“العدل الدولية” تعلن غداً فتواها بشأن الاحتلال الاسرائيلي لفلسطين

الثورة نت../
تعقد محكمة العدل الدولية – أعلى هيئة قضائية في الأمم المتحدة-غدا الجمعة جلسة عامة في قصر السلام بلاهاي تدلي خلالها برأيها الاستشاري بشأن التبعات القانونية للاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية منذ عام 1967.

سبق وعقدت المحكمة جلسات استماع في فبراير الماضي استمرت أسبوعا ، قدمت خلالها 52 دولة آراءها بشأن الاحتلال الإسرائيلي بعد طلب من الجمعية العامة للأمم المتحدة نهاية عام 2022 إصدار “رأي استشاري” من المحكمة بشأن “التبعات القانونية الناشئة من سياسات وممارسات إسرائيل في الأراضي الفلسطينية المحتلة، بما في ذلك القدس الشرقية”.

وهذه القضية منفصلة عن قضية أخرى رفعتها جنوب افريقيا إلى محكمة العدل الدولية ضد إسرائيل بتهمة ارتكاب إبادة جماعية في حربها على غزة.

حيث قضت المحكمة الدولية في قضية حرب الإبادة يوم 26 يناير الماضي بأنّ على إسرائيل أن تفعل كلّ ما في وسعها لمنع الإبادة الجماعية والسماح بدخول المساعدات الإنسانية إلى غزة، بدون أن تصل إلى حدّ الأمر بوقف إطلاق النار.

يأتي هذا وسط ضغوط قانونية دولية متزايدة على إسرائيل بشأن حربها المتواصلة على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر 2023 والتي خلفت حتى الآن أكثر من 145 ألف شهيد وجريح ومفقود ودمار هائل ونزوح لغالبية سكان القطاع.

قد يعجبك ايضا