اختتام ورشة حول التخطيط الاستراتيجي في البنك المركزي

مناقشة إجراءات تحليل الوضع الراهن في البنك المركزي اليمني ومحافظتي إب والبيضاء

 

 

الثورة /أحمد الأسد/ سبأ

عقد بالبنك المركزي اليمني أمس، اجتماع برئاسة وزير التخطيط رئيس فريق الرؤية الوطنية بمؤسسات الدولة عبدالعزيز الكميم ونائب محافظ البنك أحمد عبدالقادر لطفي، بحضور وكلاء محافظ البنك المركزي وأعضاء الوحدة التنفيذية بالبنك.
وكرس الاجتماع الذي ضم خبير المحور الاقتصادي بالمكتب التنفيذي للرؤية أحمد شماخ، لمناقشة إجراءات تحليل الوضع الراهن في البنك المركزي اليمني لإعداد الخطة المرحّلية الثانية من الرؤية الوطنية 2021 – 2025م.
وفي الاجتماع أكد وزير التخطيط أهمية اللقاء للاطلاع على وجهة نظر البنك المركزي اليمني فيما يتعلق بإجراءات تنفيذ الرؤية الوطنية والبرامج التنفيذية لها.
وأشار إلى المرحلة الاستثنائية التي يمر بها اليمن .. مشيراً إلى وقوف وزارة التخطيط والمكتب التنفيذي للرؤية الوطنية أمام النقاط المطروحة من البنك المركزي بشأن التحديات والصعوبات وسبل معالجتها من خلال التنسيق مع الجهات ذات العلاقة بمؤسسات الدولة.
فيما أكد نائب محافظ البنك المركزي أن البنك يعمل وفقاً لخطوات مدروسة لتنفيذ أنشطة البرامج والمشاريع المنوطة به بدءاً من إجراءات تقييم وتحليل الوضع الراهن كأساس ومنطلق لتنفيذ الخطة المرحلية الثانية 2021 – 2025م للنهوض بأداء ومهام البنك، وصولاً لتنفيذ البرامج الرامية تعزيز الاستقرار للقطاع المصرفي.
وأفاد بأن البنك يعمل على تنفيذ الأنشطة التنفيذية للمشاريع المناطة به من خلال الفرق التي تم تشكيلها من أفضل الكوادر على مستوى القطاعات بالبنك المركزي .. لافتاً إلى أولويات البنك في تنفيذ الأنشطة أهمها تحقيق استقرار العملة الوطنية ومنع تدهورها أمام العملات الأجنبية وتطوير منظومة الرقابة الميدانية والمكتبية على قطاع البنوك والصرافين.
وأكد المجتمعون أهمية المضي في تنفيذ ما تضمنته الرؤية الوطنية من محاور، خاصة ما يتعلق بالمحور الاقتصادي لما له من أهمية في النهوض بقطاعات ومؤسسات الدولة الداعمة والمعززة للنمو الاقتصادي في اليمن.
وأثري الاجتماع بملاحظات من أعضاء فريق الوحدة بالبنك المركزي اليمني، والتي تركزت في معظمها على عدم كفاية الفترات الزمنية المحددة لإنجاز المشاريع المتعلقة بالبنك نتيجة كثرة المشاريع التي بلغت 27 مشروعاً وطبيعتها المرتبطة بالعديد من الجهات الأخرى ذات العلاقة.
من جهة أخرى اختتمت بالبنك المركزي اليمني أمس ورشة التخطيط الإستراتيجي والتشغيلي التي نظمها قطاع الشؤون المالية والإدارية بالبنك في إطار الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة.
حيث هدفت الورشة على مدى خمسة أيام إلى إكساب 30 متدرباً ومتدربة، معارف حول التخطيط الإستراتيجي والتشغيلي، ضمن مصفوفة الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة، ومرحلة تحليل الوضع الراهن لإعداد خطة المرحلة الثانية من الرؤية 2021 – 2025 م.
وفي الاختتام أكد وكيل محافظ البنك المركزي لقطاع الشؤون المالية والإدارية الدكتور سلطان حسن الحالمي على أهمية الورشة لتعريف المتدربين بمصفوفة الرؤية الوطنية التي تمت صياغتها في ظروف استثنائية جراء العدوان الذي يتعرض له اليمن منذ نحو ست سنوات.
وأشار إلى أن البنك المركزي اليمني سباق في التفاعل مع مصفوفة الرؤية من خلال تشكيل فريق عمل من الوكلاء المساعدين .. كما نظم البنك خلال الفترة الماضية سلسلة دورات في مجالات عدة، أبرزها في التخطيط الإستراتيجي لوكلاء محافظ البنك مطلع العام الجاري.
ولفت إلى أن بناء الكادر البشري، أساس النهوض بالدول والمؤسسات والعملية التنموية فيها، ما يتطلب تضافر الجهود لتأهيل الكوادر في مختلف المجالات .. موضحاً أنه تم تدريب كوادر البنك على تحليل البيئة الداخلية والخارجية وتحديد نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات.
وذكر الدكتور الحالمي أن الورشة جزء لا يتجزأ من التوجه نحو التخطيط الإستراتيجي والتشغيلي .. معتبراً أن أي خطة استراتيجية لا تتبعها متابعة وتنفيذ لا قيمّة لها، وأي تخطيط لا بد أن يسبقه إرساء ثقافة للعاملين، ما جعل قيادة البنك تولي هذا الجانب اهتماماً استثنائياً.
وأوضح أن أهمية دور القيادات الناجحة تكمن في تحويل التهديدات إلى فرص ومواطن الضعف إلى نقاط قوة .. منوها بجهود قيادة الإدارة العامة لشؤون الموظفين وإدارة التدريب في تنظيم الدورة ودور المتدربين في التفاعل والمساهمة في إنجاحها.
فيما استعرض الدكتور حسن الجماعي في الكلمة التي ألقاها عن المتدربين مضامين الورشة التدريبية في التخطيط الاستراتيجي والتشغيلي .. منوها بتفاعل المتدربين خلال أيام الدورة ومساهمتهم في إثرائها بتوصيات يمكن الاعتماد عليها كأساس لخطة استراتيجية خاصة بالبنك المركزي.
حضر الاختتام وكيلا محافظ البنك المركزي لقطاع العمليات المصرفية المحلية علي محمد الشماحي وقطاع المحاسبة والحاسب الآلي محمد ناصر البحري.
وفي ختام الورشة تم توزيع الشهادات على المشاركين.
محافظة إب
الى ذلك اختتمت أمس بالمعهد الوطني للعلوم الإدارية بمحافظة إب، ورشة تدريبية خاصة بتحليل الوضع الراهن في المحافظة نظمها على مدى يومين مكتب التخطيط.
هدفت الورشة التي تأتي ضمن برنامج التخطيط الاستراتيجي القومي لتنفيذ الخطة المرحلة الثانية للفترة 2021 – 2025م في إطار الرؤية الوطنية، إلى تزويد 56 من مدراء المكاتب التنفيذية والاستشاريين بمعلومات ومعارف حول جمع وتحليل البيانات الخاصة بمشاريع التنمية المتوفرة والاحتياجات الضرورية.
وأكد أمين عام المجلس المحلي بالمحافظة أمين الورافي، أهمية قيام اللجان المكلفة والمشاركة في الورشة بجمع البيانات الخاصة بمرحلة تحليل الوضع الراهن وعمل قاعدة بيانات متكاملة عن المشاريع المنفذة والاحتياجات الضرورية الواجب تنفيذها .
بدوره أوضح مدير مكتب التخطيط كمال الحارثي انه تم خلال الورشة تعريف المشاركين بآلية إعداد تحليل الوضع الراهن وفق المنهجية المعتمدة في دليل التخطيط الاستراتيجي.
ولفت إلى أن الفريق الفني للتخطيط سيقوم من السبت القادم بالنزول الميداني للمديريات لجمع البيانات وتعبئة النماذج على المستوى المؤسسي ومن ثم مرحلة مراجعة البيانات واستيعاب الملاحظات وتصحيح البيانات وإعداد التقارير النهائية على المستوى القطاعي والمحوري.
محافظة البيضاء
وعٌقدت أمس ورشة العمل الخاصة بجمع البيانات وتقييم الوضع الراهن للمكاتب التنفيذية بمديريات رداع بمحافظة البيضاء في اطار تنفيذ المرحلة الثانية من الرؤية الوطنية لبناء الدولة، مرحلة إعادة البناء المؤسسي وتعزيز مقومات الاستقرار.
وتهدف الدورة التي نظمتها السلطة المحلية ومكتب التخطيط على مدى يومين إلى تعريف 30 مشاركا من مدراء الوحدات الإدارية بالمديريات وفروع مكتب التخطيط بآلية جمع البيانات وكيفية تحليلها وتوضيح الدراسات والتقارير المرتبطة بها من خلال تحليل البيئتين الداخلية والخارجية وكذا تحديد القضايا والاحتياجات الطارئة وإعداد التقارير والخطط للمرحلة القادمة .
وفي افتتاح الورشة حث وكيل المحافظة لشؤون مديريات رداع ناصر الجوفي المشاركين في الورشة على استيعاب خطوات وأسس تنفيذ الرؤية الوطنية والتعاون مع مكتب التخطيط لتحقيق نهضة تنموية في مختلف القطاعات والمجالات وبما من شأنه تحقيق نهضة خدمية وتنموية .
وأشار الوكيل الجوفي إلى حرص قيادة المحافظة والسلطة المحلية على تدريب الكوادر في مجال التخطيط الاستراتيجي وملامسة المشاريع الملحة لتنفيذها رغم الظروف التي يمر بها الوطن جراء استمرار العدوان والحصار.
من جانبه استعرض مدير عام مكتب التخطيط بالمحافظة محمد علي المقبلي محاور وأهداف الدورة، مشيرا إلى أهمية جمع وتوفير كافة مصادر البيانات اللازمة من الواقع والاستفادة من الدراسات السابقة لتحليل الوضع الراهن .
وبين المقبلي أنه سيتم خلال الأيام المقبلة تدريب المختصين في المكاتب التنفيذية، الهيئات، المؤسسات، مدراء مديريات على كيفية تحليل الوضع التنموي الراهن، وكذا تدريب فرق فنية ميدانية مساعدة على مستوى كل مديرية بمحافظة البيضاء

قد يعجبك ايضا