هيئة الاستثمار تشهر دراسة الأثر البيئي للمنطقة الصناعية بالحديدة

الثورة نت/ أحمد كنفاني

أقامت الهيئة العامة للاستثمار بالتعاون مع الهيئة العامة لحماية البيئة ووزارة الصناعة والتجارة اليوم الاثنين، فعالية إشهار دراسة تقييم الاثر البيئي للمنطقة الصناعية بمحافظة الحديدة.

وفي الفعالية بقاعة مركز المعلومات بديوان عام المحافظة أشار وكيل المحافظة لشئون الخدمات محمد حليصي، الى أهمية اعداد مثل هذه الدراسات العلمية في مختلف القطاعات الخدمية والاستفادة منها في تحديد الاضرار البيئية المحتملة والحلول والمقترحات المناسبة لها.

وأكد أهمية وضع رؤية إستراتيجية لمنع الاشكالات البيئية التي تؤثر على حياة السكان وتجنيبهم المخاطر الصحية الناتجة عن أنشطة المناطق الصناعية وايجاد معالجات صديقة للبيئة.

فيما أشاد كيل وزارة الصناعة والتجارة ايمن الخلقي، بما توليه القيادة الثورية والسياسية من اهتمام ودعم للصناعة المحلية وتحقيق نهوض اقتصادي وأمن غذائي وتوفير فرص للاستثمار.

وأوضح أن مثل هذه المشاريع الصناعية تتطلب وضع دراسات علمية واسعة .. مشيرا الى أنه تم اعداد الدراسة للمنطقة الصناعية بالشراكة مع الهيئة العامة للاستثمار وحماية البيئة لتطبيق الاشتراطات البيئية وبما يحقق تنمية صناعية بطريقة رشيدة تحافظ على بيئة صحية.

مؤكدا على ضرورة الاهتمام بالبيئة من خلال وضع الدراسات واقرارها والتي تضمن الحفاظ على البيئة وتأصيلها كثقافة سواء في القطاع الحكومي او الخاص بحيث لا تضطر الاجيال القادمة دفع فاتورة الاهمال الذي لحق بالبيئة.

مبينا ان الوزارة ستقوم بتطبيق الشروط في المنطقة الصناعية والرقابة عليها ومعالجة أي اختلالات بيئية التي قد تترافق مع أي مشروع بحيث تكون كافة المشاريع آمنه وصديقة للبيئة.

وفي الفعالية التي حضرها وكيل المحافظة المساعد مطهر الهادي ورئيس قطاع المشروعات بالهيئة العامة للاستثمار المهندس محمد الفرزعي، أكد رئيس الهيئة العامة لحماية البيئة عبدالملك الغزالي، أن الدراسة تم إعدادها في ظل ظروف صعبة يشهدها الوطن جراء العدوان والحصار.

وأكد أن الدراسة تجسد الحرص على الوضع البيئي في المناطق الصناعية وايجاد بيئة آمنة خالية من المخاطر.

ولفت الى أن الدراسة تناولت الآثار البيئية المحتملة والتدابير والاجراءات ولبدائل والخدمات والبنية التحتية والخدمات العامة للمنطقة وراعت الاساس الجيولوجي والتنوع الحيوي البري والبيئة البحرية ومكوناتها والخصائص الفيزوكيميائية والظروف الفيزيائية والمناخ والاساس الاجتماعي للمنطقة الصناعية.

مشيرا إلى أن الدراسة احتوت على حزمة من الاجراءات التخفيفية والإدارة والرصد التي يجب إتباعها خلال تنفيذ المشاريع بهدف الحد او تفادي او التخفيف من التأثيرات البيئية والاجتماعية السلبية للمنطقة، كما حددت الاجراءات التي تضمن الإدارة السليمة للتأثيرات البيئية والاجتماعية عبر مراحل المشروع ووفقا للتشريعات الوطنية واجراءات بيئية افضل.

داعيا كافة المستثمرين للاستثمار بالمنطقة الصناعية بالحديدة والاستفادة من التسهيلات المقدمة فيها.

بدوره استعرض المسؤول عن الدراسة الدكتور عارف الصغير، المعايير التي تم اعتمادها عند وضع الدراسة بما يتناسب مع الاجراءات المعمول بها لحماية البيئة والحد من التأثيرات البيئية التي قد تطرأ من اي مشروع.

حضر الفعالية، مدراء المنطقة الصناعية عبدالله البكاري ومؤسسة المياه عبدالرحمن اسحاق والصناعة محمد الحطامي وهيئة حماية البيئة المهندس سمير الكبسي وهيئة المساحة الجيولوجية ماجد الأهدل وهيئة الاستثمار عبدالله عبدالباقي ومكتب الاعلام أكرم الاهدل.

قد يعجبك ايضا