انعقاد اللقاء السنوي الموسع لقادة العمل الضريبي

النعيمي يؤكد أهمية تفعيل الأداء ومواكبة الخطط المالية في إعداد الموازنة العامة

 

الشامي لـ” الثورة “: ماضون في تطوير العمل الضريبي وتحقيق العدالة الاجتماعية

الثورة / أحمد المالكي
أشاد عضو المجلس السياسي الأعلى محمد صالح النعيمي بدور مصلحة الضرائب في رفد الخزينة العامة للدولة.
وأكد النعيمي في اللقاء الموسع لقادة العمل الضريبي لاستعراض إنجازات المصلحة للعام المالي 2019م أمس بصنعاء، بحضور نائبي رئيسي مجلس النواب عبدالسلام هشول والشورى عبده محمد الجندي ونائب رئيس الوزراء لشؤون الرؤية الوطنية محمود الجنيد، أهمية دور مصلحة الضرائب في تحصيل الإيرادات الضريبية.
ونوه بالإنجازات التي حققتها مصلحة الضرائب في مجال أتمتة المعلومات وبناء قاعدة البيانات والحد من الفساد الذي كان سائدا طيلة المراحل السابقة.
ولفت عضو السياسي الأعلى إلى أهمية تفعيل الأداء ومواكبة الخطط لا سيما في وزارة المالية لما لها من أهمية في إعداد الموازنة العامة، لتحقيق أهداف الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة المعتمدة على الخطط المزمنة والمحددة .. مؤكدا أهمية الاستمرار في تطوير القدرات المتخصصة لتحقيق الأهداف المنشودة.
فيما أشاد نائب رئيس الوزراء لشؤون التنمية والخدمات الدكتور حسين مقبولي بإنجازات مصلحة الضرائب خلال الفترات السابقة التي اعتمدت على العناصر الإدارية والفنية وتطبيق مبدأ الإدارة الحديثة في تحقيق الإيرادات المطلوبة وفقا للأسس العلمية الحديثة.
وحث قيادة مصلحة الضرائب على استمرار تفعيل الخطط والبرامج المبنية على حسن الأداء للوصول إلى تحقيق الرؤية الوطنية .. لافتا إلى ضرورة الاهتمام بالعنصر البشري لكونه يمثل العمود الفقري في إنجاز العمل الضريبي.
وشدد الدكتور مقبولي على اعتماد النزاهة والجودة لتحقيق البرامج الاقتصادية الشاملة المعتمدة على العمل الآلي.
وفي تصريح لـ(الثورة) أكد الدكتور هاشم الشامي رئيس مصلحة الضرائب أن المصلحة حققت إنجازات لا بأس بها إلا أنها لم تصل إلى حد الطموح الذي تريد أن تحققه قيادة المصلحة والعاملون فيها خاصة فيما يتعلق بتطوير العمل الضريبي، وقال: نحن نطمح إلى رفع الأداء الضريبي، وتفعيل معنى الضريبة بقيمتها الحقيقية التي تعتبر موجهاً اقتصادياً وليس عملية للجباية فقط، وذلك عن طريق رفع الكفاءة والوصول إلى الامتثال الطوعي لكبار المكلفين، وتخفيف الأعباء على صغار المكلفين والمتوسطين بهدف تحقيق العدالة الاجتماعية.
وأشار إلى أن المصلحة تعاني من بعض المشاكل التي تعيق توجهات إصلاح وتطوير العمل الضريبي والمتمثلة في عدم تعاون بعض الجهات المعنية والوقوف من بعض الجهات الأخرى كعائق أمامنا، بالإضافة إلى وجود الإشكاليات الميدانية المتعددة والتي نعمل على تفكيكها وتجاوزها بإذن الله تعالى خلال المرحلة المقبلة.
وأكد الشامي أنه كان حتماً على قيادة المصلحة والمنتسبين إليها من الموظفين والعاملين في العمل الضريبي مواكبة الانتصارات التي يحققها الجيش واللجان الشعبية في عملية البنيان المرصوص وعملية توازن الردع الثالثة وبنفس الأداء والنشاط كجبهة من جبهات بناء البلد وهذه الإنجازات تحققت وتم عرضها في التقرير السنوي عن إنجازات مصلحة الضرائب للعام المالي 2019م والتي منها تطبيق القوانين ومكافحة الفساد وتبسيط الإجراءات وتخفيف العبء الضريبي على مكلفي المنشآت الصغيرة والأصغر وأتمتة الإجراءات والربط الشبكي، وتغيير لجان التسويات والطعون إضافة إلى الشراكة مع المجتمع الضريبي وتطوير بيئة العمل وغيرها من الإنجازات.

تصوير/ فؤاد الحرازي

قد يعجبك ايضا