المؤتمر العلمي الأول بكلية الطب جامعة عمران يناقش أبحاث قسم الطب البشري

 

الثورة / صفاء عايض
بدأت في كلية الطب والعلوم الصحية بجامعة عمران، أعمال المؤتمر العلمي الاول لمناقشة أبحاث تخرج الدفعة الاولى من قسم البشري.
وقدم الطلاب عروض تقديمية للجنة حول العديد من الأبحاث الخاصة في مجال الطب البشري والتي تنوعت مواضيع المشاريع البحثية الطبية لتشمل عدداً من القضايا الصحية والمشاكل الطبية المتعلقة بالطب البشري. منها جودة التعليم الطبي للمرحلة السريرية في محافظتي عمران وصنعاء والوعي بسرطان الثدي بين طالبات الطب في مدينة عمران.
وحالة التطعيم ضد التهاب فيروس الكبد البائي والمعرفة والمواقف والممارسات تجاه التهاب الكبد الفيروسي بي بين عمال الرعاية الصحية بمدينة عمران .
وكذا بحوث حول اهمية الفحوصات ما قبل الزواج وتقييم المعرفة والإدراك لدي طلاب كلية الطب بعمران.
كما قدم الطلاب أوراق بحوث حول المعارف والمواقف والممارسات المتعلقة بسرطان الرحم بين النساء اللواتي يراجعن الرعاية الصحية في مدينة عمران وصنعاء. واستعرض الطلاب اللأسباب التي تودي الى مدى انتشار امراض القلب الخلقية في متلازمة داون اليمن وكذا تقييم المعارف والمواقف حول المراقبة الذاتية لضغط الدم بين المرضى البالغين المصابين بارتفاع ضغط الدم وتبني الاطباء لها في التشخيص والعلاج.
وفي افتتاح المؤتمر بحضور مدير عام مكتب الصحة العامة والسكان الدكتور محمد الحوثي وعميد كلية الطب الدكتور محمد الارياني ونائب العميد لشؤون المستشفيات رئيس الدائرة السريرية د. محمد الأكوع ورئيس هيئة مستشفى الصماد الدكتور عبد الغني فارس ومدير مستشفى عمران العام للأمومة والطفولة الدكتور هادي الحمزي ونواب رئيس الجامعة وعدد من الأكاديميين وأساتذة جامعة عمران، أشار رئيس الجامعة الدكتور خالد الحوالي الى التطورات العلمية التي وصلت إليها كلية الطب في المجال الأكاديمي والبحث العلمي رغم الصعوبات التي تواجها نتيجة العدوان والحصار.. مؤكدا أهمية هذا المؤتمر العملي الذي يعتبر الأول لتحفيز وتشجيع طلاب الطب للاهتمام بالبحوث العلمية الطبية.
وأشاد بما قدمه الطلاب من أبحاث وأوراق بحثية متميزة فاقت التوقعات ما يدل على جودة الجهود المبذولة من الطلاب وهيئة التدريس في الكلية.
فيما أكد عميد الكلية الدكتور محمد الارياني والدكتور نشوان منصور رئيس قسم الباطنية اهمية البحوث العلمية التي قدمها الطلاب والتي عكست المستوى المتميز والمهارات المكتسبة لدى الطلبة وتنفيذهم لدراسات وأبحاث على عدد من القضايا الصحية التي يعاني منها المجتمع بعمران .
من جانبه ثمن رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر الدكتور عبد الملك صالح شعوف دعم ومساندة رئاسة الجامعة وكوادر كلية الطب لإنجاح المؤتمر العلمي، وكذا دعم مكتب الصحة وهيئة مستشفى الصماد ومستشفى عمران العام على جهودهم في إكساب الطلاب المهارات العلمية النظرية والتطبيقية.
وفي نهاية المؤتمر تم تكريم الداعمين وهيئة التدريس لجهودهم المبذولة في تطوير العملية الاكاديمية بالكلية.

قد يعجبك ايضا