إيران قادرة على تخصيب اليورانيوم بنسبة 40 إلى 60 %

 

أعلن المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية بهروز كمالوندي قدرة البلاد على تخصيب اليورانيوم بنسبة 40 إلى 60 %.
وأشار كمالوندي في تصريح صحفي له أمس على هامش مراسم أربعينية العالم الشهيد محسن فخري زادة إلى بدء التخصيب بنسبة 20 بالمائة وقال: إن لنا الآن أكثر من 4 أطنان من اليورانيوم المخصب بنسبة 3.5 و 4 بالمائة وبناء على التكهنات على أساس القانون المصادق عليه من قبل مجلس الشورى الإسلامي سنزيد مخزوننا بنحو 500 كغم شهريا أي أنه سيكون لنا إن شاء الله تعالى نحو 6 أطنان سنويا ويمكن القول بأنه سيكون لنا بعد عام من الآن نحو 10 أطنان بما يعادل الطاقة التي كانت لدينا قبل الاتفاق النووي.
وأضاف: لقد شرعنا بنسبة تخصيب 20 بالمائة في منشأة فردو بعد 6 أعوام، وقد تم تفعيل هذه المنشأة قبل 14 شهرا بسبب عدم تنفيذ الدول الغربية إلتزاماتها والآن نقوم بإنتاج اليورانيوم بنسبة تخصيب 20 بالمائة.
إن الإمكانية في مجال الصناعة النووية متوفرة في البلاد لإنتاج (اليورانيوم المخصب) حتى بنسبة 40 إلى 60 بالمائة، وكما ورد في قرار مجلس الشورى لو تطلب الأمر نسبة أعلى ستقوم منظمة الطاقة الذرية بتحقيق هذا الأمر.
وتابع مساعد رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية: إن صناعتنا النووية هي صناعة محلية وإن كانت البلاد قد قبلت في وقت ما بعض القيود فكان ذلك من أجل إزالة الحظر ولكن للأسف أخلف الأمريكيون وعودهم ولم يقم الأوروبيون بالتعويض عن ذلك مما حدا بنا لاتخاذ خطوات أدت تاليا إلى قرار مجلس الشورى الإسلامي.
وأضاف: إننا نقوم بتنفيذ جميع بنود القانون وسننشر التقارير المتعلقة بها في الوقت اللازم.
وقال كمالوندي: إننا نستخدم الآن أجهزة طرد مركزي من طراز IR1 لتخصيب اليورانيوم بنسبة 20 بالمائة وخصصنا 6 سلسلات لهذا الأمر ونمتلك إمكانية استخدام أجهزة الطرد المركزي الجديدة من طرازات IR4 و IR2M و IR6 وبطبيعة الحال فإن أجهزة الطرد المركزي الأخرى هي في مرحلة الأبحاث والتطوير ولا تقوم بعملية الإنتاج في الوقت الحاضر إلا أن أجهزة IR6 يمكنها أن تكون ضمن الأجهزة التي نستخدمها في الإنتاج.
وأضاف: علينا تدشين سلسلة ذات 164 جهازا للطرد المركزي في غضون الأشهر الثلاثة القادمة على أساس قرار مجلس الشورى حيث أن 110 منها ناشطة حاليا.
وتابع كمالوندي: سننفذ إن شاء الله تعالى مطلب مجلس الشورى الإسلامي وهو تفعيل 1000 جهاز للطرد المركزي، يمكننا القول بأنه لو استمر هذا المسار ستقوم أجهزة الطرد المركزي الجديدة لدينا بمواصلة إنتاج اليورانيوم في المستقبل وستحل هذه الاجهزة الجديدة محل أجهزة الجيل الأول، وعلى طبيعة الحال ووفقا للقانون (الصادر عن مجلس الشورى) فإن الإمكانية متوفرة للعودة إلى الوضع السابق فيما لو نفذ الطرف الآخر إلتزاماته. هذه قرارات سياسية ونحن بصفة منظمة تقنية يمكننا تنفيذ هذه القرارات.
وأكد أن طاقاتنا الصناعية استثنائية وبإمكانها إنجاز أعمال تحتاجها صناعتنا النووية وأضاف: إننا قادرون على إنتاج اليورانيوم بنسبة نقاوة عالية عبر استخدام أساليب جديدة ليست بحاجة إلى الدوران في عدة مراحل.
*الوكالة الدولية للطاقة الذرية
وأشار إلى المراسلات التي أجريت مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية قبل البدء بتخصيب اليورانيوم بنسبة 20 بالمائة حيث قامت منظمة الطاقة الذرية الإيرانية باطلاع الوكالة ووفرت لها الفرصة للتحقق ومن ثم بدأنا بضخ الغاز لإنتاج اليورانيوم بنسبة 20 بالمائة وكان أول إنتاج حصلنا عليه هو في الساعة السابعة من مساء أمس الأول بالتوقيت المحلي (الثالثة والنصف بتوقيت غرينتش) ويجري هذا الأمر بصورة مستقرة في الوقت الحاضر وأضاف: إن الوكالة الذرية قدمت تقريرها ولكن عليها ألا تبدي رد الفعل لأن ما نقوم به يتسق مع اتفاقية الضمانات ولم نقم بمخالفة كونه يتوافق مع الفقرتين 26 و 36 من الاتفاق النووي.
*مهارة الشهيد فخري زادة في مختلف العلوم خاصة الدفاع في مواجهة التهديدات النووية
وأكد كمالوندي بأن العالم في المجال النووي والدفاعي الشهيد حسن فخري زادة كان ضليعا في الإدارة والعلوم والتقنيات المختلفة والقضايا الدفاعية خاصة في مجال التصدي للتهديدات النووية بصورة مميزة.

قد يعجبك ايضا