ندوة ثقافية بجامعة الحديدة حول الإكتفاء الذاتي في المشروع القرآني للشهيد القائد

الثورة نت / أحمد كنفاني

أقامت جامعة الحديدة ندوة فكرية ثقافية بعنوان “الإكتفاء الذاتي في المشروع القرآني” نظمتها كلية الزراعة بالتعاون مع ملتقى الطالب الجامعي والتنسيق مع الهيئة العامة لتطوير تهامة.

تناولت الندوة التي ياتي اقامتها ضمن الفعاليات التوعوية والثقافية التي تنظمها الجامعة لاحياء ذكرى الشهيد القائد السيد حسين بدر الدين الحوثي – سلام الله عليه – للعام 1442هـعددا من المحاور عن مناقب الشهيد القائد وفكره القرآني، وما تميز به من الفهم الصحيح لثقافة الإكتفاء الذاتي والتي من شأنها أن تحرر الأمة من الهيمنة الخارجية.

واستعرضت عدة محاور حول أهمية تعزيز دور الجبهة الزراعية ومتطلبات هذا القطاع في تقليص فاتورة الاستيراد وكسر الهيمنة الاقتصادية الأمريكية وصولاً إلى تحقيق الأمن الغذائي والاكتفاء الذاتي.

وخلال الندوة أشار القائم پاعمال المحافظ محمد عياش قحيم إلى أهمية تعزيز الوعي في أوساط المجتمع والمزارعين للاهتمام بزراعة مختلف المحاصيل وتنمية الثروة الحيوانية، بما يسهم في النهوض بالزراعة.

واكد أن من أهم الدروس والعبر التي يمكن أن تستقى من المسيرة الخالدة للشهيد القائد حسين بدر الدين الحوثي رضوان الله عليه الثقة بالله وحسن التوكل عليه التي من شأنها أن تغير الموازين وتجعل الرجل الواحد يغير مصير أمة ويصحح مفاهيمها في مختلف المجالات الدينية والسياسية والإقتصادية.

وأشار إلى أن العزة والكرامة والإباء والإنتصارات التي يعيشها اليمنيون كان بفضل الله أولا والإلتزام بالثقافة القرآنية والمبادئ الجهادية التي رسخها الشهيد القائد – رضوان الله عليه – لتكون بمثابة الخريطة الواضحة لتحقيق النصر.

وثمن قحيم دور وجهود قيادة الجامعة في تنظيم مثل الانشطة والفعاليات التي من شأنها أن ترفع مستوى الوعي بخطورة المرحلة لدى الطلاب والأكاديميين.

فيما أكد رئيس الجامعة الدكتور محمد أحمد الأهدل أهمية أستلهام معاني التضحية والفداء من مشروع الشهيد القائد حسين بدر الدين الحوثي.

وتطرق إلى ما تحلى به الشهيد القائد من صفات الصبر والصمود وما تميز به من قدرات قيادية في إدارة معركة التحرر من الهيمنة الخارجية.

ودعا الدكتور الاهدل إلى الاستفادة من سيرة هذا القائد الشجاع في مواجهة قوى العدوان وإفشال مخططاته التي تستهدف اليمن أرضا وإنسانا.

مؤكدا الحرص على تقديم كافة التسهيلات وتذليل الصعوبات التي تواجه عمل الكلية في تنفيذ خططها وأنشطتها وبما يسهم في النهوض بالقطاع الزراعي بالمحافظة وتنميته.

وشدد على ضرورة التركيز على التنمية الزراعية وحشد الجهود الرسمية والمجتمعية لدعم الجبهة الزراعية، وتفعيل دور المشاركة المجتمعية في تبني المشاريع الزراعية، واستغلال الأراضيوالموارد المتاحة بما يسهم في إحداث نهضة زراعية.

بدوره استعرض رئيس هيئة تطوير تهام علي هزاع خطورة الحرب الإقتصادية التي يواجهها الشعب اليمني منذ بداية العدوان عليه.

وأكد هزاع على أهمية الرجوع إلى الزراعة وفلاحة الأرض لما فيها من المقومات الأساسية لنهضة الأمة في كل المستويات وعلى مختلف الأصعدة.

من جانبه لفت عميدا كليتي الزراعة الدكتور عزي فقيه والهندسة الدكتور علي البناوي ونائب عميد قسم المكتبات بالجامعة الدكتور عبدالله القليصي إلى التطورات الحديثة والطفرة النوعية في المجال الزراعة والتي يجب على الطلاب والأكاديميين الأطلاع عليها ومواكبة كل ما هو جديد في المجال الزراعي.

وأكدوا أن الزراعة والإهتمام بالأرض هو السبيل الوحيد لتحقيق مبدأ الأكتفاء الذاتي الذي تسعى القيادة السياسية وكل مكونات الدولة إلى تحقيقه.

وأشاروا إلى أهمية المشاريع التنموية التي من شأنها أن تكون اللبنة الأساسية والبنية التحتية للوصول إلى الإكتفاء الذاتي والذي يعتبر من أهم الركائز للنهضة والتطور في المجتمعات.

ودعوا إلى ضرورة تضافر الجهود والطاقات والتحرك المجتمعي لترسيخ ثقافة الإكتفاء الذاتي لكل شرائح وطبقات المجتمع.

حضر الندوة مدير الهيئة العامة للأراضي بالمحافظة القاضي إبراهيم الهادي وعدد من عمداء الكليات وأعضاء هيئة التدريس وموظفي الجامعة والطلاب والطالبات.

قد يعجبك ايضا