زكاة حجة.. نجاحات متواصلة في تنمية الموارد وتنفيذ مشاريع الإحسان

 

الثورة / سبأ/ أكرم الحوثي

يحقق مكتب الهيئة العامة للزكاة بمحافظة حجة نجاحات متواصلة في تنفيذ مشاريع البر والإحسان وتنمية الموارد النقدية والعينية.
وشهدت المحافظة خلال العام الماضي 2022م نقلة نوعية في تنفيذ المشاريع الزكوية والاهتمام بأسر الشهداء والجرحى والأسرى والمفقودين والعمل وفق موجهات القيادة الثورية والمجلس السياسي الأعلى وخطط وبرامج هيئة الزكاة.
وتوسع مكتب الهيئة بالمحافظة في تنويع المشاريع المثمرة في المصارف الشرعية في العديد من المجالات التي تلبي احتياجات المجتمع وتخفف من وطأة معاناة الفقراء والمساكين التي ضاعفها استمرار العدوان والحصار وتعزز من التكافل الاجتماعي.
حيث استفاد خلال العام الماضي، الآلاف من أبناء المحافظة من المشاريع الخيرية التي نفذتها الهيئة بتكلفة إجمالية مليارين و51 مليوناً و499 ألف ريال.
كما أسهم مكتب الزكاة في تنفيذ المبادرات المجتمعية ودعم المخيمات الطبية والاستجابة الطارئة وزيارة المرابطين في جبهات العزة والكرامة والشرف وتعزيز عوامل الصمود والثبات.
وأوضح تقرير صادر عن مكتب الهيئة العامة للزكاة بالمحافظة تلقت (سبأ) نسخة منه، أن تكامل الجهود بين مكتب الزكاة والسلطة المحلية بالمحافظة والمجالس المحلية بالمديريات ومتابعة رئاسة الهيئة أثمر في تحقيق مليارين و959 مليوناً و505 آلاف ريال من الإيرادات النقدية والعينية.
وبيَّن التقرير أن الإيرادات النقدية بلغت مليارين و389 مليوناً و829 ألف ريال فيما ارتفعت الإيرادات العينية إلى تسعة آلاف و400 قدح من الحبوب وخمسة آلاف و267 رطلاً من البن وستة آلاف و777 كيلو من العسل وبما يعادل 569 مليوناً و676 ألف ريال.
وأفاد بأن مشاريع الإحسان تضمنت مشروع (رحماء بينهم) الذي استهدف 57 ألفاً وعشرة مستفيدين، من كافة المديريات بتكلفة مليار و140 مليونا و200 ألف ريال.
وبحسب التقرير، استفاد من مساعدات الزواج ألف و66 مستفيداً في إطار تيسير الزواج وتحصين الشباب بإكمال نصف دينهم وتعزيز وسائل مواجهة الحرب الناعمة بتكلفة إجمالية 455 مليونا و500 ألف ريال.
وأشار إلى دور المكتب في صرف مساعدات علاجية لعدد ألف و386 من الفقراء والمساكين المستحقين ممن انطبقت عليهم الشروط بحسب الوثائق بمبلغ 102 مليون و750 ألف ريال.
كما استفاد 40 مستفيداً من مشاريع الغارمين المركزيين ممن تنطبق عليهم الشروط تخفيفا لمعاناتهم بتكلفة إجمالية 47 مليونا و177 ألفا و500 ريال وكذا 480 مستفيداً من المشاريع المنفذة لذوي الرعاية والمعاقين بتكلفة 24 مليوناً.
وذكر التقرير أنه استفادت من مشروع المطبخ الخيري الرمضاني و»إطعام في يوم ذي مسغبة» ثلاثة آلاف و402 أسرة بتكلفة 77 مليونا و316 ألف ريال.
واستفاد من المساعدات النقدية الفردية للمترددين من الفقراء والمساكين على مكتب الهيئة بشكل يومي 850 مستفيداً بتكلفة 15 مليوناً و452 ألف ريال، إضافة إلى 235 مستفيداً من مصرف في سبيل الله بتكلفة 37 مليونا و902 ألف و500 ريال.
ولفت التقرير إلى أن المكتب ساهم بمبلغ 45 مليونا و462 ألف ريال في مساندة الجهود المجتمعية لتنفيذ 38 مبادرة مجتمعية فيما استفاد 235 مستفيداً من مشروع الاستجابة الطارئة بتكلفة 23 مليوناً و485 ألف ريال.
واستكمل مكتب هيئة الزكاة تنفيذ العديد من المشاريع المرحلة من العام 2021م بتكلفة إجمالية 82 مليونا و253 ألف ريال.
وتمثلت تلك المشاريع في مساعدات زواج فردية ومشروع شتلات البن وتفريغ البيانات المرحلة وأجور نقل الحبوب واللقاء الموسع للجان المجتمعية وتكاليف ورشة تحديث البيانات للجان المجتمعية.
كما شملت بحسب التقرير اللقاء الموسع للخطباء والعلماء ومشروع البطاقات الشخصية والتحصيل العيني ومشروع رحماء بينهم والعرس الجماعي بالإضافة إلى نفقات مشروع الصرف اللا مركزي.
وأشار التقرير إلى إنجاز مشروع تحديث بيانات الفقراء والمساكين واستكمال الحصر التكميلي «المرحلة الثانية»، وتوزيع 14 ألفاً و537 قدحاً من الحبوب تحت شعار «وآتوا حقه يوم حصاده».
فيما أكد مدير مكتب الهيئة العامة للزكاة بالمحافظة، فايد الملاهي لـ(سبأ) أن المكتب حقق خلال العام الماضي قفزات نوعية في مختلف المجالات التوعوية والإيرادية والمصرفية والمجتمعية.
وأوضح أن يتم أولا بأول تحديث الأوعية الإيرادية وتحصيل الموارد الزكوية النقدية والعينية وفق الخطط والبرامج المرسومة وسياسة الهيئة العامة للزكاة ومتابعة خطوات وإجراءات تصحيح الأداء ومعالجة جوانب القصور في عدد من المديريات ومتابعة كبار المكلفين، وتنظيم العديد من اللقاءات التشاورية والتوعوية لمتوسطي وكبار مكلفي عروض التجارة والدخل والمهن بالمحافظة للارتقاء بالعمل الزكوي.

قد يعجبك ايضا