فريق المصالحة يقر بدء النزول الميداني إلى المحافظات من الأحد القادم

صنعاء / سبأ –

ناقش فريق عمل المصالحة الوطنية والعدالة الانتقالية والقضايا ذات البعد الوطني في اجتماعه أمس برئاسة رئيس الفريق الدكتور عبد الباري دغيش¡ خطط النزول الميداني للمجموعات المنبثقة عنه الى الجهات والمواقع المستهدفة من الزيارات.
وأقر الفريق بدء النزول الميداني من الأحد القادم إلى المحافظات المستهدفة والتي تشمل أمانة العاصمة ومحافظات عدن¡ أبين¡ وتعز وعلى ان تستمر مهمة المجموعات مدة خمسة أيام.
هذا وقد استكملت المجموعات الفرعية مناقشة المواضيع المدرجة في خطط عملها والمحددات الخاصة بالقضايا محل النقاش والدراسة خصوصا◌ٍ في مجال الصراعات السياسية والعدالة الانتقالية والمصالحة الوطنية¡ واسترداد الأموال والأراضي المنهوبة.
وكانت مجموعتا انتهاكات 2011م و2007م¡ والإخفاء القسري استضافتا الخبير المغربي صديق الأحرش والذي القى محاضرة حول التجربة المغربية لمعالجة قضية الإخفاء القسري.
واستعرض الخطوات التي تم اتخاذها في هذا الجانب ابتداء من تشكيل كيان ي◌ْعنى بقضية المخفيين قسرا◌ٍ وحتى تشكيل هيئة خاصة بالإنصاف والمصالحة الوطنية المغربية.
وتطرق الخبير الأحرش إلى الركائز الأساسية لتحقيق العدالة الانتقالية. مشيرا◌ٍ في هذا الصدد إلى أن الإصلاح المؤسسي يعد أهم تلك الركائز وذلك لضمان عدم تكرار الانتهاكات مرة أخرى.
في حين التقت مجموعة النازحين بعدد من ” نازحي الجعاشن” الذين قدموا عرضا◌ٍ شاملا◌ٍ للانتهاكات التي تعرضوا لها والمعاناة التي يتكبدونها جراء استمرار نزوحهم القسري من منازلهم.

قد يعجبك ايضا