السعدي: اليمن يحتاج رؤية اقتصادية مبنية على أسس معلوماتية تقود لاستغلال خيراته

أحمد الطيار –

قال الدكتور محمد سعيد السعدي وزير التخطيط والتعاون الدولي رئيس اللجنة العليا للتعداد العام للسكان والمساكن والمنشآت 2014م أن اليمن في المرحلة الراهنة محتاجة لرؤية اقتصادية مبنية على أسس معلوماتية تقود لاستغلال خيرات بلادنا الكثيرة في طبيعتها والمدعومة برجالها وهم القوة الثانية للتنمية وبالتالي العمل على توجيه كافة الجهود نحو التنمية بكاملها.
وأضاف لدى ترؤسه الاجتماع الرابع للجنة العليا للتعداد أمس بالجهاز المركزي للإحصاء: إن على اليمن الاعتماد على موارده الذاتية إذا أراد المضي قدما في الارتقاء بمستوى معيشة المواطن فالمانحون والداعمون له بالمساعدات لن يستمروا في دعمهم إلى الأبد بل سيشعرون بالملل أن طال ذلك التوجه.
داعيا إلى التوظيف الفعال لعوامل الوقت في هذه الظروف التي تمر بها بلادنا فحاجة اليمن إلى وحدة الرواء التي يمكن أن نصنع من خلالها تنمية تتزايد في ظل إمكانيات متواضعة وضغط متواصل على الموارد لكن العمل المشترك والجهود المخلصة يمكنها تجاوز تلك الصعوبات .
وبين الوزير السعدي: إن العملية الإحصائية هي عملية أساسية لصنع توجهات مستقبلية ويجب أن تكون حاضرة بقوة في عمليات التخطيط والبناء الفعال لهذا الوطن.
وأضاف :ليس من اللائق أن نستمر في الحديث عن الماضي فهناك معلومات ومعلومات ضرورية لأي خطط تنموية يجب أن تكون حاضرة وسهلة في الوصول اليها ويجب أن تكون شفافة ¡ويجب أن نأخذ العبرة مما تطبقه دول العالم ليوم والتي تمتلك قاعدة معلوماتية وعلى ضوئها يخطط وتنجح خططهم وواقعهم الاقتصادي .
وقال :هناك سياسيون يستخدمون إحصاءات تظهر أرقاما عن الفقر والبطالة وعمالة الأطفال ومستوى الجوع وغيرها من المؤشرات السلبية وعند مطالبتهم عن مصادر تلك الأرقام ومدى صحتها يظهر نفاقهم وفبركتهم بشكل يدعو للدهشة .
وحث الجهاز المركزي للإحصاء على تكوين بنك معلوماتي يستطيع الباحث والسياسي ومتخذ القرار والمخططين الركون على هذه الأرقام والمعلومات .
وأضاف :نحن بحاجة إلى أن نكون عند ثقة الناس فينا فالناس ينظرون لليمن بأنها مثال ونحن نفرح بنظرة الناس الإيجابية لنا لكن أيضا نتألم أن العبء ثقيل والمشوار طويل واننا نحتاج لإرادة داخلية متماسكة.
من جانبه اكد الدكتور حسن ثابت فرحان رئيس الجهاز المركزي للإحصاء على دور الجهاز في إصدار بيانات ومؤشرات تخدم التنمية في اليمن بشكل متطور ¡منوها إلى أن الجهاز سينفذ قريبا 5 مسوحات اقتصادية جديدة سيكون لها دور فاعل في بناء قاعدة معلومات اقتصادية واسعة المجال ¡وستضاف إلى المسوحات المنفذة في المجال الديمغرافي والاقتصادي بالإضافة إلى مسح ميزانية الأسرة ومسح القوى العاملة ومسوحات الصحة والتعليم والفقر والأطفال.
وقد استعرض الاجتماع الرابع للجنة العليا للتعداد محضر الاجتماع الثالث ومستوى تنفيذ مقرارته وأقره كما استعرض الردود على ملاحظات أعضاء اللجنة العليا للتعداد واقرها .
كما استعرض الاجتماع استمارة عد السكان في مسودتها السادسة وناقشها باستفاضة في ضوء ردود الأعضاء والفريق الفني للتعداد وأقرها كما اقر دليل العمل الميداني لمرحلة العد في المسودة الخامسة واستمع لتقارير العمل الميداني لمرحلة العد وأقرها .

قد يعجبك ايضا