تعزيز العلاقات اليمنية- الصومالية في مجال التعليم الفني

عبدالباسط النوعة –
بحث وزير التعليم الفني والتدريب المهني الدكتور عبدالحافظ ثابت نعمان مع وزير الدولة لشؤون الخارجية الصومالي السيد محمد نور جعل السبل الكفيلة بتعزيز التعاون بين البلدين في مجال التعليم الفني وتفعيل الاتفاقية التي وقعت في العام 2008م¡ أوضح الدكتور عبدالحافظ نعمان أن اليمن يقف إلى جانب أمن واستقرار الصومال وقد اضطلع بأدوار لتحقيق ذلك وعلى استعداد للقيام بالمزيد من الأدوار التي تضمن تحقيق الأمن في هذا البلد الشقيق¡ مشيرا◌ٍ إلى أن الصومال لديه الكثير من الموارد والثروات التي هي بحاجة إلى استغلالها ولن يأتي ذلك إلا من خلال توفر الأيدي الماهرة.
وأكد الوزير نعمان أن اليمن يقدم خبرته في مجال التعليم الفني أمام أشقائه الصوماليين وعلى اتم الاستعداد للانفتاح عليهم بما يضمن النهوض بهذا النوع من التعليم في الصومال كونه الأرضية لبناء الاقتصاد.
وقال: الاتفاقية التي رفعت بين البلدين بحاجة إلى تطوير يراعي التغييرات التي حصلت خلال الأعوام السابقة¡ ولن يأتي ذلك إلا من خلال وضع تصور يشارك فيه المختصون في الجانبين اليمني والصومالي.
من جانبه ثمن الوزير الصومالي الدعم الذي قدمه اليمن حكومة وشعبا◌ٍ لأشقائه في الصومال سواء◌ٍ في جانب اللاجئين أو الجانب الدبلوماسي المتمثل بالمصالحة الصومالية وتعزيز الأمن والاستقرار على أرض الصومال ومحاربة القرصنة والإرهاب¡ فقد كانت السفارة اليمنية في تلك الظروف مفتوحة في حين أن سفارات الدول الأخرى أغلقت أبوابها.. مؤكدا◌ٍ أن الشعب الصومالي لا يزال يتطلع إلى دعم ومساعدة اليمن في مجال تدريب العمالة الماهرة من خلال إمدادنا بالخبرات والفنيين والاستشارات المناسبة وزيادة عدد المنح المقدمة في هذا المجال سواء◌ٍ للاجئين أو لمن لا زالوا في الصومال..
حضر اللقاء وكيل الوزارة طه نعمان والأخ أحمد غمر مستشار وزارة الخارجية وعن الجانب الصومالي نائب وزير الثروة السمكية سعيدة حسن عثمان وعضو البرلمان رضوان حرسي وسفير الصومالي بصنعاء إسماعيل قاسم ناجي.

قد يعجبك ايضا