عبداللهيان: الهجوم على اليمن خطأ استراتيجي والتدخل الأمريكي يُزعزع استقرار المنطقة

قلق إيراني – روسي من عسكرة أمريكا للبحر الأحمر

 

لافروف: الوضع اليوم في البحر الأحمر نتيجة طبيعية لما يحدث في فلسطين

الثورة /
أكد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان أن الهجوم على اليمن هو خطأ استراتيجي لأمريكا.
وقال عبداللهيان: إن استمرار هجمات الكيان الصهيوني على غزة والاجراءات التداخلية الأمريكية في البحر الأحمر سيخلق المزيد من انعدام الأمن في المنطقة.
جاء ذلك في اتصال هاتفي تلقاه من وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، وفق وكالة تسنيم، تبادلا خلاله وجهات النظر حول بعض القضايا على جدول أعمال العلاقات الثنائية وكذلك التطورات الإقليمية، بما في ذلك التطورات في البحر الأحمر. وأضاف: إن أمريكا تسعى إلى عسكرة البحر الأحمر بحجة القرار الجديد، ولا نشك في أن هذه التدابير ستؤثر على تشديد انعدام الأمن في البحر الأحمر.. معتبرا أن الهجوم على اليمن هو خطأ استراتيجي لأمريكا.
بدوره قال وزير الخارجية الروسي إن الوضع اليوم في البحر الأحمر هو نتيجة لتصاعد التوتر في فلسطين، الأمر الذي خلق وضعا متوترا للمنطقة ودول أخرى.
واكد ان العلاقات بين موسكو وطهران استراتيجية وتلتزم روسيا دون قيد أو شرط بسيادة إيران ووحدة أراضيها، بما في ذلك الجزر الإيرانية في الخليج.. مشددا على أن هذا هو موقف موسكو الثابت وينبغي عدم التشكيك فيه على الإطلاق.
وأكد الجانبان على تسهيل قضايا التجارة والعبور بين البلدين وضرورة توسيع العلاقات الثنائية، كما أكدا على أهمية الانتهاء من اتفاقية التعاون الشامل والاستراتيجي بين البلدين.
وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، قال أن الهجوم العسكري الأمريكي والبريطاني على اليمن يعد انتهاكاً لسيادة دولة مستقلة ووحدة أراضيها ويتعارض مع ميثاق الأمم المتحدة ومبادئ القانون الدولي، ولن تكون له نتيجة سوى تشجيع كيان احتلال القدس على ارتكاب المزيد من جرائم الحرب وتوسيع نطاق التوتر في المنطقة.
واعتبر كنعاني التصرفات الأمريكية والبريطانية الطائشة بمثابة تهديد للسلم والأمن الإقليميين والدوليين.. مشيرا إلى أن التصريحات غير المسؤولة والإسقاطية للمسؤولين البريطانيين والأمريكيين لا يمكن أن تساعد في إنقاذ الصهيوني من الأزمات المتراكمة ومسؤوليات جرائمه بحق الشعب الفلسطيني المظلوم.

قد يعجبك ايضا