تقييم برامج الدراسات العليا والطب في الجامعات

صنعاء/سبأ
أكد رئيس مجلس الاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم العالي الدكتور عبد اللطيف حيدر الحكيمي أن المجلس سيبدأ عملية تقييم برامج الدراسات العليا في الجامعات الخاصة وتقييم برامج الطب البشري والصيدلة وطب الأسنان في الجامعات الحكومية والخاصة الأسبوع المقبل.
وأوضح الدكتور حيدر لـ (سبأ) أن المجلس استكمل في اجتماعه الدوري لأمناء مجلس الاعتماد تشكيل اللجان الفنية لتقييم برامج الدراسات العليا في الجامعات الخاصة ولجان تقييم برامج كليات الطب البشريوطب الأسنان والصيدلة في جميع الجامعات الحكومية والخاصة.
وأشار إلى أن عملية التقييم ستركز في هذه المرحلة على معايير المستوى الأول من مستويات ضمان الجودة والاعتماد في اليمن الذي يتضمن خمسة معايير تتعلق برسالة البرنامج ومخرجات التعلم والبنية الأكاديمية للبرنامج الأكاديمي والبنية المادية المطلوبة لتنفيذ البرنامج والبنية الإدارية للبرنامج وتمويل البرنامج.
وحث المجلس الجامعات والأكاديميات على ضرورة استكمال دراسات التقييم الذاتي لبرامجها الأكاديمية محل التقييم والتعاون مع لجان التقييم وتوفير البيانات المطلوبة وفتح الأبواب لها لزيارة المنشآت التعليمية وتمكينها من الاطلاع على جميع المعلومات التي تحتاجها لجان التقييم لاستكمال مهامها.
ولفت الى أن الغرض من نزول لجان التقييم الوقوف على جودة الأداء وتقديم النصح والمشورة لها بما يساعد على تحسين جودة برامجها حفاظا على السمعة الأكاديمية للمؤسسات التعليمية اليمنية وتعزيز قدراتها التنافسية.
وأفاد أن العديد من مؤسسات التعليم العالي قد أكملت أو أوشكت على استكمال دراسات التقييم الذاتي التي تساعد في إنجاز عملية التقييم بيسر خاصة تلك التي وقعت اتفاقات تفاهم بينها وبين المجلس.
وبين أن عملية التقييم ستتم بكفاءات يمنية خالصةحيث استكمل المجلس مؤخرا تدريب 85 كادرا يمنيا من جميع التخصصات الأكاديمية والجامعات اليمنيةإضافة إلى تدريب 65 مدربا أكاديميا من مختلف التخصصات والجامعات اليمنية أيضا.

قد يعجبك ايضا