ورشة عمل لمناقشة خطة حصر وتحصيل موارد محصول المانجو بالحديدة

الثورة نت/ أحمد كنفاني

نظمت هيئتا الزكاة وتطوير تهامة بمحافظة الحديدة اليوم السبت ورشة عمل لمناقشة خطة حصر وتقرير وتحصيل موارد مزارع المانجو بالمحافظة.

وفي الورشة استعرض القائم بأعمال المحافظ محمد عياش قحيم الأولويات المطلوبة في خطة حصر القطاع الزراعي والجهات المسؤولة عن التنفيذ والمبادرات الواجب تنفيذها بحسب ما تضمنته الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة .. وشدد على ضرورة إعداد خارطة المسح الزراعي لمزارعي محصول المانجو والوكلاء والمسوقين للمنتج على مستوى المحافظة وتوفير قاعدة بيانات كاملة ودقيقة لسهولة التعرف على الصعوبات التي تواجههم خلال الموسم أو بعده وبما يضمن تطوير المنتج وتحسينه.. موكدا أهمية أن تتضمن الخطة استراتيجيات وطنية لتنمية انتاج محصول المانجو الذي يعد أحد أهم مصادر الثروة الزراعية التي يعول عليها في رفد خزينة الدولة.

فيما أشار عضو مجلس الشورى جبران الرازحي إلى ضرورة تحفيز القطاع الخاص وإعداد دراسات لمشاريع استثمارية زراعية نموذجية.. حاثا على أهمية أن تتضمن الخطة مشاريع ومبادرات تعزز المشاركة المجتمعية في التنمية الزراعية.

وأكد أهمية التنسيق مع هيئة تطوير تهامة والعمل على تلبية كافة احتياجات المزارع وخصوصا في تهامة التي تغطي احتياجات 60 بالمائة من السكان من المحاصيل الزراعية والتي تتطلب تفعيل جانب الزكاة على هذه المنتجات الزراعية لما يعود بالخير على المزارع والمواطن.

بدوره أوضح رئيس الهيئة العامة لتطوير تهامة علي هزاع أهمية الورشة التي تهدف الى تفعيل عمل دور الهيئة العامة للزكاة وهيئة تطوير تهامة في إقامة المشاريع التي تتطلبها المناطق الأكثر احتياجا عبر هيئة الزكاة ومصارفها .. ولفت إلى أهمية تضافر جهود الجميع للاهتمام بالجانب الزراعي كونه رافدا اقتصاديا هاما يكفي لسد حاجة المواطن من المحاصيل الزراعية اضافة الى موارد المشاريع التي ستعود بالنفع على المواطن من خلال تسخيرها لأبناء المناطق ذاتها.

من جهته أكد نائب مدير فرع الهيئة العامة للزكاة بالمحافظة محمد الوسع أهمية تفعيل الأوعية الزكوية وخصوصا في الجانب الزراعي من خلال تشكيل لجان في كافة المناطق لتقرير وحصر المزارعينوالذي يعد موردا مهما من موارد دعم الهيئة العامة للزكاة.

واوصى المشاركون في الورشة بسرعة إنشاء قاعدة بيانات تتضمن حصرا شاملا لكل مزارعي المانجو والوكلاء والمسوقين وتقرير الأوعية الزكوية الواجبة بحسب ما يتم الرفع به عبر اللجان المخصصة لذلك.

حضر الورشة وكيل المحافظة علي قشر ومدراء منطقة كهرباء الحديدة المهندس بندر المهدي والمالية محمد الوشلي والزكاة بمديريتي الزيدية محمد الفضلي وباجل خالد مؤمن.

قد يعجبك ايضا