بمشاركة 45 إعلامياً ومختصاً..تعزيز الشراكة بين مصلحة الجمارك ووسائل الإعلام في ورشة عمل

 

الثورة / إبراهيم الأشموري

يناقش إعلاميون ومختصون من مصلحة الجمارك، وسائل تعزيز التنسيق بين الجانبين للتعريف بمهام وأدوار مصلحة الجمارك بما ينعكس إيجابيا على الوعي المجتمعي بمهام ورسالة المصلحة في خدمة الوطن والمواطن.
ورشة العمل التعريفية التي تنظمها مصلحة الجمارك يومي الأحد والاثنين في صنعاء، بمشاركة 45 صحفيا وإعلاميا ومختصا، تتناول أهمية الشراكة بين مصلحة الجمارك ووسائل الإعلام بما يعزز أداء العمل الجمركي ويدفع بجهود مكافحة التهرب الجمركي والتعريف بمخاطره وأضراره على المجتمع.
وفي الجلسة الافتتاحية للورشة التي عقدت أمس، أشار رئيس المصلحة المهندس عادل مرغم إلى أهمية هذه الورشة للانطلاق نحو تأسيس مرحلة جديدة من الشراكة مع مختلف وسائل الإعلام ..
ولفت إلى الدور الهام الذي تضطلع به وسائل الإعلام في مساندة مختلف الجهود الوطنية لا سيما ما يتعلق بالأدوار والمهام المختلفة التي تقوم بها الجمارك اليمنية ..
ونوه مرغم بأن المصلحة تهدف من هذه الورشة إلى اطلاع الإعلاميين على مختلف الجهود والمهام التي تنفذها الجمارك عبر المراكز والمكاتب الجمركية على مدار الساعة، بما يسهم في نشر ثقافة الوعي الجمركي وتصحيح الصورة النمطية الذهنية لدى المجتمع بأن عمل الجمارك لا ينحصر على الجانب الإيرادي.
واستعرض المهندس مرغم العديد من العناوين للأدوار المتعددة التي تقوم بها الجمارك خاصة ما يتعلق بحماية المجتمع.
وأكد حرص المصلحة على خلق شراكات متعددة مع المجتمع والقطاع الإعلامي والقطاعات الأخرى ذات العلاقة بما ينسجم مع التحولات التي تشهدها بلادنا في مجال العمل الجمركي.
داعيا جميع المشاركين للاضطلاع بدورهم الوطني في نشر الوعي بالثقافة الجمركية عبر وسائل الإعلام المختلفة.
وتناولت جلسة العمل الأولى ورقتي عمل تضمنت الأولى المقدمة من قبل مدير عام العلاقات والتعاون الدولي عصام الكبسي، أهمية الورشة ومحاورها وأهدافها بالإضافة إلى مهام وأدوار الجمارك.
وشملت ورقة العمل الجهود التي تقوم بها الجمارك في مجالات تسهيل التجارة وتحصيل الإيرادات وحماية المجتمع من خلال مراقبة الحدود عبر الضبط الجمركي ومكافحة التهريب الجمركي، إضافة إلى توفير بيانات الاستيراد والتصدير.
وتناولت الورقة جهود الجمارك في دعم نظام فعال لإدارة المخاطر وإجراء عمليات التدقيق اللاحقة.
وتطرق الكبسي إلى مرتكزات العمل الجمركي لكونه يمثل خط الدفاع الأول من خلال حماية الأمن القومي وحماية الاقتصاد الوطني وكذا حماية الصحة والسلامة مع تنفيذ السياسة التجارية.
في حين قدم أحمد الشرعبي عن إدارة الإعلام الجمركي ورقة العمل الثانية والتي تناولت عرضا شاملا لرسالة الإعلام والإعلام الإيجابي الذي يسهم في إسناد مختلف الجهود الوطنية ونشر الوعي في أوساط المجتمع.
وفي جلسة العمل الثانية قدم نائب مدير عام المعهد الثقافي الجمركي عبدالله صبره ورقة عمل بعنوان «الدور الحيوي للجمارك في الحفاظ على المجتمع».
تناولت الورقة أهم القوانين والتشريعات واللوائح الجمركية والاتفاقيات الدولية الجمركية والأدوار التي تقوم بها الجمارك اليمنية وفقا لمتطلبات منظمة الجمارك العالمية ومنظمة التجارة العالمية.

قد يعجبك ايضا