وزير الخارجية الأوكراني يزور الصين لمناقشة حلول سلمية للنزاع مع روسيا

الثورة نت/
يقوم وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا الجمعة بزيارة تاريخية إلى الصين، لمناقشة سبل إيجاد حل سلمي للنزاع المستمر بين كييف وموسكو.
وأوضحت وزارة الخارجية الأوكرانية أن “الموضوع الرئيسي للمناقشة” سيكون كيفية إنهاء العملية العسكرية الروسية الخاصة، ودور الصين في تحقيق سلام دائم وعادل.

وكانت الصين قد دعت العام الماضي إلى احترام السلامة الإقليمية لجميع الدول، بما في ذلك أوكرانيا. وتروج بكين نفسها كوسيط محاور، متهمة الدول الغربية بـ”صب الزيت على النار” من خلال تسليح أوكرانيا.
ودعا الرئيس الصيني شي جينبينغ المجتمع الدولي إلى تهيئة الظروف لحوار مباشر بين كييف وموسكو، وذلك خلال اجتماع عقد في بكين مع رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان. كما قام مبعوث بكين للقضية الأوكرانية، لي هوي، بجولات دبلوماسية في بروكسل وروسيا وأوكرانيا والشرق الأوسط وتركيا.

وتدعو الصين إلى إنهاء المعارك، وهو موقف ينتقده الغرب بشدة كونه يعتقد أن ذلك سيسمح لروسيا بتعزيز مكاسبها الإقليمية في أوكرانيا.
من جهتها، تسعى أوكرانيا لإقناع الصين بالمشاركة في قمة سلام ثانية، وفقا لألكسندر غابويف، مدير مركز كارنيغي روسيا وأوراسيا. يرى غابويف أن الصين قد تحاول الحصول على مقابل من كييف.
ويعتقد ألكسندر غابويف أن تجنب العقوبات الغربية سيكون إحدى القضايا الرئيسية في جدول أعمال زيارة كوليبا إلى الصين. يرى غابويف أن الصين قد تحاول الاستفادة من الاهتمام الأوكراني بقمة سلام ثانية لتجنب أي عقوبات غربية جديدة.

قد يعجبك ايضا