9 طُرُق للاستفادة من روبوت جوجل Bard

يتوفر روبوت جوجل “بارد” Bard بأكثر من 40 لغة؛ منها اللغة العربية، وهو متاح في معظم أنحاء العالم، وأصبح يدعم العديد من الميزات التي تساعدك في أداء الكثير من المهام اليومية بسهولة.
ومن أبرز المهام التي يُؤديها روبوت “بارد”؛ إمكانية الاستماع إلى الردود بصوت عالٍ، إمكانية البحث في الويب عن الصور، أو تضمين الصور في المطالبات للاستفسار عنها.
ويستند Bard إلى نموذج PaLM 2 اللغوي من جوجل والمصمّم خصيصاً لفهم المعلومات بلغات متعددة. ويستطيع فهم الأسئلة بأكثر من 16 لهجة عربية، مثل: المصرية والسعودية، ولكن يردّ دائماً باستخدام اللغة العربية الفصحى. وإذا لم تستخدم روبوت جوجل Bard من قبل وفكرت في تجربته، فإليك 9 طرق تساعدك في تحقيق أقصى استفادة منه:
1 – تعلم مهارة جديدة
يمكنك الاستفادة من روبوت جوجل Bard في تعلم مهارة جديدة، أو تطوير مهاراتك لمواكبة التطور السريع في مجال عملك. إذ يمكنك استخدامه لتعلم لغة جديدة، أو تعلم البرمجة، أو تطوير مهاراتك في الرياضيات وعلوم الحاسوب وتحليل البيانات.
كما يمكنك طرح أسئلة حول أي موضوع تهتم به، فعلى سبيل المثال: يمكنك أن تطلب من Bard تقديم شرح بسيط عن السباحة للاستعداد لدرسك الأول، أو معلومات سريعة عن معلم تاريخي تود زيارته.
2 – تحليل الصور وإنشاء محتوى بناءً عليها
أهم ما يميز روبوت جوجل Bard عن أي منافس له أنه يمكنه التعامل مع الصور وفهم محتواها، إذ يتعامل مع الصور بأكثر من طريقة.
ومن طرق التعامل مع الصور: عرض صور ضمن إجاباته بجانب النصوص إذا لزم الأمر، أو يمكنك كتابة مطالبة بسيطة له للعثور على الصور التي تريدها بسرعة. ويمكنك أيضاً تضمين صور في المطالبات للاستفسار عنها أو إنشاء محتوى بناءً عليها. إذ يستخدم الروبوت أداة Google Lens لفهم محتوى الصور، مما يتيح لك الاستفادة من البحث المرئي والذكاء الاصطناعي التوليدي في الوقت نفسه.
3 – كتابة رسائل البريد الإلكتروني وتحريرها
للتغلب على مشكلة كتابة رسائل البريد الإلكتروني التي تأخذ من وقتك ساعات طويلة يمكن أن يساعدك روبوت جوجل Bard بتزويدك بالاقتراحات وكتابة الرسائل أو إعادة صياغة الرسائل التي كتبتها بالفعل، مما يسمح لك بكتابة رسائل بريد إلكتروني احترافية دون إضاعة الكثير من وقتك.
4 – مقارنة خياراتك
يمكنك الاستعانة بروبوت جوجل Bard لإنشاء مقارنات بين مجموعة واسعة من الموضوعات التي تجد نفسك في حيرة منها، لمساعدتك في فهمها بشكل أفضل والعثور على أفضل الخيارات بالنسبة لك. على سبيل المثال، يمكنك أن تسأل Bard ما إيجابيات وسلبيات شراء أريكة جلدية؟. ويمكنك أيضاً تثبيت الاستجابة للرجوع إليها بسهولة لاحقًا.
5 – الوصول إلى أفكار إبداعية
إذا كنت تبحث عن أفكار جديدة لأي أمر تقوم به، مثل: إيجاد أفكار جديدة لتصميمٍ ما تعمل عليه، يمكن أن يساعدك روبوت Bard في الانطلاق. على سبيل المثال، إذا كنت فناناً؛ يمكنك أن تطلب منه اقتراح تصميم للشعار الذي تعمل عليه، أو يمكنك تحميل صورة لأحدث أعمالك واطلب منه مساعدتك في الحصول على عنوان.
وإذا كنت كاتباً، يمكنك أن تقدم له ملخصاً لكتابك القادم وتطلب منه اقتراح عنوان مناسب، أو اطلب منه اقتراح عناوين مناسبة لمقالاتك.
6 – التعبير عن أفكارك
يمكن أن تستخدم Bard كمحرر شخصي لك، حيث يساعدك في تنظيم أفكارك وتقديم اقتراحات الصياغة. فعلى سبيل المثال: يمكنك أن تطلب من Bard كتابة رد تعتذر فيه عن عدم حضور موعد ما، أو ببساطة اسأله ما أفضل طريقة لقول…؟.
7 – تلخيص المقالات الطويلة
إذا كنت تريد معرفة الفكرة العامة لمقال طويل دون الاضطرار إلى قراءته كاملاً، يمكنك استخدام روبوت جوجل Bard للحصول على ملخص قصير يوضح الفكرة الرئيسية للمقال.
كل ما عليك فعله هو نسخ رابط المقال ولصقه في حقل الدردشة، واطلب من الروبوت أن يلخص المقال. وخلال ثوانٍ سيشارك معك Bard ملخصاً للمقال يمكنك قراءته أو نسخه أو تصديره إلى مستندات جوجل أو حفظه كمسودة في جي ميل.
وإذا كنت ترغب في البحث عن أي معلومات موجودة في الملخص، يمكنك تحديدها، ثم الضغط على زر Google it الظاهر أسفل الإجابة للبحث عنها في محرك جوجل دون مغادرة واجهة Bard.
8 – توليد الأكواد البرمجية وتصحيحها
يستند روبوت جوجل Bard في عمله إلى النموذج اللغوي الجديد PaLM 2 الذي دُرب على توليد الأكواد البرمجية وتصحيحها بـ 20 لغة برمجة، تشمل اللغات الشائعة مثل JavaScript وPython، واللغات غير المعروفة على نطاق واسع مثل: مثل Prolog وFortran وVerilog.
ويمكن أن يساعدك روبوت جوجل Bard في مهام البرمجة وتطوير البرامج، وما يشمل: توليد الأكواد البرمجية من النصوص، وتصحيح الأخطاء الموجودة في الأكواد التي كتبتها، وشرح التعليمات البرمجية.
كما يمكنك تصدير الأكواد البرمجية التي كتبها الروبوت بسهولة إلى مستندات جوجل أو منصة Google Colab المخصصة لكتابة الأكواد البرمجية وتشغيلها.
بالإضافة إلى ذلك؛ يمكن أن يساعدك روبوت جوجل Bard في شرح الأكواد البرمجية، وهذا سيكون مفيدًا إذا كنت تتعلم البرمجة لأول مرة، أو إذا كنت بحاجة إلى بعض الدعم الإضافي لفهم الأكواد التي كتبها الروبوت.
9 – التخطيط لرحلتك القادمة
إذا حصلت على إجازتك الصيفية أخيراً، وترغب في قضائها في مكان مميز، يمكن أن يُسهل عليك Bard عملية التخطيط كثيراً.
يمكنك طلب معلومات حول وجهة معينة من الروبوت، أو اطلب منه إنشاء مسار كامل مع جميع الأنشطة والمعالم السياحية التي تريد تجربتها.
كما يمكنك تخصيص مسار رحلتك بشكل أكبر من خلال مشاركة المزيد من التفاصيل، مثل: ابدأ مستند تخطيط رحلة لي ولأصدقائي، نحن نزور أيرلندا لمدة أسبوع في الصيف ونريد الذهاب في رحلة برية.
سيقدم لك Bard إجابات تتضمن صوراً لمنحك فكرة أفضل عن المكان الذي تتجه إليه.

قد يعجبك ايضا