السلطات الأمريكية تقمع احتجاجات طلاب الجامعات

حراك طلابي داعم لفلسطين في بريطانيا ومحكمة كندية ترفض إدانة المعتصمين في جامعة ماكجيل

 

الثورة / عواصم/ وكالات

انضمت جامعات في بريطانيا للحراك الطلابي العالمي الداعم لفلسطين والمندد بالحرب التي يشنها العدو الصهيوني على قطاع غزة منذ نحو سبعة أشهر.
وكانت السلطات الأمريكية قد فضت فعاليات احتجاج سلمية نفذها عدد من الجامعات الأمريكية وفضت بالعنف اعتصامات المحتجين واقتادت المئات إلى السجون والمعتقلات.
وأفادت وسائل إعلام بريطانية أمس، بأنه بالتوازي مع توسع الاحتجاجات الطلابية في الولايات المتحدة، بدأ طلاب في جامعات نيوكاسل وبريستول ووارويك وليدز وشيفيلد وشيفيلد هالام تنظيم فعاليات تشمل وقفات ونصب خيام داخل وحول المباني الجامعية.
وعبرّ طلاب وموظفون في الجامعات البريطانية عن دعمهم لنظرائهم المحتجين بدول أخرى عبر التجمع في مناطق مفتوحة ونصب خيام داخل جامعاتهم، مطالبين إدارات جامعاتهم بإنهاء التعاون مع الشركات التي تزود الاحتلال بالأسلحة.
ونشر ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع لوقفة نظمها طلاب في جامعة كامبريدج البريطانية لمطالبة إدارة المؤسسة بسحب استثماراتها ووقف تعاونها مع الكيان.
وفي جامعة نيوكاسل، تم الإعلان عن تنظيم تجمعات مسائية، بينما خيم الطلاب في جامعة بريستول للاحتجاج على الإدارة التي اتهموها بـ”التواطؤ في الابادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل ضد الفلسطينيين”.
من جانب آخر، أقامت مجموعة “تحالف حرم شيفيلد من أجل فلسطين” -التي تضم موظفين وطلابا وخريجين في جامعتي شيفيلد وشيفيلد هالام- خيمة تضامنا مع فلسطين.
من جانب آخر، رفض قاضٍ في مقاطعة كيبيك الكندية، طلب إصدار أمر قضائي ينص على إبعاد المتظاهرين المؤيدين للقضية الفلسطينية المعتصمين في جامعة ماكجيل، وذلك مع دخول اعتصام النشطاء يومه الخامس.
وجاء القرار بعد أن طلب محام يمثل “طالبين” من الجامعة من القاضي إصدار أمر بإقامة “منطقة محظورة” تمنع خمس مجموعات مؤيدة للقضية الفلسطينية من الاحتجاج على مسافة 100 متر من كل مبنى في حرم جامعة ماكجيل بوسط المدينة لمدة 10 أيام.
ونصب الناشطون المطالبون بوقف أعمال الإبادة الجماعية التي يرتكبها العدو الصهيوني في قطاع غزة، خيامهم في الحرم الجامعي يوم السبت الماضي، ودعوا جامعتي ماكجيل وكونكورديا إلى سحب استثماراتهما من الأموال المرتبطة بالكيان الصهيوني، ويأتي ذلك في أعقاب موجة من الاحتجاجات المماثلة في الجامعات في جميع أنحاء الولايات المتحدة الرافضة للحرب التي يشنها العدو الصهيوني على قطاع غزة.

قد يعجبك ايضا