاهة في مكافحة الفساد والوقاية منه والذي سيتم تنفيذه بالشراكة والتعاون بين الهيئة ووزارة النقل ،هو بغرض التوعية بمخاطر الفساد وجهود وسائل مكافحته، حيث سيتم في هذه الورشة عمل عدة أنشطة سواء توعوية أو تدريبية لموظفي وزارة النقل وستستمر لمدة ثلاثة أشهر إلى أن تنتهي في التاسع من ديسمبر 2020م ،وهي تمثل وجها من أوجه الشراكة بين هيئة مكافحة الفساد والمنظومة الوطنية للنزاهة، ونموذجا لشراكات قادمة مع مؤسسات الدولة المختلفة، ونأمل أن تستمر هذه المشاركات مع بقية أجهزة الدولة على اعتبار أن هذه البرامج مهمة في نشر قيم الشفافية والنزاهة والأساليب الضرورية لمكافحة الفساد بمختلف أشكاله.
من جانبه اعتبر رئيس مجلس الشورى محمد حسين العيدروس، أن هذا البرنامج يؤكد مدى الارتباط الوثيق بين مختلف الأجهزة من أجل مكافحة الفساد والوقاية منه.
وحث مختلف الوزارات والجهات على تعزيز التوعية المناهضة للفساد بشتى أشكاله وصوره .. معرباً عن الأمل في أن يقوم المجلس السياسي الأعلى بالفصل في بعض التداخلات بين عمل الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد والأجهزة الرقابية الأخرى.
وأكد العيدروس مساندة مجلس الشورى لجهود هيئة مكافحة الفساد لتصحيح الأوضاع والاختلالات .. مشدداً على ضرورة تكاتف جهود الجميع من أجل وطن يكافح الفساد.
فيما أوضح نائب رئيس الوزراء لشؤون الأمن والدفاع الفريق الركن جلال الرويشان، أن الفساد أصبح ظاهرة اجتماعية .. وقال “إذا لم تتحول قضية مكافحة الفساد إلى مسألة عامة والتزام ديني من المسؤول والمواطن، فلن تنتهي هذه الظاهرة”.
وأكد التزام الحكومة بمكافحة الفساد .. داعياً الجميع إلى احترام استقلال القضاء في كل ما يتعلق بقضايا مكافحة الفساد.
ونوه نائب رئيس الوزراء بجهود الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد ووزارة النقل في تنظيم الفعاليات الوطنية من أجل مكافحة هذه الظاهرة الخطيرة.
وكان رئيس الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد الدكتور محمد محمد الغشم، قد تحدث في كلمته بالفعالية عن مضامين البرنامج التوعوي والتدريبي في وزارة النقل .. مبيناً أن مخرجاته ستكون نوعية وهادفة تضاف إلى رصيد أطراف المنظومة الوطنية للنزاهة.
وأوضح أن البرنامج يتضمن تنفيذ ثلاث ندوات توعوية كل ندوة تحتوي على أربعة محاور أساسية تستهدف ما يقارب 450 موظفاً وكذا ثلاث دورات تدريب مدربين “TOT” في مكافحة الفساد والحكم الرشيد لـ 90 من موظفي الوزارة والمؤسسات التابعة لها و10 من موظفي الهيئة.
وذكر أن البرنامج يتضمن أيضاً ورشتي عمل تدريبية وتوعوية خاصة بتعزيز الشفافية والنزاهة ومكافحة الفساد والوقاية منه تستهدف 100 موظف بوزارة النقل ومؤسسات وهيئاتها.
ولفت الدكتور الغشم إلى أن البرنامج يتضمن دورة في تعزيز الشفافية في أعمال المناقصات والمشتريات بمشاركة 70 متدرباً من المختصين في الشؤون المالية والمحاسبية والمشتريات ولجان المناقصات، كما يتضمن طباعة ثلاثة بروشورات توعوية وتعريفية لستة آلاف نسخة, وطباعة ثلاثة آلاف نسخة لثلاثة ملصقات توعوية وإنتاج ثلاثة فلاشات تلفزيونية توعوية في القنوات الفضائية وندوتين تلفزيونيتين تخصص محاورهما في جوانب تتعلق بالشراكة بين أطراف المنظومة الوطنية للنزاهة والشراكة المجتمعية في مناهضة الفساد.
وأشار إلى أن تنفيذ البرنامج سيستمر خلال ثلاثة أشهر تبدأ من اليوم وتنتهي في التاسع من ديسمبر بالتزامن مع اليوم العالمي لمكافحة الفساد 2020م.
وثمن رئيس هيئة مكافحة الفساد، تفاعل واهتمام قيادة وزارة النقل للإسهام في تعزيز جهود التوعية لتعزيز قيم الشفافية والنزاهة ومكافحة الفساد والوقاية من مخاطره في وزارة النقل والمؤسسات والهيئات التابعة لها.
وأكد أن كل الإرهاصات والتحديات التي تواجهها الهيئة لن تثنيها عن أداء مهامها واختصاصاتها ولن تزيدها إلا إصراراً وعزيمة على بذل المزيد من الجهود لمكافحة الفساد .. معتبراً أي مساس بالهيئة وكيانها المؤسسي، يعد مخالفة صريحة لأحكام القانون رقم (39) لسنة 2006 م بشأن مكافحة الفساد ولائحته التنفيذية وتنصلاً عن التزامات اليمن إزاء أحكام اتفاقية الأمم المتحدة والاتفاقية العربية لمكافحة الفساد ومضامين الرؤية الوطنية لبناء الدولة.
فيما أكد وزير النقل أهمية تنفيذ البرنامج التوعوي الشامل لتعزيز الشفافية والنزاهة ومكافحة الفساد والوقاية منه للوزارة والهيئات والمؤسسات التابعة لها لتعزيز وتطوير قطاعات النقل وهيئاتها ومؤسساتها بما يلبي الطموحات المستقبلية.
وذكر أن البرنامج يحتوي على العديد من الأنشطة والفعاليات المتمثلة في تنظيم ندوات وورش عمل توعوية وتدريبية ولقاءات تشاورية لتجسيد ومد جسور الشراكة بين وزارة النقل والهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد.
ولفت الوزير الشامي إلى أن وزارة النقل بقطاعاتها وهيئاتها ومؤسساتها، سباقة من بين الوزارات والمؤسسات الحكومية في تنفيذ البرنامج بالتعاون مع هيئة مكافحة الفساد، والعمل بتوصياته ومخرجاته وتطبيقية على الواقع العملي والفني والإداري والمالي.
وبيَّن أن البرنامج التوعوي لمكافحة الفساد يستهدف 450 موظفا بديوان الوزارة والهيئات والمؤسسات التابعة لها، وسيعمل على القضاء مستقبلا على ظاهرة الفساد .. وقال “إن وزارة النقل تسعى لترسيخ أسس الشراكة في جهود تعزيز الشفافية والنزاهة ومكافحة الفساد تنفيذاً لتوجيهات القيادة الثورية والمجلس السياسي الأعلى”.
وفي حفل التدشين، الذي حضره عدد من أعضاء مجلسي النواب والشورى وأعضاء الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد وقيادات وزارة النقل ورؤساء الهيئات والمؤسسات التابعة لها وممثلي الجهات الرقابية، أشاد محامي عام الأموال العامة القاضي مجاهد أحمد عبدالله بالشراكة بين الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد ووزارة النقل في تعزيز الشفافية والنزاهة ومكافحة الفساد والعمل على اجتثاث هذه الظاهرة التي تهدم حاضر ومستقبل الوطن.
وأكد القاضي مجاهد أحمد عبدالله – محامي عام الأموال العامة، أن النيابة العامة شريكة أساسية في المنظومة الوطنية للنزاهة ومكافحة الفساد كونها تعمل على الحفاظ على الأموال العامة .. مشيرا إلى أن النيابة تقوم بالمساءلة والملاحقة القضائية لجرائم الفساد واستنزاف المال العام.
ودعا محامي عام الأموال العامة، هيئة مكافحة الفساد والجهات ذات العلاقة إلى التحضير والإعداد للاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد 2021 – 2025م كمتطلب يتعين إنجازه والبدء بتنفيذ أهدافه.
وكان أمين سر المجلس السياسي الأعلى الدكتور ياسر الحوري، قد تحدث في كلمته التي ألقاها خلال الفعالية عن الوحدة الفنية لمتابعة وتنفيذ الرؤية الوطنية، وعن نجاحات تحققت في إطار مكافحة الفساد وبناء المؤسسات .. داعياً منظمات المجتمع إلى تقديم تصوراتها للشراكة في مكافحة الفساد وتنفيذ الرؤية الوطنية.
واعتبر الحوري مواجهة الفساد وتعزيز النزاهة والشفافية، قيماً يجب أن يتحلى بها القائد الإداري والمسؤول قبل أن تكون نقاطا مكتوبة في أية رؤية أو تنفيذ أي عمل .. مؤكداً ضرورة تحلي الجميع بمبادئ النزاهة والشفافية ومكافحة الفساد احتراماً للوطن وتضحيات الشهداء.
ممثل المجتمع المدني بالمنظومة الوطنية للنزاهة طاهر محمد الهاتف، اعتبر تدشين البرنامج بداية تحول فاعل في تعزيز دور هيئة مكافحة الفساد وتحديداً في بناء قدرات القطاع العام وتأهيله في مجال الشفافية والإبلاغ عن جرائم الفساد.
وأشار إلى أن المجتمع المدني يتطلع باهتمام إلى المساعي الحكومية الجادة لمكافحة الفساد في اليمن وتعزيز قيم النزاهة والشفافية والرقابة المجتمعية.
عقب التدشين اطلع عضو السياسي الأعلى أحمد الرهوي ومعه نائب رئيس الوزراء لشؤون الأمن والدفاع الفريق الركن جلال الرويشان ورئيس الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد الدكتور محمد الغشم وأمين سر المجلس السياسي الأعلى الدكتور ياسر الحوري وعدد من أعضاء هيئة مكافحة الفساد، على آلية العمل بمركز المعلومات بوزارة النقل والخدمات في مجالات النقل البرية والبحرية والجوية التي يقدّمها بطرق حديثة لمواكبة التطورات العالمية.
وعبَّروا عن إعجابهم بما يحتويه المركز .. مثمنين اهتمام قيادة وزارة النقل في مواكبة التطورات الراهنة لتعزيز وتطوير خدمات النقل المختلفة.
تصوير / فؤاد الحرازي

قد يعجبك ايضا