تعز.. “الحالمة” مدينة لا تقهر

سمير الرعوي

تعز الثقافة.. تعز العلم.. تعز الأدب.. تعز المعرفة .. تعز الشباب والقوة البشرية.. تعز جبل صبر الشامخ.. تعز قلعة القاهرة التاريخية.. تعز.. تعز.. قل ما شئت عن هذه المدينة الحالمة.. العملاقة.. الكبيرة.. تعز.. وأناسها الطيبون البسطاء.. رجالها وشبابها المثقف الأكثر بحثا عن العلم والمعرفة والعمل والجد والاجتهاد.
تعز اليوم.. تُبكى ولا يُبكى عليها.. تقهر ولا تُقهر.. تنتصر ولا تُهزم..
تعز اليوم.. رغم ما أصابها من دمار ممنهج وواسع.. تعيش ظروفاً مأساوية لا تُحسد عليها.. نهب.. تدمير.. سطو على المنازل، إحراق وووو إلى آخره.
تعز اليوم.. تشُن عليها آلاف الغارات بالطائرات وترُمى عليها أبشع القنابل المحرمة دولياً.. هذا من السماء بطائرات العدوان أما على الأرض.. فأنها تمزق بمختلف أنواع وأشكال الأسلحة الثقيلة والخفيفة والمتوسطة.
تعز اليوم.. حال يُبكي كل إنسان عرف تعز الحالمة.. حزن يفرض نفسه عليك .. ألم يقطع كل ما حولك حرقة وحسرة.
أنا أحد أبناء هذه المدينة الحالمة .. ولدت ونشأت وترعرعت فيها منذ الطفولة حتى الشباب .. قضيت فيها أجمل لحظات عمري.. ولولا طلب العلم والعمل لما فارقتك يا تعز الأم والأب والأسرة وكل شيء.
آه وآه يا تعز العز مقولة لا يجهلها أحد “تعز العز..” لأنها حقيقة شيء يعجز القلم والحبر واللسان والفكر والعقل وكل شيء عن وصفها.
تعز.. ماذا أقول عنك .. ومن حولك جبل صبر هذا الجبل الذي تراه في المساء كالثعبان المضيء.. وفيك وادي الضباب الممتلئ بالمانجو الذي لا غنى لنا عنه ووادي البركاني ووادي الملك وقلعة القاهرة التاريخية وووو إلى آخره فيك من المناظر الخلابة التي تحكي نفسها لنفسها.
تعز.. ماذا أقول عنك, فمن لا يعرفك يجهل قدرك وقدر جمالك وروعتك وسحرك، ومن يعرفك فأنه لا محالة يعرف قدرك ومكانتك وعظمتك وروعتك وكل شيء فيك.
تعز عذراً.. لست بحاجة لي ولغيري لسرد هويتك .. فأنت في غنى عن ذلك لأن قدرك محفوظ ومكانتك معروفة للقاصي والداني.. وتاريخك عريض بحجم وطن.
لكن يا تعز.. ماذا عنك, اليوم.. أردوك قتيلة تنزفين والحزن يلوح في عيونك والدمار يستأصل عبقك الندي.. شردوا أبناءك .. نهبوا خيراتك.. أحرقوا منازلك.. دمروا كل شيء جميل فيك سطوا على كل أمل يلوح بين ضلوعك.
تباً للعملاء والمرتزقة.. فأنت يا تعز بحجم وطن لا يُقهر مهما تكالبت عليك الأيادي الملوثة بالأموال الحرام.
مع كل هذا يا تعز.. ستبقي أنت تعز العز.. تعز الحالمة .. تعز الساحرة.. الصامدة.. الصابرة.. المنتصرة بإذن الله.. ولا نامت أعين الجبناء..

قد يعجبك ايضا