تدشين حملة التحصين البيطرية للماعز والأغنام بمحافظة ذمار



ذمار/سبأ
دشنت وزارة الزراعة والري أمس حملة التحصين البيطرية ضد مرضي طاعون المجترات الصغيرة وجدري الأغنام والماعز في محافظة ذمار.
وتستهدف الحملة التي تنفذها الإدارة العامة للصحة الحيوانية والحجر البيطري بالتعاون مع مشروع تحسين معيشة المجتمع الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية على مدى 15 يوما◌ٍ¡ إلى تحصين 150 ألف رأس من الماعز والأغنام ضد طاعون المجترات الصغيرة وجدري الأغنام والماعز في عدد من مديريات المحافظة.
وأوضح مدير إدارة الحملات بالإدارة العامة للصحة الحيوانية والحجر البيطري الدكتور محمد الحداد لـ”سبأ” أن الحملة البيطرية تهدف إلى وقاية الأغنام والماعز من الإصابة بمرض طاعون المجترات الصغيرة وجدري الأغنام والماعز وبما يسهم في الحد من الخسائر الناجمة عن نفوق الحيوانات المصابة بالمرض.
مبينا◌ٍ أن الحملة التي ستنفذ من خلال عشر فرق بيطرية متخصصة تستهدف مديريات جبل الشرق¡ الحدا¡ مغرب عنس¡ وصاب السافل¡ ضوران¡ وصاب العالي¡ عتمة¡ المنار¡ عنس¡ جهران.
وأشار الدكتور الحداد إلى أهمية تنفيذ مثل هذه الحملات لدورها في حماية قطاع واسع من الثروة الحيوانية¡ والتي تعد أحد أهم مجالات مكافحة الفقر في اليمن ومصدر دخل رئيسي لحوالي 75% من الأسر الريفية.
وأهاب بالمزارعين والجهات الرسمية والشعبية في محافظة ذمار التعاون مع فرق التحصين البيطرية لتذليل الصعوبات التي تواجه عملية التحصين وبما يمكنهم من تنفيذ الحملة لحماية الثروة الحيوانية في المحافظة باعتبارها أحد أهم مصادر الأمن الغذائي.
ووفقا للحداد فإن الإدارة العامة للصحة الحيوانية والحجر البيطري وبالتعاون مع مشروع تحسين معيشة المجتمع نفذت خلال الأسبوعين الماضيين حملة تحصين بيطرية استهدفت تحصين نحو 160 ألف رأس من الماعز والأغنام ضد طاعون المجترات الصغيرة في محافظة إب.
ويشكل قطاع الثروة الحيوانية 20% من الناتج المحلي الزراعي الذي يعد أهم القطاعات الإنتاجية والحيوية في اليمن ورافدا أساسيا للتنمية الاقتصادية والاجتماعية¡ وتعتمد نسبة كبيرة من الأسر الزراعية والريفية المحلية ذات الغالبية السكانية بشكل كبير على ما تملكه من حيوانات في توفير احتياجاتها الغذائية من المنتجات الحيوانية لحوم¡ بيض¡ حليب¡ وألبان.

قد يعجبك ايضا