حسن هيج الحديدة يشيد بالدعم الصحي التركي لمراكز الغسيل الكلوي بالحديدة

الحديدة/ يحيى كرد –

التقى حسن أحمد هيج أمين عام المجلس المحلي بمحافظة الحديدة فريق وكالة التعاون والتنمية التركية في اليمن “تيكا” للخدمات الصحية الذي يزور المحافظة حاليا.
وجرى في اللقاء استعراض الخدمات الصحية التي ستقدمها وكالة التعاون والتنمية التركية في المجال الصحي بمحافظة الحديدة وخاصة في مجال الغسيل الكلوي.
وأشاد الأمين العام للمجلس المحلي للمحافظة بالدور الذي ستقوم به وكالة تيكا في المجال الصحي بالمحافظة خاصة وان محافظة الحديدة من المحافظات التي تستقبل عددا كبيرا من مرضى الفشل الكلوي والباحثين عن خدمات مراكز الغسيل الكلوي الذي يصل معظمهم من المحافظات المجاورة ويشكلون عبئا كبيرا على مركز الغسيل الكلوي بالمحافظة.
من جانبه أشار الدكتور فاروق يوزكو مدير مكتب تيكا في اليمن إلى أن الحكومة التركية سعت إلى تقديم الدعم الكامل لمراكز الغسيل الكلوي في محافظة الحديدة من خلال تبنيها إنشاء مركز متكامل للغسيل الكلوي وسيقدم لهذا المركز الدعم الفني والمالي والتجهيزات المتكاملة.
كما أكدت أسيبل حقا المسئولة عن طاولة اليمن في العاصمة التركية أنقرة أن الحكومة التركية على استعداد تام لدعم مختلف المشاريع والمطلوبة من قيادة السلطة المحلية في المحافظة وتحديد الاحتياجات التي تحتاج إليها المحافظة من برامج ودراسات وعلى ضوء ذلك سيتم الرفع إلى المختصين لتقديم اللازم.
وكان مدير عام مكتب الصحة العامة والسكان بالمحافظة الدكتور عبدالرحمن جارالله قد أعطى الفريق نبذة متكاملة عن الوضع الصحي في المحافظة وبالتحديد فيما يخص الخدمات المقدمة لمراكز الغسيل الكلوي والاحتياجات التي تحتاجها المحافظة في هذا المجال.
وكان الفريق التركي قام بجولة لمركز الغسيل الكلوي العامل بمركز المحافظة والمراكز التي لازالت في طور التجهيز والإعداد والاطلاع على أهم الاحتياجات والتجهيزات التي تحتاج إليها هذه المراكز والآلية التي يمكن إقامتها لهذه المراكز.
إلى ذلك اختتمت بالحديدة ورشة عمل تدريبية حول التحفيز الوظيفي المبني على الأداء التي نظمها مكتب الصحة والسكان بالمحافظة ضمن أنشطة برنامج الصحة الإنجابية الممول من الاتحاد الأوروبي بمشاركة العاملين في تنمية الموارد البشرية بمكتب الصحة ومستشفى السلخانة ومركزي غليل والتحرير .
وهدفت الورشة إلى إرساء هذه التجربة لتحسين الأداء الوظيفي والخدمي من خلال ايجاد نظام ربط الحافز المالي ضمن مشاركة المجتمع وفق نظام تقييم تنافس الموظفين والعاملين في إطار المرافق الصحية .
وأوضح الدكتور/ نبيل الجنيد مساعد المدير التنفيذي لبرنامج الصحة الانجابية الممول من الاتحاد الأوروبي بأن هذه التجربة ستكون كخطوة أولية تعميم بعدها تقييم هذه التجربة في حالة نجاحها على كافة المرافق الصحية بالمحافظة وخاصة بعد أن تم تطبيقها في محافظتي تعز ولحج التي كان من ضمن نتائجها تحسين جودة الخدمات الصحية ورفع وتيرة الأداء الوظيفي في المرافق الصحية .

قد يعجبك ايضا