الوحدة الوطنية….وتعزيزها لدى الشباب

 

د. جابر يحيى البواب

قال عز من قائل بسم الله الرحمن الرحيم: “وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا ً وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا وَكُنتُمْ عَلَى شَفَا حُفْرَةٍ مِّنَ النَّارِ فَأَنقَذَكُم مِّنْهَا ً كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ” صدق الله العظيم، وقال رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم: “مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم كمثل الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعت له سائر الجسد بالسهر والحمى”، وذلك تعبيراً من الله ورسوله عن الدور الذي تلعبه الوحدة الوطنيّة في بناء الأفراد، والجماعات، والمجتمعات، وكذلك الدول.
شهدت العقود الأخيرة أحداثاً متلاحقة وتطورات سريعة جعلت عملية التغيير أمراً حتمياً في معظم دول العالم، وقد انتاب القلق بعض المجتمعات من هذا التغير السريع، ولذلك زاد اهتمام المجتمعات الحديثة بتعزيز مفهوم الوحدة الوطنية، واخذ مفهوم الوحدة يستحوذ على عناية المفكرين والسياسيين الوطنيين والأكاديميين والتربويين، وخاصة في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين الذي اتسم بانهيار واختلاف القيم وقواعد السلوك وتنامي العنف وتفكك العلاقات الإنسانية وتشابك المصالح.
وعلى عكس ما يحدث من اهتمام وحرص على التأكيد على أهمية الوحدة الوطنية يفاجئنا الأقلية من مرتزقة أصحاب المصالح من دول الجوار الساعين إلى محاولة استعمار اليمن بالدعوة إلى الانفصال وتمزيق الوحدة الوطنية وتجزئة لحمة اليمن أرضا وإنسانا؛ ونظراً لأهميّة الوحدة الوطنية سنقوم بتسليط الضوء في هذا المقال بشكل مختصر حول مفهوم الوحدة الوطنيّة وتعزيزها لدى الشباب والرياضيين وتأكيد أهميتها كركيزة أساسيّة وأداة لإنارة مستقبل الحركة الشبابية والرياضية بشكل خاص واليمن بشكل عام.
الوحدة الوطنية هي “تعبير قويم يعني حب الفرد وإخلاصه لوطنه الذي يشمل الانتماء إلى الأرض والناس والعادات والتقاليد والفخر بالتاريخ والتفاني في خدمة الوطن، ويوحي هذا المصطلح بالتوحد مع الأمة”. (الموسوعة العربية العالمية. 1996م:ص 263).
الوحدة الوطنيّة هي إحدى أبرز الركائز الوطنيّة وأحد أهم دعائمه ومقوّماته التي تجمع وتربط بين أبناء الوطن الواحد، وتقوم بشكل أساسي على حبّهم لهذا الوطن وانتمائهم له ودفاعهم عنه ضدّ أيّ قوّة خارجيّة تحاول إيذاءه أو السيطرة عليه بأيّ شكل من الأشكال، كما توحّدهم على نفس المبادئ والعادات والتقاليد ضمن المساحة الجغرافية التي يعيشون عليها، وأينما تحلّ الوحدة الوطنيّة تختفي كافّة الشرور، والخلافات، والأحقاد، والعنف، والعنصرية، وتسود أجواء المحبة، والتسامح، والتكاتف، والتآخي، والتعايش.
كما تأتي أهمية تعزيز مفهوم الوحدة الوطنية لدى الشباب والرياضيين بالجمهورية اليمنية على اعتبار أنها عملية متواصلة لتعميق الحس والشعور بالواجب تجاه المجتمع، وتنمية الشعور بالانتماء للجمهورية اليمنية والاعتزاز بعودة تلاحم شعب عريق وأصيل جزأته مصالح الاستعمار البريطاني وأطماع السلاطين والملوك، وغرس حب النظام والاتجاهات الوطنية الوحدوية، وتعزيز الاخوة والتفاهم والتعاون بين المواطنين والشعور باللحمة التي تمنح القوة والفخر بحضارة وأصالة اليمن أرضأً وإنساناً.
وحدتي..وحدتي..يا نشيداً رائعاً يملأ نفسي – أنت عهد عالق في كل ذمة…وسيبقى نبض قلبي يمنيا- لن ترى الدنيا على أرضي وصيا.

قد يعجبك ايضا