المنافسة تشتعل في المقدمة والمؤخرة وسط ترقب شديد


الثورة/مختار البعداني –
❏ اليوم.. الشباب يتولى مهمة تعميد حالة هبوط ثانية..
❏ غداٍ.. اضطرابات وتقلبات تسبق مباراة القمة بالحديدة
❏ ديربي عدن على صفيح الهبوط الساخن والشعلة يواسي النجم
❏ العنيد يحتشد والطليعة يهدد والاتحاد يخشى صحوة الشعب
❏ حامل اللقب يبدأ تنفيذ مهمة الحوار الصعب
اشتعلت المنافسة في المقدمة والمؤخرة معاٍ قبل أربع جولات من النهاية وسط حالات ترقب شديد خاصة بعد أن خطف فريق العروبة – القوي – صدارة الترتيب وهو الفريق الذي يحمل لقب بطولة الدوري ويسعى بقوة إلى الحفاظ على لقبه التاريخي الأول¿
في الوقت الذي فشل فيه كل من الشعب إب والاتحاد في الحفاظ على الصدارة المشتركة¿ لكن هذا ليس فشلاٍ حقيقياٍ ما دام أن هناك أربع جولات متبقية والفارق نقطة فقط بين المتصدر وثنائي الوصافة..
ورغم أن المؤشرات تشير إلى أن المنافسة ستنحصر بين الثلاثي العروبة وشعب إب واتحاد إب¿ إلا أن هناك ترقباٍ لما يمكن أن يحدث من قبل الفرق التي تعمدت وضع نفسها في دكة الاحتياط وهي أهلي صنعاء والشعلة والهلال..
وفي الوقت نفسه وبعد الإعلان عن أول حالة هبوط والتي كانت من نصيب فريق نجم سبأ ذمار¿ فإن الحالات الثلاث الأخرى حائرة والمنافسة حولها ساخنة جداٍ¿ مع أن حالة ثانية قد يتم الإعلان عنها في هذا الأسبوع..

■ مراجعة نتائج الجولة السابقة
واصل فريق العروبة – حامل اللقب – تألقه وحقق انتصاراٍ جديداٍ على حساب فريق أهلي تعز المنهار بثلاثية نظيفة بصنعاء رافعاٍ رصيده إلى «41» نقطة ليعتلي صدارة الترتيب¿ بينما اقترب أهلي تعز كثيراٍ من الهبوط إلى الدرجة الثانية بعد أن توقف رصيده عند «18» نقطة في المركز الثالث عشر قبل الأخير علماٍ بأن الأهلي كاد أن يفرمل حامل اللقب داخل أرضه لولا أن كثر الدق يفك الحديد عندما استطاع العروبة بضغطه المتواصل أن يفك شفرة دفاع الأهلي بعد «75» دقيقة من عمر المباراة ليسجل بعدها الصاعق ثلاثة أهداف..
وكان العروبة قد استفاد من تعثر ثنائي الصدارة الجارين شعب إب واتحاد إب الأول بالتعادل السلبي في أرضه أمام شعب صنعاء¿ والثاني بالتعادل الإيجابي «1/1» خارج أرضة أمام وحدة عدن علماٍ أن الاتحاد أضاع الفوز والصدارة بعد أن ظل متقدماٍ بهدف حتى الوقت المحتسب بدل الضائع ليسجل الوحدة التعادل .
وليكتفي كل منهما بنقطة ليصبح رصيد شعب إب «40» نقطة في المركز الثاني والاتحاد «40» نقطة أيضا في المركز الثالث بفارق الأهداف وأصبح رصيد وحدة عدن «28» نقطة في المركز التاسع وشعب صنعاء «26» نقطة في المركز الثاني عشر..
واستعاد فريق أهلي صنعاء توازنه بفوزه في أرضه على ضيفه طليعة تعز بهدفين مقابل لا شيء رافعاٍ رصيده إلى «36» نقطة متقدماٍ إلى المركز الرابع مستفيداٍ من تعثر الشعلة في أرضه أمام الهلال الساحلي بخسارته «صفر/ 1» ليتجمد رصيد الشعلة عند «34» نقطة في المركز الخامس بفارق الأهداف عن الهلال السادس بنفس رصيد الشعلة¿ بينما الطليعة الخاسر أمام الأهلي الصنعاني توقف رصيده عند «30» نقطة في المركز الثامن.
وعمد فريق شباب البيضاء هبوط فريق نجم سبأ ذمار رسمياٍ إلى الدرجة الثانية بفوزه عليه في البيضاء بهدفين دون رد¿ ليرفع الشباب رصيده إلى «27» نقطة في المركز العاشر ويحيي آماله في البقاء في الأضواء¿ بينما ودع النجم الأضواء وعاد مجدداٍ إلى دوري المظاليم بعد أن توقف رصيده عند «14» نقطة..
وفي حضرموت حقق فريق شعب حضرموت فوزاٍ مهماٍ على ضيفه التلال بهدف مقابل لا شيء رافعاٍ رصيده إلى «31» نقطة متقدماٍ إلى المركز السابع وظل التلال عند «26» نقطة في المركز الحادي عشر مهدداٍ بالهبوط إلى الدرجة الثانية.
■ جولة جديدة ساخنة تبدأ من هنا
مع وصول الدوري إلى الجولة الثالثة والعشرين من أصل «26» جولة تزداد المنافسة اشتعالاٍ وإثارة.. وستنطلق الجولة الـ«23» اليوم وتختتم غداٍ وفيها:
حامل اللقب المتصدر يبدأ منازلة الفرق التي هزمته ذهاباٍ في أرضه «!!» والمتصدر السابق بأمل استعادة الصدارة من بوابة حديقة الحوبان «!!» بينما الجار يخشى مفاجأة الشعب وعرقلته «!!» وقمة حائرة بين الهلال والأهلي «!!» والشعلة يزور النجم ويشاطره حزن الهبوط «!!» وديربي مرتقب ساخن بين الجارين«!!» والشباب يسعى لتعميد هبوط أهلي تعز بعد أن عمد هبوط النجم «!!» تابعوا التفاصيل في السطور القادمة.
■ ما بين «التعزيز» و«التعميد»
بعد أن عمد هبوط نجم سبأ ذمار الأسبوع الماضي إلى الدرجة الثانية يسعى فريق شباب البيضاء إلى تعميد هبوط أهلي تعز عندما يحل ضيفاٍ عليه اليوم الخميس على ملعب الشهداء بتعز في إفتتاح مباريات الجولة الثالثة والعشرين لدوري الدرجة الأولى لكرة القدم..
وفي نفس الوقت يبحث شباب البيضاء عن فوز وثلاث نقاط ثمينة جداٍ لتعزيز آمال البقاء في الدرجة الأولى إذ أنه يحتل المركز العاشر برصيد «27» نقطة بعد أن أحيا آماله بفوزين آخرين مهمين أحدهما على الهلال القوي في عقر داره بالحديدة «1/صفر» لا بأس به من حيث الخطورة وأيضا مبارياته المتبقية لا تمثل صعوبة كثيرة لو أجاد فيها الفريق الشبابي..
وبالمقابل يحتل أهلي تعز المركز الثالث عشر قبل الأخير برصيد «18» نقطة¿ وإذا خسر المباراة سيودع الأضواء رسمياٍ..
وهو كان أول من هزم شباب البيضاء في أول مباراة يلعبها الفريق الشبابي على ملعب المدينة الرياضية بالبيضاء بعد تحويل المباريات من ملعب الحديقة¿ وكان الفوز الأهلاوي بثلاثية مقابل هدف في مباراة الذهاب¿ وهو ما سيمثل دافعاٍ للشباب للثأر من خسارة الذهاب¿ كما أن الفريق البيضاني يبدو أكثر حرصاٍ على البقاء في الفترة الأخيرة على الرغم من الظروف الصعبة المحيطة به..
■ حامل اللقب يبدأ الحوار الصعب
ويبدأ فريق العروبة – حامل اللقب- منازلة الفرق التي هزمته في الذهاب¿ والبداية مع شعب حضرموت على ملعب الفقيد الشاحت بمدينة الشحر غداٍ الجمعة في مباراة صعبة على الفريق الزائر ..
ويتصدر العروبة الترتيب برصيد «41» نقطة وبفارق نقطة واحدة عن شعب إب والاتحاد ولهما 40 نقطة لكل منهما وهو أي العروبة سيسعى إلى الفوز بقوة من أجل الدفاع عن صدارته للدوري التي ينفرد.. بها لأول مرة هذا الموسم بعد أن كان قد اشترك بها مع جاره أهلي صنعاء¿ ولم تأت صدارة العروبة في هذا التوقيت من فراغ بل إن الفريق يعتبر الأفضل خلال مرحلة الإياب ولم يخسر في هذا المرحلة إطلاقاٍ ففاز في ست مباريات وتعادل في ثلاث من أصل تسع مباريات ويتصدر ترتيب جدول الإياب برصيد «21» نقطة¿ كما أن الفريق يظهر قوياٍ في الهجوم والدفاع¿ فقد سجل في الإياب «51» هدفاٍ ولم يدخل مرماه سوى أربعة أهداف بينما في الذهاب دخل مرماه «13» هدفاٍ لكن مباراة الغد أمام شعب حضرموت لن تكون سهلة له لأن الشعب يمر بفترة جيدة الآن والدليل أنه يحتل المركز الرابع في الترتيب الخاص بمرحلة الإياب برصيد «14» نقطة¿ لكنه في الترتيب العام يحتل المركز السابع برصيد «31» نقطة..
وكان الشعب قد فاجأ العروبة في لقاء الذهاب بصنعاء بفوزه عليه بثلاثة أهداف مقابل هدفين علماٍ بأن الفريق الشعباوي كان متراجعاٍ ويقبع في المركز الأخير برصيد «4» نقاط قبل مباراة الذهاب لكن حامل اللقب كان مشغولاٍ بمشاركته الآسيوية مع التأكيد على أن الشعب يظهر في كل المواسم مع نهاية الدوري بشكل أفضل وقوي حرصاٍ منه على البقاء وهذا هو سيناريو الفريق منذ فترة ¿ وقد ابتعد قليلاٍ عن شبح الهبوط لكنه لا يزال مهدداٍ..
إذن العروبة وشعب حضرموت صراع ثنائي ما بين الدفاع عن الصدارة واللقب وبين الدفاع عن البقاء علماٍ بأن العروبة سيلعب الأسبوع القادم أمام وحدة عدن في عدن والوحدة هو الآخر هزم العروبة في لقاء الذهاب بصنعاء «1/2» قبل أن يعود إلى العاصمة ويواجه جاره شعب صنعاء ومن ثم يختتم مبارياته مع الاتحاد في إب¿ والاتحاد أيضا كان قد هزم العروبة في الذهاب بصنعاء «1/صفر»..
■ العنيد يحتشد والطاهش يهدد
وفي نفس الوقت سيقوم فريق شعب إب الذي فقد الصدارة بتعادل سلبي في أرضه مع شعب صنعاء بزيارة إلى محافظة تعز من أجل الالتقاء بفريق طليعة تعز على ملعب الشهداء غداٍ الجمعة في مباراة مهمة وصعبة في نفس الوقت..
ويبحث العنيد عن الفوز آملاٍ في استعادة الصدارة في حالة قدم له توأمه شعب حضرموت خدمة بالفوز على العروبة المتصدر أو حتى بالتعادل معه مقابل فوز الشعب لكن الأخير يحتاج إلى جهد كبير يوازي ذلك المجهود الكبير الذي قدمه الاتحاد في الجولة السابعة عشرة عندما أعلن الإتي عن أول خسارة للطليعة في أرضه بفوزه عليه بهدف نظيف وهي الخسارة الوحيدة للفريق التعزي داخل ملعبه..
ويمتلك شعب إب «40» نقطة في المركز الثاني بفارق الأهداف عن جارة الاتحاد الثالث بنفس الرصيد وبفارق نقطة واحدة عن العروبة المتصدر برصيد 41 نقطة ويمتلك طليعة واحدة عن العروبة المتصدر برصيد 14 نقطة ويمتلك طلية تعز «30» نقطة في المركز الثامن وتعتبر المباراة مهمة أيضا للطليعة الذي يعتبر من المهددين الآن على الرغم من اقترابه من «اللجنة السداسية» المكونة من العروبة وشعب إب والاتحاد وأهلي صنعاء والشعلة والهلال وبالتالي يريد الطليعة كسب مباراته مع العنيد بأي طريقة ممكنة خاصة وأنه سيلعب المباراتين القادمتين خارج ملعبه أمام الهلال في الحديدة ونجم سبأ في ذمار قبل أن يختتم مبارياته بلقاء الديربي مع جارة الأهلي والفوز على الشعب سيمنح الفريق راحة نسبية للتخفيف من الضغط والخوف الذي يتولد كلما وقع الفريق في قبضة مراكز الهبوط أو اقترب منها وهو يمتلك الإمكانيات التي تؤهله لمجاراة العنيد وللبقاء أيضا في الأضواء.. وكانت مباراة الذهاب في إب قد فاز بها الشعب(2/ صفر).
■ الاتحاد يخشى التعثر أمام الشعب
وبالمقبابل يخوض فريق الاتحاد مباراة أخرى خارج ملعبه للمرة الثانية على التوالي أمام شعب صنعاء المهدد بالهبوط وذلك على ملعب الأخير بالعاصمة صنعاء غداٍ الجمعة.
وكان الاتحاد قد أضاع الفوز والصدارة الأسبوع الماضي بتعادلة مع وحدة عدن «1/1» في أرض الأخير¿ علماٍ بأنه كان متقدماٍ بهدف حتى الوقت المحتسب بدل الضائع ليسجل الوحدة التعادل ويحرم الاتحاد من الفوز والصدارة لينتقل بعد ذلك الفريق الاتحادي إلى معقل الشعب الصنعاني واللعب أمامه والقلق يخيم عليه خاصة بعد أن تعمد شعب صنعاء هو الآخر حرمان شعب إب من الفوز والصدارة بتعادله معه في إب بدون أهداف..
والمباراة بشكل عام مهمة جداٍ للطرفين ففريق الشعب مهدد بالهبوط ويبدو الأقرب لنيل إحدى بطاقات الهبوط على اعتبار أنه يحتل المركز الثاني عشر برصيد «26» نقطة¿ وتبقى له مباريات في غاية الصعوبة رغم أنه سيلعب ثلاث في أرضه من أصل أربع من ضمنها مباراة الغد مع الاتحاد ومن ثم سيلعب أمام التلال والعروبة قبل أن يختتم مبارياته بمباراة صعبة خارج ملعبه أمام شباب البيضاء¿ وهذا ما يجعل مهمة الفريق الشعباوي صعبة جداٍ في ظل وقوعه في قبضة مراكز الهبوط ما لم تحدث نهضة قوية لكن مشوار الفريق في الإياب لا يوحي بشيء فالفريق فاز فقط مرتين وسجل ثلاثة أهداف منذ بداية مرحلة الإياب¿ بينما الاتحاد في المرتبة الثانية «مكرر» في الأفضلية خلال هذه المرحلة لكن على الاتحاد أن يحذر من تعمد شعب صنعاء لهزيمته سعياٍ وراء البقاء.. وكانت مباراة الذهاب في إب فاز بها الاتحاد.
■ إضرابات وتقلبات تسبق قمة الحديدة
ويحتضن ملعب العلفي بمحافظة الحديدة غداٍ الجمعة مباراة القمة بين الهلال وضيفه أهلي صنعاء في قمة مباريات هذه الجولة..
وتعتبر المباراة مهمة للفريقين وذلك من أجل تعزيز الآمال والحظوظ في خطف أي من مراكز التتويج ولو أن الفريقين غير مستقرين على مستوى معين وهما ما بين عملية صعود وهبوط من حيث الأداء والنتائج وقد وصلا معاٍ إلى الصدارة مرة وهما مشتركان مع بعض¿ ومرة انفرد الأهلي بها ..
ويحتل الأهلي المركز الرابع برصيد «36» نقطة¿ ومر عبر مجموعة من الاضطرابات الفنية التي أخلت بأداء الفريق¿ وإلى الآن مر عبر أربعة مدربين ولديه خط دفاع مهزوز وحراسة مرمى مختلفة..
أما الهلال فهو يحتل المركز السادس برصيد «34» نقطة ويظهر بأكثر من مستوى بدليل أنه يتلقى الهزائم بصورة غير متوقعة وأحياناٍ يفوز بصورة غير متوقعة فمثلاٍ في الذهاب خسر أمام العروبة بالحديدة «صفر/4» وبعدها أمام شباب البيضاء «صفر/4» بالبيضاء وتعادل مع الشعلة بالحديدة «صفر/صفر» قبل مباراته مع أهلي صنعاء في أرض الأخير ليفوز على الإمبراطور داخل العاصمة «1/صفر» وفي الإياب خسر من العروبة بصنعاء «3/1» ومن شباب البيضاء «صفر/1» بالحديدة لكنه فاز على الشعلة في عدن «1/صفر» قبل مباراته المرتقبة أهلي صنعاء غداٍ بالحديدة.. فهل هذا يعني أن الأهلي مع سيفوز علماٍ بأن الهلال بنجومه لا يشكل رعباٍ يعني لأهلي صنعاء إذا ما أراد الأخير أن يفوز ¿ لكن المقاومة القتالية تكون موجودة فتشعل المباراة وتثيرها وتصبح لقاءات الأهلي والهلال قوية وساخنة دائماٍ وللتأكيد فإن الإمبراطور له الكلمة العليا في مجموع لقاءات الفريقين من حيث الفوز حتى في الحديدة مع التأكيد على أن الفريقين ليس لديهما أي نوايا للبطولة هذا الموسم..
■ ديربي عدن في وقت صعب وحساس
ويشهد ملعب التلال بمحافظة عدن غداٍ الجمعة مباراة الديربي المثير بين التلال والوحدة في مباراة غاية في الأهمية للفريقين معاٍ خاصة بعد تورطهما في قضي الهبوط..
ويحتل التلال المركز الحادي عشر برصيد «26» نقطة مهدداٍ بالهبوط إلى الدرجة الثانية وهو في موقف صعبة ومحرج للغاية خاصة بعد خسارته الأحد الماضي أمام شعب حضرموت «صفر/1» في أرض الأخير..
لتزداد الضغوطات على الفريق المطالب بالفوز على الوحدة بأي طريقة ممكنة ومن ثم النظر في المباريات المتبقية والتي ستكون صعبة جداٍ على الفريق التلالي كونه سيعلب أمام اثنين من المنافسين على الصدارة والبطولة وهما اتحاد إب في عدن وشعب إب في إب¿ وسيعلب أمام فريق مهدد بالهبوط وهو شعب صنعاء في صنعاء وهنا تكمن صعوبة المهمة على التلال الذي يحتاج إلى الفوز في هذه المباريات إذا ما أراد البقاء مقابل تعثر الفرق المهددة الأخرى..
ويحتل الوحدة المركز التاسع برصيد «28» نقطة وهو الآخر مهدد بالهبوط ورغم أنه سيلعب جميع مبارياته المتبقية في محافظة عدن إلا أنها صعبة عليه فهو سيلعب غداٍ أمام التلال المهدد بالهبوط¿ ثم يواجه العروبة في عدن وبعدها مباشرة سيلعب أمام شباب البيضاء في عدن أيضا قبل أن يختتم مبارياته أمام الشعلة في عدن وفي الأربع المباريات فريقان منافسان في المقدمة ومثلهما منافسان في المؤخرة..
وتعتبر لقاءات التلال والوحدة لها خصوصيات وامتيازات وهي لا تعترف بأرقام أو مستويات في الدوري وتأتي مثيرة وساخنة لكن الديربي الحالي جاء في وقت صعب وحساس وخطير وكان التلال قد فاز على الوحدة في مباراة الذهاب في ملعب الوحدة..
■ الشعلة يواسي النجم في ملعبه
ويقوم فريق الشعلة بزيارة إلى محافظة ذمار ولقاء فريق النجم هناك غداٍ الجمعة ومواساته لهبوطه إلى الدرجة الثانية وإذا كانت هذه المباراة مجرد تحصيل حاصل لفريق النجم الهابط إلى الدرجة الثانية فإنها مهمة لفريق الشعلة الذي فقد ثلاث نقاط ثمينة في أرضه الأسبوع الماضي بخسارته أمام الهلال «صفر/1» في الوقت الذي هو فيه منافس في المقدمة ليتوقف رصيده عند «43» نقطة ويتخلف عن الصدارة بفارق سبع نقاط بعد أن كان هو المتسيد لها وبطل مرحلة الذهاب وأحد المرشحين للبطولة لكن الفريق الأصفر سيحاول الخروج من مباراة الغد بالفوز والثلاث النقاط حتى ولو من أجل تحقيق مركز يليق بما قدمه الفريق منذ البداية .
أما النجم صاحب المركز الأخير والهابط برصيد «41» نقطة فهو ليس لديه ما يمكن أن يخسره وسيلعب دون أي ضغوطات وكانت مباراة الذهاب بعدن فاز بها الشعلة «4/صفر».
■ برنامج الجولة الثالثة والعشرين
– أهلي تعز*شباب البيضاء- الخميس- تعز- ملعب الشهداء
– شعب حضرموت * العروبة- الجمعة – الشحر- ملعب الشاحت
– الطليعة تعز * شعب إب – الجمعة – تعز – ملعب الشهداء
– شعب صنعاء * اتحاد إب – الجمعة – صنعاء – ملعب الشعب
– الهلال * أهلي صنعاء – الجمعة – الحديدة – ملعب العلفي
– التلال * وحدة عدن – الجمعة – عدن – ملعب التلال
– نجم سبأ ذمار * الشعلة – الجمعة – ذمار- الملعب الدولي

قد يعجبك ايضا