النساء أقل إقبالا على تأسيس شركات

دراسة لوزارة التعليم الألمانية تكشف أن نسبة النساء المقبلات على تأسيس شركات أقل بكثير من الرجال وذلك لميلهن إلى رؤية نقاط ضعف التخطيط وتجنب المخاطرة.
وتتجه الجامعات في ألمانيا إلى تشجيع الطلاب في بداياتهم المهنية على تأسيس شركاتهم الخاصة. ولا يتجرأ سوى 7 بالمئة من الألمان على القيام بهذه الخطوة في الوقت الذي تبلغ فيه هذه النسبة 24 بالمئة في الأرجنتين و16 بالمئة في بريطانيا وإيرلندا. ويطلب مايكل ليكه من غرفة الصناعة والتجارة الألمانية من الجامعات الألمانية اهتماما أكبر بموضوع تأسيس الشركات.
ووفقا لمايكل ليكه فإن القليلين لهم روح المخاطرة لتأسيس الشركات. ويوضح ويشار إلى أن سبعة بالمئة فقط من الطلاب يتجهون إلى تأسيس شركاتهم بعد إنهاء دراستهم. أي أن ألمانيا تحتل تقريبا المرتبة الأدنى عالميا على هذا الصعيد.
وبناء على الإحصاءات فإن الدول الأولى في هذا السياق هي الدول الإنكلوسكسونية.
من هذا المنطلق تحاول ألمانيا اليوم عبر جامعاتها و مراكزها تشجيع تأسيس شركات دعم الطلاب ومساعدتهم في الإجابة على استفساراتهم.
وسهل الدعم من جامعة برلين الحرة الطريق للبعض تأسيس شركاتهم الخاصة وعلى صعيد التخصصات تأتي غالبية طلبات التأسيس من قسمي الرياضيات والمعلومات الرقمية في جامعة برلين. يعلل ذلك شتيفان تيربيرل من خدمة التأسيس في الجامعة بأن المتطلبات المالية لمن يستطيع تحقيق فكرة شركته عبر الإنترنت أقل بكثير ممن يحتاج إلى مختبر ومواد كالكيميائي على سبيل المثال. و تبعا لدراسة أجرتها وزارة التعليم الألمانية فإن نسبة النساء المقبلات على تأسيس شركات أقل بكثير من الرجال وذلك لميل النساء إلى رؤية نقاط الضعف في التخطيط وتجنبهم للمخاطرة أكثر من الرجال. ويقدم شتيفان تيربيرل من خدمة التأسيس التي توفرها جامعة برلين FU يد المساعدة للطلاب بالإجابة على استفساراتهم.

قد يعجبك ايضا