اللجنة الرئيسية لمجلس الشورى تقف أمام تقرير حول العدالة الانتقالية


عثمان: العدالة والمصالحة استحقاقان هامان من استحقاقات المرحلة الانتقالية
صنعاء – سبأ
عقدت اللجنة الرئيسية لمجلس الشورى أمس اجتماعا◌ٍ لها برئاسة رئيس المجلس الأخ عبدالرحمن محمد علي عثمان¡ وقفت خلاله أمام تقرير حول العدالة الانتقالية وتطبيقها في اليمن.
وفي كلمة له في مستهل اجتماع اللجنة الرئيسية أكد رئيس مجلس الشورى أن العدالة الانتقالية والمصالحة الوطنية عنوانان بارزان في هذه المرحلة¡ واستحقاقان هامان من استحقاقاتها.. لافتا◌ٍ إلى أن مفهوم العدالة الانتقالية ذو خصوصية بالنسبة لبلادنا.
وقال إن أطراف العملية السياسية في اليمن¡ قد أظهروا تقديرا◌ٍ كبيرا◌ٍ من الحكمة والحرص على حاضر البلد ومستقبله¡ ولهذا كان طريق إنهاء الأزمة سياسيا◌ٍ تصالحيا◌ٍ ووفاقيا◌ٍ بامتياز¡ ترجمه وأس◌ِøس◌ِ له◌ْ اتفاق◌ْ التسويةö الذي أ◌ْبرم برعاية◌ُ إقليمية◌ُ ودولية◌ُ¡ وعززته◌ْ الآلية◌ْ التنفيذية◌ْ لهذا الاتفاق وقرار◌ْ مجلس الأمن رقم (2014).
وأضاف أن ذلك قد مه◌ِøد◌ِ الأرضية لإنجاز العدالة الانتقالية على أساس من الإيمان بحاجة اليمنيين إلى تجاوز الماضي وإلى التسامح والتصالح¡ عوضا◌ٍ عن منطق الثأر والمكايدات وتصفية الحسابات¡ والانتقال إلى المستقبل بأمل◌ُ كبير◌ُ وعزم◌ُ أكبر.
هذا وتضمن التقرير المقدم من لجنة الإعلام والثقافة والشباب والرياضة¡ حول الموضوع شرحا◌ٍ لمفهوم العدالة الانتقالية وخلفيته التاريخية¡ وتطبيقاتها في عدد من البلدان التي شهدت مراحل انتقالية كتلك التي يشهدها اليمن حاليا◌ٍ.
وخ◌ِل◌ْص إلى عدة توصيات◌ُ ت◌ْؤشر إلى أفضل تطبيق لمفهوم العدالة الانتقالية آخذا◌ٍ في الاعتبار الخصوصية التي تتميز بها بلادنا.
وقد أجرى أعضاء اللجنة الرئيسية لمجلس الشورى نقاشا◌ٍ مستفيضا◌ٍ للتقرير¡ وأثنوا على مضامينه¡ وأكدوا أهمية الوقوف على موضوعه في هذه المرحلة.
وقررت اللجنة الرئيسية في ختام المناقشات إحالة الموضوع إلى الاجتماع الثاني لمجلس الشورى المقرر عقده يوم الأربعاء¡ بمشيئة الله تعالى.
وكانت اللجنة قد استعرضت محضر اجتماعها السابق وأقرته.

قد يعجبك ايضا