مدير عام المديرية: الدورة التدريبية وماسيليها من دورات ستؤهل الشباب لتولي المهام والأ


عدن/حسين يوسف –
المشاركون: تلقينا معلومات ثرية وقيمة..  وتعرفنا في  خمسة أيام على أبرز مفاهيم وأساسيات التخطيط السليم..

< اختتمت في مديرية التواهي بمحافظة عدن الدورة التدريبية الخاصة بتأهيل الموظفين الجدد من مرافق ومؤسسات المديرية حيث شارك فيها أكثر من «72» شاباٍ وشابة تلقوا محاضرات تخصصية على مدى خمسة أيام في مجالات التخطيط والتقنية وزيادة الموارد المالية.
الدورة أقيمت بالتنسيق بين المجلس المحلي لمديرية التواهي ومكتب التخطيط والتعاون الدولي في محافظة عدن وتندرج ضمن البرنامج التأهيلي للكوادر في العام الحالي 2012م تعتبر دورة أولية وستليها دورة تكميلية أخرى ستقام خلال شهر إبريل القادم..
جيل المستقبل
وفي الحفل الختامي للدورة تحدث الأخ شمس الدين البكيلي مدير عام مديرية التواهي رئيس المجلس المحلي إلى الموظفين الجدد.. المشاركين في الدورة.. وهنأهم على نجاح الدورة ودعاهم إلى الحرص على الاستفادة من مثل هذه الدورات التخصصية تساعدهم على التطور العلمي من مثل هذه الدورات التخصصية التي تساعدهم على التطور العلمي والعملي في مجال وظائفهم ومهامهم الجديدة وقال: مثل هذه الدورات المفيدة تؤهلكم لتولي  المهام والأعمال «القيادية» في المستقبل القريب في مديرية التواهي وعلى مستوى محافظة عدن بشكل عام .
وفي ختام كلمته خاطب المدير العام الموظفين الجدد المشاركين بالدورة قائلاٍ:مبارك لكم نجاح هذه الدورة ولا تقلقوا بالنسبة لمرتباتكم الجديدة.. فنحن مهتمون بالموضوع وسوف نتابع الأمر مع الجهات المعنية وإن شاء الله ستنتهي هذه المعضلة إبتداءٍ من نهاية شهر مارس الجاري..
وكانت محاضرات الدورة قد تمت  في أجواء جيدة من اهتمام وتفاعل الشباب والشابات المشاركين فيها وسادتها نقاشات فياضة ومثمرة حول أبرز القضايا التي طرقتها الدورة وفي مقدمتها..
1- التنمية والتخطيط في ظل قانون السلطة المحلية وكيفية الإستفادة منه.
2- الاستثمار مفهومه وأهميته
3- السبل والوسائل والنظم المساعدة على تنمية موارد المجالس المحلية في محافظات الجمهورية.
4- أهمية المعلومات والإحصاء في مجال تحقيق التطور الاقتصادي والإجتماعي المنشود..
وفي ختام فعاليات الدورة تحدث عدد من ممثلي الجهات المنظمة للدورة ومحاضرين وعدد آخر من المشاركين فيها لـ«الثورة» عن الدورة ومحاضراتها.. وانطباعاتهم عنها..
تأهيل الموظفين الجدد
وفي بداية لقاءاتنا تحدث الأخ/شاهر حزام مدير مكتب التخطيط بمديرية التواهي والمنسق العام لهذه الدورة الذي قال: الهدف من إقامة هذه الدورة هو رفع قدرات هؤلاء الموظفين الجدد في المديرية وتأهيلهم لهذه المهام والوظائف التي يتقلدونها .. وهي تندرج ضمن مشاريع التنمية البشرية للمجلس المحلي بمديرية التواهي في العام الحالي 2012م.. وهذه الدورة هي المرحلة الأولى فيما ستقام دورة المرحلة الثانية في شهر أبريل القادم إن شاء الله.
üü وحول المهام المناطة بهؤلاء الموظفين المشاركين في الدورة يقول الأخ شاهر حزام: تتركز هذه المهام في الأساس على رسم الخطط والبرامج المحددة والمفصلة ومتابعة مستويات تنفيذها والعمل على كيفية تنمية الموارد المحلية للمديرية وطبعاٍ من خلال القطاعات والوحدات الإدارية التي يعمل بها كل موظف من هؤلاء الموظفين.
واختتم حديثه قائلاٍ: أسمحوا لي أن أشكر الإخوة في الهيئة الإدارية لمديرية التواهي برئاسة الأستاذ شمس الدين البكيلي مدير عام المديرية على الدعم المادي المعنوي الذي قدموه من أجل نجاح هذه الدورة كما أشكر قيادة مكتب التخطيط في عدن برئاسة الدكتور سمير عبدالرزاق المدير العام وذلك على تسهيلهم للجوانب الفنية والتنسيقية لهذه الدورة التدريبية الناجحة وتحية لمختلف الوسائل الإعلامية والصحف اليومية التي عملت على تغطية فعاليات الدورة وأسهمت في نجاحها فللجميع كل الشكر والامتنان والتقدير الخاص..
üü ويقول الأخ/صابر سيف حزام – لقد شعرنا بارتياح كبير ونحن نشارك في هذه الدورة التي تعد الأولى بالنسبة للموظفين الجدد في مديرية التواهي.. وهي دورة تدريبية لها دور كبير في تفعيل وتنشيط معارف ومدراء الشباب الجدد وتؤهلهم للمستقبل بصورة جيدة.. وفعلاٍ أمدتنا هذه الدورة بالعديد من المفاهيم والأساسيات التي تساعدنا على التخطيط والتفكير الإيجابي في أثناء أداء العمل.. والتصدي لاتخاذ القرارات الصحيحة والصائبة في حالات كثيرة ويواصل قائلاٍ: كما تميزت الدورة في جانب آخر بالنقاشات المفيدة وتبادل الآراء المثمرة بين الشباب المشاركين .. وطرقت  وجهات نظر متعددة ومختلفة حول كيفية وضع الحلول والمعالجات للمشاكل والصعوبات التي تواجه عملية التنمية في المديرية وبما يخدم أهداف وتطلعات ساكنيها وأبنائها ويختم الأخ صابر حديثه قائلا: في ختام هذا اللقاء اسمحوا لي أن أتقدم بالشكر للأساتذة الأعزاء الذين حاضروا في الدورة وبذلوا جهوداٍ كبيرة من أجل إيصال معارفهم الهادفة إلينا.. وإنارة طرقات التعلم والإستفادة لنا.. وعلى نحو يساعدنا على مزاولة وظائفنا الجديدة بالدراية والثقة المطلوبتين..
إشكاليات التنمية المحلية
وتقول الأخت «عبير محمد سالم» هذه الدورة تطرقت بشكل محدد إلى الإشكاليات التي تواجه التنمية المحلية في مديرية التواهي وغيرها من مديريات محافظة عدن .. ومن خلال المحاضرات التي قدمت لنا تعرفنا كشباب على ركام الصعوبات والعراقيل التي تعانيها السلطات المحلية في مجالات الاستثمار والتخطيط والتنمية..
üü وقالت: إن التأهيل من خلال إقامة مثل هذه الدورات يعني لنا الكثير لأن تطور الشباب هو الذي سيؤدي في الأخير إلى تقدم البلد وازدهاره..
الشباب والمستقبل
ü وتحدث الأخ/ وضاح أحمد سيف قائلاٍ: لقد جاءت مخرجات هذه الدورة مفيدة ونافعة وقضايا ومفاهيم هامة حول.. التخطيط والمال وزيادة الموارد ودور السلطة المحلية في رفع التنمية والارتقاء بالاستثمار ونشاطاته.. وحقيقة أتقدم بالشكر الجزيل لكل من ساهم في نجاح هذه الدورة التدريبية المفيدة وفي مقدمتهم قيادة المجلس المحلي في مديرية التواهي ومكتب التخطيط والتعاون الدولي في عدن والاساتذة المحاضرون وأهنئ على نجاح هذه الدورة زملائي وزميلاتي الذين شاركوا في الدورة ويعتبرون أمل الوطن وقادة المستقبل في مجال البناء والتخطيط والتنمية والإصلاح الاقتصادي وكل ما أتمناه هو أن يتواصل الإهتمام بهم وأن تتحسن ظروفهم المعيشية ويتحصلوا على فرص عمل حقيقة تساعدهم على الابتكار والإبداع.. وبحسب تخصصاتهم وعلومهم المختلفة..
أما الأخت نسرين علي حسن فتقول: لقد شملت الدورة جميع الجوانب العلمية والعملية بشرح مبسط وشكل أعمق في الوقت نفسه.. وكان المحاضرون في الدورة «جيدين جداٍ» وأوصلوا لنا المعارف والمعلومات بالصورة الصحيحة التي كنا نتمناها ولا شك أن دورة كهذه تسهم إسهاماٍ كبيراٍ في رفع قدراتنا وأداء أعمالنا الوظيفية..
وعما تعلمته من مشاركتها في هذه الدورة تقول: استفدت حاجات كثيرة وتفتح ذهني على المزيد من المعارف وعرفت كيفية التعامل بروح التعاون والتفاهم مع بقية الموظفين الذين نتعامل معهم في أثناء أداء العمل.. وأتمنى تتكرر مثل هذه الدورات المفيدة مستقبلاٍ..
ويقول/ الأخ أحمد مرتضى محمد: الدور الأساسي بعد إنتهاء هذه الدورة هو كيف نطبق كل ما تعلمناه على أرض الواقع العملي.. وبالممارسة الميدانية المباشرة وأضاف : لقد تلقينا وتشعبنا خلال هذه الدورة بمواضيع وقضايا هامة مثل : التنمية في ظل نظام السلطة المحلية.. مفهوم الاستثمار وأهميته قراءة اقتصادية في قانون السلطة المحلية.. دور المجتمع كشريك أساسي في التنمية.. التخطيط وأساليبه ووسائله في تحقيق التطور الاقتصادي والاجتماعي.. فن القيادة ومفاهيمه..
المعلومات والإحصاء وأهميتهما… دراسة الجدوى الاقتصادية من إقامة البرامج والمشروعات التنموية  كيفية إعداد ووضع الخطط الاستثمارية ومتابعتها كلها كما ترون يختتم قائلاٍ: قضايا ومسائل علمية هامة وكذلك نطالب بتكرار مثل هذه الدورات الأساسية والجوهرية.. وعبر هذا الحديث الصحفي أريد أن أشكر وأحيي مديرية التواهي ومكتب التخطيط على إقامة هذه الدورة «الناجحة» كما أشكر الأساتذة المتخصصين الذين حاضروا فيها.. وكانت محاضراتهم حقاٍ وصدقاٍ مفيدة وقيمة فلهم فائق التقدير والإمتنان..
 
 

قد يعجبك ايضا