جمعية ساحل تهامة تختتم ورشة في مجال العمل التطوعي لطلاب كلية علوم البحار بالحديدة 

الثورة نت / أحمد كنفاني

اُختتمت بمحافظة الحديدة، اليوم، ورشة تدريبية في مجال العمل التطوعي والمبادرات الطلابية والمجتمعية وانشاء المجالس الإرشادية.

هدفت الورشة، التي نظمتها جمعية ساحل تهامة التعاونية السمكية واستمرت ثلاثة أيام، برعاية اللجنة الزراعية والسمكية العليا وجامعة الحديدة، بالتعاون مع مؤسسة بنيان التنموية وهيئتي المصائد السمكية في البحر الأحمر وأبحاث علوم البحار، إلى إكساب 40 من طلاب كلية علوم البحار والبيئة – مستوى اول – مهارات أساسية في العمل التطوعي وكيفية حشد الجهود التنموية وتحفيز المبادرات المجتمعية والطلابية وآلية انشاء المجالس الإرشادية.

وفي الاختتام، أكد نائب وزير الثروة السمكية طاهر خاطر، أن تأهيل طلاب الكليات ومنها كلية علوم البحار ضمن برنامج فرسان البحار، خطوة ايجابية باتجاه الحفاظ على الثروة السمكية كونها أحد أهم روافد الاقتصاد الوطني، وبلوغ مرحلة الاكتفاء الذاتي، لاسيما في ظل تحديات المرحلة التي يمر بها اليمن جراء العدوان والحصار.

وأشار إلى أهمية الورشة في إعداد متطوعين يحفزون على التعاون المجتمعي في مجال التنمية المحلية المستدامة واستغلال الموارد المحلية وحماية البيئة البحرية والأحياء المائية والثروة السمكية.

وفي الاختتام، الذي حضره رئيس هيئة أبحاث علوم البحار ماهر السيد، ونائب رئيس هيئة المصائد السمكية عبدالملك صبره ، ومدير عام الجمعيات بالوزارة مراد طرموم، أشار رئيس جمعية ساحل تهامة محمد نجيب، إلى أهمية أن تسهم برامج تدريب المتطوعين في تفعيل العمل التعاوني وتحفيز جهود المجتمع على المشاركة في تنفيذ المبادرات الذاتية.

بدوره ثمن عميد كلية علوم البحار الدكتور عارف الصغير، جهود جمعية ساحل تهامة السمكية في تنظيم الورشة.

وأكد أهمية تنفيذ مثل هذه البرامج والأنشطة التأهيلية للمساهمة في تحويل التحديات إلى فرص وتنمية القدرات والخبرات في العمل التنموي وتعزيز المبادرات المجتمعية.. مستعرضاً جانبا من الوسائل والطرق المثلى التي يجب استخدامها لتنمية الثروة السمكية وتطوير القطاع السمكي.

بدوره أوضح الأمين العام لجمعية ساحل تهامة عبدالسلام ابراهيم، أن تأهيل دفعة “طوفان الاقصى” لطلاب كلية علوم البحار، تأتي ضمن أنشطة الجمعية للعام 1445هـ.

وحث المجتمع على تفعيل قيم البذل والعطاء وإحياء العمل التعاوني بما ينعكس إيجابا على حياة المواطنين.

من جانبهم ثمنت كلمة المشاركين، جهود كافة الجهات المنظمة لمثل هذه الورش الهادفة إلى تنسيق وتوحيد الجهود الرسمية والمجتمعية في عملية التنمية المحلية.

تلاه، توزيع الشهادات على المشاركين في الورشة.

قد يعجبك ايضا