عمران.. أرض التاريخ والطبيعة الساحرة

 محمد محمد العرشي



أخي القارئ الكريم.. وبلادنا قد أوشكت على الانتهاء من مؤتمر الحوار فإنني أوجه ندائي إلى فخامة الأخ رئيس الجمهورية – رئيس مؤتمر الحوار – وأعضاء مؤتمر الحوار وجميع الساسة والمشائخ ورؤساء الأحزاب وأنبههم جميعا بأنهم لن يستطيعوا أن يحلوا كل مشاكل المجتمع اليمني الموحد التي تراكمت عبر القرون المنصرمة لأنها تحتاج إلى وقت طويل والتي عبر عنها الأستاذ مطهر الإرياني – أطال الله عمره – بقوله:
ياقافلة عاد المراحل طوال
وعاد وجه الليل عابس

وإذا استطعتم أن تفرضوا هيبة الدولة وتفعيل القوانين والمحافظة على دماء اليمنيين وحرياتهم وحقوقهم وتوفير الوقود من البترول والديزل وأن تحدوا من تكرار الاعتداءات على الكهرباء والاغتيالات الفردية وقطع الطرق فقد حققتم أكبر إنجاز وطني في عصرنا الحاضر وبالتالي يحق لنا نحن اليمنيون أن نفتخر بأننا أرض الإيمان والحكمة وباقي المشاكل نتركها للزمن وهو كفيل بحلها كما حل مشاكل كثير من الشعوب على المستوى العربي والإقليمي والعالمي. هذا ما تعلمناه من التاريخ والجغرافيا وعلم الاجتماع.
وها نحن أخي القارئ الكريم نقدم لك مديرية عمران ومدينتها وسوف تلاحظ الخلل في خريطة مديرية عمران التي تبين أنها تتكون من قسمين منفصلين عن بعضهما تماما وهو ما يحتاج إلى إصلاح علما أن هذا الخلل يوجد في معظم المحافظات الشمالية ويجب أن يصحح هذا الخلل من خلال الفحص عن أسبابه…
محافظة عمران
وردت في كتاب شمس العلوم لنشوان الحميري: ذو عمران: ملك من ملوك حمير وهو ذو عمران بن ذي مراثد بن ذي سحر وبه سمöي قصر عمران بالبون من أرض اليمن.
لم تعرف عمران كمحافظة إلا في العام 1998م حيث تم إعلان محافظة عمران بقرار جمهوري قبل ذلك التاريخ كانت عمران مديرية تتبع محافظة صنعاء وتضم محافظة عمران عددا من المديريات هي: عمران المدينة خمر خارف حوث حرف سفيان حبور ظليمه جبل عيال سريح جبل عيال يزيد ريده مسور ذيبين بني صريم صوير شهارة قفلة عذر ثلاء السودة العشة المدان. 
تقع محافظة عمران شمال العاصمه صنعاء وتبعد عنها بمسافة حوالي (50 كم) تقريبا وتتصل المحافظة بمحافظة صعدة من الشمال محافظة صنعاء من الجنوب محافظتي حجة المحويت من الغرب محافظتي الجوف وصنعاء من الشرق. تبلغ مساحة المحافظة حوالي (7971) كم2 تتوزع علي (20) مديرية بصورة متباينة وتعتبر مديرية حرف سفيان أكبر مديريات المحافظة تبلغ مساحتها (2782)كم2.كما تعد مديرية عمران أصغر المديريات من حيث المساحة (120)كم2. يبلغ عدد سكان محافظة عمران وفقا لنتائج التعداد العام للسكان والمساكن والمنشآت لعام 2004م (877.786) نسمه.
ومدينة عمران هي مركز المحافظة. وتعد الزراعة من أهم الأنشطة التي يمارسها سكان المحافظة إذ تنتج العديد من المحاصيل الزراعية أهمها الحبوب والخضروات فضلا عن الاهتمام بالثروة الحيوانية وأهم مصانع المحافظة مصنع أسمنت عمران (يقع مصنع اسمنت عمران في الشمال الغربي للعاصمة صنعاء وعلى ارتفاع 2200 م فوق سطح البحر وأنشئ المصنع من أجل تلبية الاحتياج للاسمنت لمعظم محافظات الجمهورية  وقد بدا إنشاء المصنع القديم عام 1979بطاقة تصميمية 500الف طن سنويا وتم افتتاحه عام 1982م.  ومع تزايد حاجة الســـــــــوق لمــــــــــادة الأسمنت  ونظرا لعدم كفــــــاية المنتج المحـــــــلي فقد برزت إلى السطح فكرة توسيع المصنع وزيادة طاقته الإنتاجية فتم إنشاء توسعة للمصنع وتجهيزها بتاريخ 2002م وفي نهاية عام 2007 تم تشغيل الخط الإنتاجي الجديد). وتضم أراضي المحافظة بعض المعادن كالاسكوريا والبرلايت المستخدم في صناعة الأسمنت والعوازل الحرارية. وأهم المعالم السياحية والأثرية في المحافظة الجوامع الإسلامية منطقة ظفار ذيبين المشهورة بجامعها العتيق. وتضاريس المحافظة متنوعة وتتميز بمناخ معتدل في فصل الصيف وبارد في فصل الشتاء.
مديرية عمران
وسنتطرق في هذا المقال لإحدى مديريات المحافظة وهي مديرية عمران والتي تبعد عن العاصمة صنعاء بنحو 48كم شمالا. وتتألف هذه المديرية من قسمين تفصل بينهما مديرية عيال يزيد وهما:
•عمران (عزلة عمران): يحدها من الشمال مديرية جبل عيال يزيد ومن الجنوب مديريتي عيال سريح وثلاء ومن الشرق مديرية عيال سريح ومن الغرب مديرية جبل عيال يزيد.
•عمران (عزلة الأشمور): يحدها من الشمال مديرية السود ومن الجنوب مديرية ثلاء ومن الشرق مديرية جبل عيال يزيد ومن الغرب محافظة حجة (مديرية كحلان عفار). ومديرية مسور.
وتبلغ مساحة مديرية عمران (120كم2) وتعتبر مدينة عمران هي مركز المديرية. وتضم المديرية (51) قرية تشكل عزلتين هما: الأشمور عمران. وقد بلغ عدد سكان المديرية (96.200)نسمة في التعداد العام لل

قد يعجبك ايضا