المركزي الإيراني: البدء بتسوية الصادرات للعراق وأفغانستان عبر عملة الريال

 

أكد محافظ البنك المركزي الإيراني البدء بمشروع تسوية صادرات البلاد إلى الخارج بالعملة الوطنية الريال.
وأوضح «محمد رضا فرزين» على هامش اجتماع مجلس الحكومة والقطاع خاص بمحافظة خراسان الرضوية (شمال شرق) أن موضوع تسوية الصادرات الإيرانية عبر عملة الريال خارج الحدود يتدارسها البنك المركزي منذ شهور عدة وأن إدخالها حيز التنفيذ سيعالج متطلبات المصدرين للعراق وأفغانستان.
وأضاف أن هذا الموضوع من مطالب تجار مشهد للتصدير إلى أفغانستان وعبر تنفيذ مشروع « الريال أُف شور» (ريال خارج الحدود) سيكون بامكان التجار الإفادة منه بدلا عن العملة الاجنبية.
وأشار الى أن لائحة مشروع الريال العابر للحدود تمت صياغتها بالبنك المركزي وعمليا قد بدء مصرفين بهذا المشروع، وقريبا سيتم تعميمه بكافة مصارف البلاد.
من جابته قال مساعد وزير الخارجية الإيراني علي باقري كني أن ايران تتطلع إلى نشاطات واسعة في اطار منظمة بريكس بالتعاون مع باقي الدول الأعضاء ومن جملة هذه المهام إزالة الدولرة من التبادل التجاري.
وأضاف باقري في تصريح صحفي أن إيران وكباقي أعضاء منظمة بريكس ستتابع نشاطها لإزالة الدولرة من التبادل التجاري والاقتصادي والمالي في داخل مجموعة الاقتصادات الناشئة الكبيرة وان بعض الجهود تجري الآن بهذا الصدد.
وتابع باقري «هناك مهام ونشاطات مشتركة وعديدة مع باقي أعضاء بريكس ومن أهمها إزالة الدولرة عن التبادل التجاري والاقتصادي والتعاون المالي ونأمل تعزيز هذه النشاطات وتوسيعها لكي نحقق هذا الهدف سريعا».
وقد تأسست منظمة بريكس في عام 2009م وتضم أكبر الاقتصادات الناشئة وهي البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا.

قد يعجبك ايضا