مناهضة التطبيع تودي بمدون مغربي إلى السجن خمس سنوات

 

حكم القضاء المغربي، على المدون والناشط المغربي السعيد بوكيوض بالسجن خمس سنوات بتهمة إهانة النظام الملكي، بعد انتقاده للتطبيع الدبلوماسي مع إسرائيل على صفحته بالفيسبوك، مع أن تفاصيل هذه القضية تعود إلى سنة2020م.
وأكد محامي المدون، ذو الـ 48 عاما، أنه، بالفعل، تم الحكم عليه بالسجن لمدة خمس سنوات “بسبب منشوراته على فيسبوك التي تندد بالتطبيع مع إسرائيل والتي فسرت على أنها انتقاد للملك”، حيث أنه بموجب أحكام الدستور المغربي فإن السياسة الخارجية للمملكة تعتبر من اختصاص الملك.
ووصف المحامي قرار المحكمة الابتدائية بالدار البيضاء “بالثقيل وغير المفهوم”، مؤكدا أنه إذا كان موكله قد أعرب عن رفضه للتطبيع، فإنه “لم ينو الإساءة إلى الملك”، وما إن أخبر المدون بالاتهامات الموجهة إليه في المغرب، حيث أن هذا الأخير يقيم في قطر، حتى بادر فورا إلى حذف منشوراته وإغلاق حسابه على الفيسبوك.
ومن جهتها أعربت جمعية الفضاء المغربي لحقوق الإنسان في بيان لها عن قلقها واستيائها لما وصفته “بحكم قاسي ومجانب لصواب و يمس بحرية الرأي والتعبير” ، كما استغربت من “السرعة الفائقة” التي تمت بها المحاكمة والتي استغرقت أقل من أسبوع، شملت مراحل البحث التمهيدي، والتقديم أمام النيابة العامة، والمناقشة في الجلسة وصدور الحكم، حسب بيانها.

قد يعجبك ايضا