الثورة نت
موقع صحيفة الثورة الرسمية الأولى في اليمن، تصدر عن مؤسسة الثورة للصحافة والطباعة والنشر ومقرها العاصمة صنعاء

عقد ورشة تدريب لمتطوعي المشاركة المجتمعية في مديرية زبيد بالحديدة

الثورة نت / أحمد كنفاني

عقدت بمديرية زبيد محافظة الحديدة ورشة تدريب المتطوعين ضمن المرحلة الثانية من مشروع المبادرات المجتمعية للتنمية ومكافحة الأوبئة واللذان تنفذهما مؤسستي بنيان التنموية والجرحى بالتنسيق مع السلطة المحلية بالتعاون مع مكتب الصحة بالمحافظة وإدارة المشاركة المجتمعية في مختلف المديريات.

وفي الإفتتاح بحضور ممثل مكتب الصحة بالمديرية الدكتور محمد عبدالله هارون، أشار القائم بأعمال مدير مديرية زبيد يوسف يحيى الإنباري إلى أهمية المبادرات المجتمعية في مكافحة الأوبئة والقضاء على مسبباتها ..وثمن دور وجهود مؤسستي بنيان والجرحى في ترسيخ ثقافة العمل الطوعي وثقافة الإعتماد على الذات في مختلف المجالات.

داعيا مختلف شرائح المجتمع والقطاعات العاملة في المديرية القيام بدورهم للإسهام في انجاح المشروع ولما من شأنه مكافحة الأوبئة والتخلص من مسبباتها في مختلف مناطق وقرى المديرية.

فيما أستعرض منسق المشاركة المجتمعية بالمديرية إبراهيم العمار لمحة تعريفية عن المشروع وأهدافه في الوصول إلى ثورة مجتمعية من المبادرات الإستباقية للقضاء على مسببات الأمراض والأوبئة والمتمثلة في القضاء على مصادر توالد وتكاثر البعوض من البؤر والمستنقعات ورفع الوعي المجتمعي لتغيير السلوكيات الخاطئة للوصول إلى بيئة نظيفة وخالية من الأوبئة.

بدوره تناول منسق برنامج مكافحة الملاريا في المديرية الدكتور عبدالله الحمادي ومسؤول قسم المختبر في البرنامج الدكتور عادل عبدالله الربعي والتثقيف الصحي الدكتور محمد حكمي في برنامج التدريب الذي يشارك فيه 46 مشاركا التعريف بمسببات الأوبئة والأمراض كالملاريا وحمى الضنك والكوليرا وغيرها من الحميات ومخاطرها ومواسم انتشارها وطرق مكافحتها والوقاية منها.

تخلل الورشة التي حضرها مدير مكتب مشرف المديرية عبدالرحمن رسام، ورئيس قسم التموين العلاجي بمستشفى زبيد الدكتور محمد عبده العتمي، ومسؤول المبادرات بمكتب الصحة أمين رزق، عدد من الفلاشات العلمية التوعوية والتعريفية بمصادر توالد وتكاثر البعوض وأماكن انتشارها البؤر والمستنقعات والأواني المكشوفة داخل المنازل، إضافة إلى تنفيذ تطبيق عملي توضيحي بطرق ووسائل الوقاية من بعض الأمراض من خلال غسل اليدين وكذا أهمية توزيع محاليل منع الجفاف لحالات الإسهالات المائية وبعض الملصقات والبروشورات والمواد التوعوية على المتطوعين لنشرها في عملية التوعية والتثقيف الصحي ميدانيا.

قد يعجبك ايضا