اليمن يؤكد حرصه المستمر على مكافحة القرصنة البحرية

وأشار نائب الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للشؤون البحرية هاني محمد البوعاني في كلمته التي ألقاها في اجتماعات الدورة الـ 87 للجنة السلامة البحرية المنعقدة حاليا◌ٍ بمقر المنظمة البحرية الدولية بالعاصمة البريطانية لندن إلى الدور الذي تقوم به اليمن لتنفيذ مدونة جبيوتي لمكافحة القرصنة البحرية والسطو المسلح ضد السفن في منطقة خليج عدن وغرب المحيط الهندي¡ والتي تم التوقيع عليها في اجتماع جيبوتي في يناير 2009م¡ بين دول الإقليم.
واستعرض البوعاني ما تقوم به اليمن لتنفيذ التزاماتها كعضو فاعل في المنظمة البحرية¡ وعلى جه الخصوص ما يتعلق بالانتهاء من إنجاز المركز الإقليمي للتنسيق وتبادل المعلومات بصنعاء كمتطلب هام من متطلبات مدونة سلوك جيبوتي¡ والبدء حاليا في إجراءات تجهيز المركز بالتعاون مع المنظمة البحرية والدول المانحة.
ونوه بأهمية هذا المركز الذي سيتم من خلاله التنسيق بين الدول المطلة على خليج عدن والبحر الأحمر وتبادل المعلومات¡ وتنسيق القيام بمهمات مشتركة لمكافحة القرصنة وتعزيز الأمن البحري.
كما استعرض البوعاني الجهود الفنية التي تقوم بها وزارة النقل والهيئة العامة للشؤون البحرية ¡ وكذا الجهود التي تقوم بها القوات البحرية اليمنية وقوات خفر السواحل¡ والمتمثلة بالعمليات الناجحة المتكررة التي نفذتها طوال الفترة الماضية في إنقاذ وتخليص عدد من السفن اليمنية والأجنبية من قبضة القراصنة.

قد يعجبك ايضا