الثورة نت
موقع صحيفة الثورة الرسمية الأولى في اليمن، تصدر عن مؤسسة الثورة للصحافة والطباعة والنشر ومقرها العاصمة صنعاء

الدفاعات الجوية تُسقط طائرة تجسس تركية من نوع كاريال تابعة للعدو السعودي في جبهة حيران

العدوان يواصل خروقات الهدنة العسكرية ويسرح ويمرح بالطائرات في سماء اليمن

الطائرة كاريال هي الرابعة من نوعها التي تسقطها الدفاعات الجوية خلال أعوام

الثورة /

أسقطت الدفاعات الجوية لقواتنا المسلحة يوم أمس طائرة تجسسية مسلحة تركية الصنع تابعة لسلاح الجو السعودي في أجواء منطقة حيران بمحافظة حجة أثناء خرقها للهدنة العسكرية والإنسانية.
وأوضح المتحدث الرسمي باسم القوات المسلحة العميد يحيى سريع في بيان أن الدفاعات الجوية تمكنت من إسقاط طائرة تجسسية مسلحة نوع “كاريال” تركية الصنع تابعة لسلاح الجو السعودي أثناء قيامها بخرق الهدنة وتنفيذ مهام عدائية في أجواء منطقة حيران بمحافظة حجة صباح أمس.
وأشار إلى أن عملية الاستهداف تمت بصاروخ أرض جو محلي الصنع لم يكشف عنه بعد، وأكد العميد سريع أن القوات المسلحة حاضرة وجاهزة للرد على أي خرق أو اعتداء من قبل قوى العدوان.. مشيرا إلى أن مثل هذه الاعتداءات تؤكد عدم التزام قوى العدوان بالهدنة وإحلال عملية السلام.
وهي حادثة الإسقاط الثانية لطائرة عدوانية في جبهة حيران- حرض خلال فترة الهدنة التي يواصل العدوان اختراقها وانتهاكها منذ سريانها في إبريل المنصرم، فقد أسقطت الدفاعات الجوية طائرة تجسس خلال أيام عيد الفطر المبارك، وشن العدوان غارة بطائرة حربية على حطام الطائرة في ذات الجبهة، وحسب مصدر عسكري لم تتوقف خروقات العدوان في هذه الجبهة منذ سريان الهدنة العسكرية.
وطائرة كاريال KARAYEL هي طائرة من دون طيار تركية الصنع، تستخدم لغرض الاستطلاع والمراقبة والقصف الدقيق، وتعتبر أول طائرة تكتيكية من دون طيار تم تصميمها وإنتاجها وفقًا لمعيار الناتو STANAG-4671 لأغراض الاستطلاع والمراقبة.
وتعتبر هذه الطائرة التركية هي الطائرة الرابعة من نوعها التي يتم إسقاطها، حيث تمكّنت الدفاعات الجوية من إسقاط طائرة تجسسية من نوع KARAYEL تابعة للنظام السعودي في أجواء منطقة المهاشمة بمحافظة الجوف وأخرى في منطقة المزاريق بذات المحافظة في العام 2021، وأخرى في منطقة الصليف بمحافظة الحديدة نهاية العام 2019م.
وتتميز KARAYEL بهندسة إلكترونيات طيران مبتكرة تضمن الحماية من جميع أنواع التصادم غير المنضبط، وباستخدام هذه الميزة قامت VESTEL Defense بأمان منظم ضد الأعطال يستخدم لأول مرة مع هذه الطائرة بدون طيار.
إلى ذلك ارتكبت قوى العدوان 134 خرقاً للهدنة الإنسانية والعسكرية خلال الـ 24 ساعة الماضية، وأوضح مصدر عسكري لوكالة (سبأ) أن خروقات العدوان تمثلت في 52 عملية تحليق للطيران الاستطلاعي المسلح والتجسسي في أجواء محافظات مارب، تعز، حجة، الجوف، صعدة، الضالع، البيضاء وجبهات الحدود.
وأكد المصدر أن مرتزقة العدوان استحدثوا تحصينات قتالية حول مدينة مارب، ولفت المصدر إلى أنه تم تسجيل 13 خرقا بقصف مدفعي، حيث استهدف مرتزقة العدوان بقصف مدفعي مواقع الجيش واللجان الشعبية في البلق الشرقي وملعاء وصرواح بمحافظة مارب، وبني حسن بمحافظة حجة، والملاحيظ والمدافن بمحافظة صعدة.
كما استهدف مرتزقة العدوان بقصف مدفعي مواقع الجيش واللجان الشعبية في الفخيذة وجبل تويلق والكنب القديم بجيزان.
وأشار المصدر إلى تسجيل 68 خرقا بإطلاق نار على منازل المواطنين ومواقع الجيش واللجان الشعبية في محافظات مارب، تعز، حجة، صعدة، الضالع، البيضاء وجبهات الحدود.
إلى ذلك سجّلت غرفة عمليات ضباط الارتباط والتنسيق لرصد خروقات قوى العدوان في محافظة الحديدة، 73 خرقاً خلال الـ24 ساعة الماضية، وأوضح مصدر في غرفة العمليات، أن خروقات العدوان شملت أربع غارات للطيران التجسسي على حيس وتحليق 11 طائرات تجسسية في أجواء حيس ومقبنة.
وأشار المصدر إلى أن الخروقات شملت أيضا استحداث تحصينات قتالية في حيس، و13 خرقا بقصف مدفعي و44 خرقا بالأعيرة النارية المختلفة.

قد يعجبك ايضا