جمعية القابلات اليمنيات تؤكد أهمية دور القابلات في توفير الرعاية الصحية للأمهات

الثورة نت../

أكدت الجمعية الوطنية للقابلات اليمنيات، أهمية دور القابلات في توفير خدمات الصحة الإنجابية للنساء خاصة في ظل الأوضاع الإنسانية المتفاقمة التي يشهدها اليمن.

وأوضحت الجمعية في بيان صادر عنها بمناسبة اليوم العالمي للقابلات تلقته وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) أن القابلات يمثلن ركيزة أساسية في تحسين الرعاية الصحية للأمهات والأطفال وصحة الأسرة.. مؤكدة أهمية هذه المناسبة لتسليط الضوء على أهمية مهنة القبالة والصعوبات التي تواجهها وتأثيرات العدوان والحصار على خدمات الصحة الإنجابية.

وأشارت إلى ما تقدمه القابلات من خدمات تشمل تقديم المشورة للنساء الحوامل وتوفير الرعاية اللازمة للأمهات والأطفال الرضع، وخلال الولادة وفي حالات الطوارئ، بما يسهم في تقليل معدلات الوفيات المرتبطة بالولادة.

ولفت البيان إلى وفاة امرأة كل ساعتين أثناء الولادة في اليمن لأسباب يمكن الوقاية منها، وأن هناك نحو 8.1 مليون امرأة وفتاة في سن الإنجاب بحاجة إلى خدمات الصحة الإنجابية بما في ذلك الرعاية الطارئة للولادة.

وأشار إلى جهود الجمعية في تحسين دور القابلات وتطوير قدراتهن وزيادة الوعي بأهمية دورهن في المجتمع.. داعيا المنظمات المعنية إلى تقديم الدعم للقابلات والمنشآت التي تقدم خدمات الصحة الإنجابية لتعزيز دورها في تقليل معدلات الوفيات المرتبطة بالولادة.

قد يعجبك ايضا