«طوفان الأقصى» في يومها الثاني.. المقاومة تُفعّل سلاح الجو والذعر يخيم على الكيان

 

العدو الصهيوني يعترف: أحلك يوم في تاريخنا.. الخسارة ثقيلة والكارثة لا توصف وما حدث هو أسوأ هجوم
وسائل إعلام صهيونية تؤكد أن الرقم المعلن لعدد القتلى ما زال بعيداً جداً عن الأعداد الحقيقة وتقول أنّ أعداد القتلى كبيرة
المقاومة تواصل تعزيز قواتها داخل المستوطنات وتدك مدن الكيان بالصواريخ وسط إرباك صهيوني
عدد قتلى الصهاينة يجتاز الرقم 700 وأكثر من 2500 جريح معظمهم في حالات حرجة
الصحف الصهيونية: ما حدث مرعباً ومهيناً وحكومة نتنياهو تسببت في أكبر كارثة يتعرض لها الصهاينة

الثورة/ فلسطين
بعد مضيّ أكثر من ثلاثين ساعة من بدء عملية «طوفان الأقصى»، ما يزال أبطال المقاومة الفلسطينية يخوضون معارك شرسة في المستوطنات والمدن المحتلة شرق قطاع غزة، وسط عجز تام لقوات العدو الصهيوني في التقدم نحو هذه المناطق، ومن ضمنها «كفار غزة» و«بئيري» «وسديروت» و«زكيم» و«رعيم» و«صوفا»، وسط تهديد جيش العدو، بـ«تصعيد الغارات ضد قادة (حماس) في الساعات المقبلة».
وأعلنت «كتائب القسام»، الذراع العسكرية لحركة «حماس»، أنّها تمكنت فجر أمس من تعزيز المجاهدين من خلال إدخال مجموعات قتالية جديدة، وإيصال الامدادات اللوجستية إلى المقاتلين، بعدما أفادت، في وقت سابق، بأنّ مفارز المدفعية تُسند «مقاتلينا بالقذائف الصاروخية في (أوفاكيم) و(سديروت) و(ياد مردخاي) وغيرها».
وأعلنت «سرايا القدس»، الذراع العسكرية لجركة «الجهاد» أن قواتها أجهزت على 3 جنود صهاينة كانوا يتحصنون داخل غرفة خرسانية في محيط موقع كيسوفيم العسكري، فيما قتلت 15 جنديا صهيونيا في موقع آخر.
إلى ذلك اعترف العدو الصهيوني بأن عدد القتلى من الجنود والمستوطنين وصل إلى أكثر من من 700 قتيل، والجرحى إلى 2200، بينهم مئات الحالات في خطر شديد، فيما أقرت وسائل إعلام إسرائيلية بأنّ عدد القتلى المعلن بعيد جداً عن الأعداد الحقيقة لما جرى في «غلاف غزة»، مؤكدة أنّ أعداد القتلى الصهاينة أكبر من ذلك بكثير.
ولفت الإعلام الصهيوني إلى أن جيش الصهاينة لا يقول الحقيقة عما يجري حالياً في بلدات «غلاف غزة»، مضيفاً أنّ «عمليات الإنقاذ تجري بصورة بطيئة جداً، والقوات الخاصة في غلاف غزة تلقت خسائر قاسية»، بينما تحدثت وزارة الصحة لدى العدو عن نقل 2159 جريحاً إلى المستشفيات، بينهم عشرات الحالات ميؤوس منها، و338 في حالة حرجة والبقية بحالة متوسطة».
وأشارت مصادر إلى حصيلة القتلى في صفوف جنود العدو الصهيوني وشرطته تسجل ارتفاعاً متواصلاً، مضيفة أنّ حصيلة القتلى ليست نهائية، لأنه ثمة جثث لم تصل بعد إلى المستشفيات إضافة إلى أن استمرار القتال يسقط فيه عشرات الصهاينة، وأشارت إلى أنّه حتى الآن لا يزال هناك 230 مفقوداً صهيونياً في أعقاب هجوم غزة.
فيما استمرت المقاومة الفلسطينية في استهداف مستوطنات الاحتلال، حيث استهدفت «سرايا القدس» و»كتائب القسام» في عملية مشتركة برشقات مكثفة تجمعاً لآليات ومدافع الهاوتزر التابعة للاحتلال الإسرائيلي في مستوطنة ياد مردخاي، وأكد الإعلام الحربي في «سرايا القدس» أنّ مقاتلي قوات النخبة برفقة إخوانهم في كتائب القسام يواصلون اشتباكات متواصلة منذ أكثر من 30 ساعة في عدّة محاور ضمن ما يسمى «مستوطنات غلاف غزة».
وأصدرت كتائب الشهيد عز الدين القسّام، البلاغ العسكري رقم 6، والذي كشفت فيه عن مشاركة سلاح الجو التابع لها بـ 35 مسيرةٍ انتحاريةٍ من طراز «الزواري» في جميع محاور القتال، وشاركت المسيّرات في التمهيد الناري لعبور المقاومين إلى الأراضي الفلسطينية المحتلة.
وفي وقت سابق، أعلن الناطق العسكري باسم «القسّام»، أبو عبيدة، أنّ المجاهدين يواصلون الاشتباكات والقتال على عدة محاور، «مثخنين في صفوف العدو».
وأعلن الإعلام الإسرائيلي، أنّ من بين قتلى الصهاينة قائد الوحدة متعددة الأبعاد في «جيش العدو» العقيد روعي ليفي، وتم التعرف على 44 جندياً إسرائيلياً و30 مسؤولاً أمنياً بين القتلى، كما تحدث الإعلام الإسرائيلي في وقت سابق أنّ من بين القتلى في صفوف جيشه في غلاف غزة قائد كتيبة الاتصالات، ونائب قائد وحدة ماجلان، وقائد سرية، وقائد فصيل في قيادة الجبهة الداخلية، وقائد كتيبة الحوسبة 481، وقائد طاقم في وحدة دوفدوفان، كما اعترف العدو بمقتل قائد لواء «ناحال» (أحد ألوية النخبة الإسرائيلية)، يهونتان شتاينبرغ، خلال اشتباك مع أحد المقاومين الفلسطينيين قرب كرم أبو سالم.
وعلى المقلب الإسرائيلي، أعلن العدو الصهيوني، أنّه يحاول إنقاذ مستوطنيه من الاشتباكات الدائرة في (كيبوتس كفار عزة) في (غلاف غزة)»، معلنا إخلاء 25 مستوطنة وكيبوتس في منطقة غلاف غزة».
وفي السياق نفسه، قال إعلام صهيوني: إنه وبالرغم من مرور ساعات طويلة على هذه المعركة، هناك مسلحين ومعارك حقيقة تجري في غلاف غزة، وتزامنا مع ذلك يستمر العدو الصهيوني في إحصاء عدد القتلى، وقد اعترف يوم أمس بأن الرقم وصل إلى 700، إضافة إلى أكثر من 2156 إصابة، لكن وسائل إعلام صهيونية قالت إن العدد أكبر من ذلك بكثير.
في المقابل، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية عن إحصائية الشهداء والإصابات، منذ بدء العدوان الإسرائيلي على القطاع صباح يوم أمس الأول، مشيرةً إلى ارتفاع عدد الشهداء إلى 370 مواطناً، وإصابة 2200 مواطن بجروح مختلفة، من بينهم أطفال.
يأتي هذا بعدما عاد العدو الصهيوني، إلى سياسة قصف الأبراج السكنية الآمنة، في محاولة لثني المقاومة الفلسطينية وإجبارها على إنهاء المعركة التي تسببت له بخسائر مادية وبشرية ومعنوية غير مسبوقة، مستهدفةً حتى الآن نحو 10 أبراج سكنية مأهولة بالمواطنين الآمنين، كما استهدفت أيضاً منازل عدة، والمقرات الرسمية التابعة للحكومة الفلسطينية. وتعقيباً على قصف الأبراج، أطلقت المقاومة الفلسطينية مئات الصواريخ على المدن المحتلة. كذلك، دمرت طائرات العدو منزلاً مأهول، وأوقعت عدداً من الشهداء في «بيت حانون» شمالي القطاع.
إلى ذلك وصف الصهاينة ما حدث بأنه أسوأ هجوم تعرض له الكيان، وأكدت وسائل إعلام إسرائيلية أنّ «عدد الأسرى إلى غزة هو كبير جدا، من جنود العدو والمستوطنين، وقالت إن المقاومة الفلسطينية تواصل عمليات الأسر، وقال إن الحدود سائبة، وتساءل «أين القيادة الإسرائيلية؟ أين المنهمكون طوال اليوم بتحريضٍ متبادل.. هذا كبير عليهم».
وأظهرت مقاطع فيديو انتشرت بكثافة عبر وسائل التواصل عشرات الأسرى الإسرائيليين من جنود ومجندات ومستوطنين، كما أظهرت مقاطع أسر عدة جنود إسرائيليين ومجندات إسرائيليات أحياء، كما ظهرت مشاهد لأسيرات إسرائيليات داخل البيوت في قطاع غزة، فيما تحدثت القناة 13 الإسرائيلية عن تقارير عن احتجاز 50 رهينة في «كيبوتس بئيري» في غلاف غزة.
وفي موازاة الميدان المشتعل داخل المستوطنات، أكّد عاميت سيغل، المعلق السياسي في القناة 12 الإسرائيلية، أنّ «حجم الفشل الذي رأيناه هنا ليس فقط في المفاجأة من منظمة فلسطينية.. بل أن هذا السيناريو تمّ التدرب عليه على مدى سنوات، ليس فقط من قبل الجيش بل الشرطة وكلّ أجهزة الطوارئ لمواجهة هذا السيناريو، ومع ذلك تفاجأنا».
فيما أشارت مصادر إلى أن قادة الكيان الصهيوني يختبئون تحت الملاجئ، بينما الذعر والإرباك هو سيد الموقف خلال الساعات الماضية.
صحف إسرائيلية عن الطوفان: صدمة، فشل، وكابوس
ركزت الصحف الصهيونية يوم أمس اهتمامها على تحليل خلفيات الهجوم المباغت الذي نفذته المقاومة الفلسطينية على الكيان الصهيوني صباح أمس السبت، وشبهت الصحف العبرية الهجوم بانطلاق حرب 6 أكتوبر عام 1973، حين شنت مصر وسوريا هجومين متزامنين مفاجئين على إسرائيل.
صحيفة هآرتس التي نشرت مقالاً بعنوان «7 أكتوبر 2023: تاريخ سيبقى عاراً على إسرائيل»، كتبه الدبلوماسي والكاتب الصهيوني ألون بينكاس، واعتبر الكاتب الهجوم بمثابة كارثة مروعة، إذ فشلت كيان العدو ورئيس وزرائه بنيامين نتنياهو وجيش الصهاينة بشكل مذهل في حماية مواطنيها، على حد تعبيره.
وكتب يقول: «لا يمكنك المبالغة في تقدير حجم وقوة موجات الصدمة المدوية لهجوم يوم السبت، هذا هو يوم الغفران عام 1973 مرة أخرى، ما حدث كان مرعبا ومهينا بقدر ما كان مميتاً».
ومن الصحيفة ذاتها نطالع مقالاً بعنوان «السيناريو الكابوس: انتصار حماس فشل إسرائيلي على نطاق هائل»، كتبه أموس هاريل، ويعترف عن فشل استخباراتي صهيوني، ويصف الهجوم بالصادم، وأبدى الكاتب اعترافه بفشل الكيان الصهيوني وخشيته من انفجار جبهات عديدة من لبنان والضفة الغربية.
وفي صحيفة يديعوت أحرونوت جاء مقال «فشل ذريع لإسرائيل حين تسلل مسلحو حماس وأخذوها على حين غرة»، كتبه ديفيد هوروفيتز، واصفاً طوفان الأقصى بحرب أكتوبر، وجاء مقال آخر يتحدث عن المباغتة «، بعنوان «حماس باغتت إسرائيل» كتبه يوسي يوشوع.
وفي مقال نشر في صحيفة جيروزاليم بوست بعنوان «هذه هي أحداث 11 سبتمبر الإسرائيلية»، كتبه أفي ماير، اعتبر الكاتب أن أحداث السبت تمثل أكبر فشل عسكري واستخباراتي للصهاينة منذ نصف قرن – إن لم يكن خلال 75 عاماً من تأسيسها.
وقال: إن النطاق الكامل للكارثة غير معروف حتى الآن، ولكن هناك شيء واحد واضح: أحداث السابع من أكتوبر/ تشرين الأول 2023 – وهو أحد أحلك الأيام في تاريخ الصهاينة – سوف تغير كل شيء»، وختم: «هذا هو 11 سبتمبر في إسرائيل. لن يعود أي شيء كما كان».

قد يعجبك ايضا