مخصصة للتدوينات القصيرة

شابان يمنيان يطلقان منصة “زاجل” للتواصل الاجتماعي منافسة لتويتر وثريدز

 

 

الثورة/ هاشم السريحي
في خضم الصراع بين شبكتي تويتر وثريدز العالميتين وتبادل الاتهامات بين إيلون ماسك مالك تويتر ومارك زوكربيرغ صاحب مجموعة “ميتا” ومطلق شبكة ثريدز، أطلق شابان يمنيان مطلع شهر يوليو الجاري شبكة تواصل اجتماعي جديدة للتدوين المصغر أطلقا عليها اسم “زاجل” بهدف مخاطبة المدون العربي.
وفي تصريح لإحدى القنوات العربية أوضحا مؤسسا منصة “زاجل” العربية المهندس عبدالفتاح الجنيد والمهندس ضياء المنتصر بأن شبكات التواصل الاجتماعي أصبح لها تأثير على المواطن لا يخفى على أحد في جميع أنحاء العالم، كما أصبحت السوشل ميديا وسيلة لنقل الأخبار والمعلومات تعدت وتفوقت على وسائل نقل الأخبار والمعلومات المعتادة كالتلفزيون والمذياع.
وأشار مطورا المنصة بأن سياسات فيسبوك وتويتر في السنوات العشر الأخيرة في ما يتعلق ببعض القضايا؛ خصوصاً القضايا العربية كشفت تحيزاً واضحاً في نقل المعلومات وفي إظهار الحقيقة خصوصاً في القضايا العربية الحساسة، وذلك من خلال تحويل الضحية إلى جلاد، والجلاد إلى ضحية، متسائلان بأنه: لماذا علينا كعرب أن نظل مستمعين ومطيعين؟ لماذا لا ندخل هذا المجال وننافس وتكون لنا الكلمة؟
وأضاف المهندسان بأن أهم ما يميز منصة “زاجل” هو حرية المستخدم في طرح ما يود الحديث عنه على المنصة، أما من الناحية التقنية فتتميز منصة “زاجل” بأنها وظفت تقنيات الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة للتعرف على المحتوى المنشور سواء أكان نصاً أو صوراً أو فيديو فإن كان غير أخلاقي فلا يتم نشره وإظهاره على المنصة وهذه الميزة غير متوفرة لا في فيسبوك ولا تويتر ولا ثريدز، بل على العكس نلاحظ أن هذه الشبكات تساهم في نشر المحتوى غير اللائق بمجتمعاتنا وعاداتنا وثقافتنا العربية الأصيلة.
وأفاد مطورا المنصة بأن حقوق الملكية أبرز المشاكل التي تواجه المنصات الاجتماعية، وأضاف بأن شبكات التواصل الاجتماعي تشترك في خواص عدة، لا بد أن يستخدمها كل من يطمح أن تكون له شبكة تواصل اجتماعي، وهي ليست حكراً على منصة بحد ذاتها، المهم هو عدم استخدام نفس الاسم والمميزات، وهم في منصة “زاجل” استخدما لوغاريتمات عامة موجودة في علم اللوغاريتمات.
وأوضح مطورا المنصة بأن أهم الصعوبات التي واجهتهم خلال عملية الإعداد لتأسيس شبكة تواصل اجتماعي لمنافسة شبكات عالمية كتويتر وثريدز هي ما الذي سيتم تقديمه للمدون العربي وما الذي سيميز هذه المنصة عن المنصات الأخرى.
الجدير بالذكر أنه يمكن الوصول للمنصة والتسجيل فيها عبر الرابط: https://zagjel.com/.

قد يعجبك ايضا