إدانات دولية للجرائم «الإسرائيلية» المستمرة في رفح

 

الثورة /عواصم / وكالات

ندد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بالعدوان الإسرائيلي الذي استهدف مدينة رفح.
ونقلت وكالة فرانس برس عن غوتيريش قوله في تدوينة على منصة إكس: “لا يوجد مكان آمن في غزة… يجب وضع حد لهذه الفظائع”.
وأدانت الأمم المتحدة الاعتداءات الإسرائيلية، وحثت على إجراء تحقيق شامل وشفاف في هذه الاعتداءات.
من جانبها، صرحت وزيرة الخارجية الكندية ميلاني جولي بأن أوتاوا تشعر “بالفزع إزاء الغارة الإسرائيلية التي أسفرت عن مقتل عشرات الأشخاص في مخيم نازحين في مدينة رفح”، داعية إلى وقف فوري لإطلاق النار.
وأضافت جولي في تغريدة على منصة إكس: “لا تدعم كندا عملية عسكرية إسرائيلية في رفح، لا بد أن ينتهي هذا المستوى من المعاناة الإنسانية”.
وفي السياق ذاته، دعا رئيس الوزراء الهولندي مارك روته في منشور على صفحته على منصة إكس، “إسرائيل” إلى الامتثال لأوامر محكمة العدل الدولية، ووقف العملية العسكرية في مدينة رفح جنوب قطاع غزة بشكل عاجل.
من جانبها أدانت جنوب أفريقيا أمس الهجوم الذي شنّته قوات الاحتلال الإسرائيلي على مخيم للنازحين في رفح، وأسفر عن مقتل عشرات الأشخاص.
ونقلت فرانس برس عن وزارة خارجية جنوب إفريقيا قولها في بيان: “إنّ الحكومة تنضم إلى المجتمع الدولي لإدانة الهجمات المؤسفة والوحشية ضدّ المدنيين الأبرياء بعدما قصفت القوات الإسرائيلية مخيّما يؤوي فلسطينيين نازحين”.
وأضاف البيان: إنّه واجب جماعي على المجتمع الدولي ضمان محاكمة مرتكبي هذه الفظائع كما يجب.
فيما طالبت وزيرة خارجية بوليفيا “ثيليندا لوندا” كيان الاحتلال الإسرائيلي بالوقف الفوري لحرب الإبادة التي يشنها ضد الشعب الفلسطيني.
ونقلت وكالة «وفا» عن لوندا قولها أمس: “أعرب عن عميق سخطي على الهجوم الإسرائيلي على مخيم للمدنيين في مدينة رفح، والذي أدى إلى سقوط مئات الضحايا”، مؤكدة أنه “انتهاك صارخ للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني وحقوق الإنسان”. وشددت وزيرة خارجية بوليفيا على ضرورة إيجاد حل عادل ودائم يسمح للشعب الفلسطيني بممارسة حقه في تقرير مصيره، مؤكدة على دعم بلادها وتضامنها الذي لا يتزعزع مع قضيته العادلة.
وكانت محكمة العدل الدولية أمرت يوم الجمعة الماضي الاحتلال الإسرائيلي بوقف عدوانه على رفح، كما أمرته بفتح معبر رفح فوراً لضمان وصول المساعدات الإنسانية دون عوائق.
وارتكبت قوات العدو الإسرائيلي مجزرة جديدة في مخيم للأونروا يؤوي نازحين بمنطقة تل السلطان غرب مدينة رفح جنوب قطاع غزة وهي المنطقة نفسها التي قصف طيران الاحتلال خيام النازحين فيها مساء الأحد الماضي، وأسفر عن مئات الشهداء والجرحى .

قد يعجبك ايضا