جبايات باهظة تُرهق قطاع النقل البري في المحافظات المحتلة

 

الثورة / متابعات
ارتفعت تكاليف نقل شحنة البضائع من رصيف الحاويات بميناء عدن إلى داخل مدينة عدن من 117 ألف ريال في عام 2019م إلى 265 ألف ريال في أبريل 2023م.
ووفقاً للمعلومات التي أوردتها مصادر اقتصادية في المحافظات المحتلة، فإنَّ رسوم التأمين على شحن البضائع ارتفعت من 0.25 % من إجمالي سعر الحاوية في العام 2014 إلى 8.50 % في العام الماضي 2022م.
ويفيد المنتدى بأنَّ الجبايات تصل إلى مليون ريال (من الطبعة الجديدة) على الشاحنة الواحدة (قاطرة كبيرة) المحملة بالبضائع من عدن إلى مأرب.
ذلك بالمقارنة مع الجبايات على القاطرة الواحدة من الحديدة إلى مأرب والبالغة 430 ألف ريال من الطبعة القديمة.
كما تصل الجبايات على القاطرة الواحدة المحملة بالبضائع من منفذ شحن بـ المهرة إلى مأرب إلى 5 آلاف ريال سعودي.
ويطالب سائقو النقل الثقيل بتحديد الجبايات إن لم يكن إلغاءها، وتحسين الظروف والقوانين التي تنظم وزن وتفريغ الحمولات في الطرق حسب متابعات مرصد “بقش”.
وعلى مدى الطرق تنتشر النقاط العسكرية التابعة لفصائل التحالف المتعددة والتي تفرض الإتاوات والجبايات، ما تسبب في مضاعفة أجور نقل السلع وإعاقة أداء القطاع الخاص ورفع الأسعار.
وكانت مصادر جنوبية قد نشرت معلومات في يوليو الماضي مفادها، أنَّ أجور النقل تضاعفت لأكثر من ثلاثة أضعاف عما كانت عليه قبل العدوان، وسط فرض الجبايات على السائقين في الخطوط المؤدية إلى محافظة حضرموت.
ووفقاً لتقارير سابقة، فإن إجمالي المدفوعات النقدية الإضافية التي يدفعها المستوردون يصل إلى أكثر من 180 مليار ريال يمني في العام الواحد، حسب بيانات غير رسمية.

قد يعجبك ايضا