"أيكون" تصدر تقريرها السنوي "اليمن على الإنترنت 2022م"

5.6 % نسبة زيادة عدد مستخدمي الإنترنت في اليمن عن العام الماضي

الثورة/ هاشم السريحي
كشف تقرير صدر حديثاً أن عدد مستخدمي الإنترنت في اليمن وصل إلى 8 ملايين و700 ألف مستخدم حتى نهاية العام 2022م، وبزيادة 5.6 % عن العام السابق 2021م.
وأشار التقرير الذي أعدته وكالة أيكون icon للتسويق الإلكتروني بالتعاون مع داتا بيكرز data bakers إلى أن نسبة مستخدمي الإنترنت في اليمن تقدر بحوالي 27 % من إجمالي السكان في اليمن المقدر عددهم بحسب أحدث إحصائيات البنك الدولي بأكثر من 33 مليوناً و 700 ألف نسمة، ويستخدم حوالي 11 % من السكان شبكات التواصل الاجتماعي، وفي مقدمتهم موقع فيسبوك بأكثر من 3 ملايين و 200 ألف مستخدم، ويمثل تطبيق واتساب التطبيق الأكثر استخداماً من الجمهور اليمني، ويأتي تيك توك كأكثر التطبيقات نمواً في اليمن من حيث عدد المستخدمين.
وأوضح التقرير أن ما نسبته 76 % من اليمنيين يستخدمون الإنترنت عبر الموبايل، و 23.4 % عبر أجهزة الكمبيوتر، و 0.6 % عبر الأجهزة اللوحية، بينما يستخدم اليمنيون نظام الأندرويد الخاص بأجهزة الموبايل بنسبة 73.7 %، ونظام ويندوز الخاص بالحواسب المكتبية 12.4 %، وبقية الأنظمة 11.4 %، ونظام آبل IOS بنسبة 1.46 %، ولينكس 1.06 %.
وأضاف التقرير أن متصفح جوجل كروم هو الأكثر استخداماً في اليمن بنسبة زيادة في عدد مستخدميه تقدربـ 19 % عن عام 2021م، وانخفاض نسبة استخدام متصفحات مثل أوبرا وسفاري وظهور متصفح Edge كمنافس قوي، مشيراً بأن محرك البحث جوجل هو أكثر محركات البحث استخداماً في اليمن، مع نمو لمحركات مثل ping بنسبة 41 % عن العام الماضي 2021م.
وأشار التقرير إلى أن أكثر 10 تطبيقات تحميلاً من اليمن من متجر جوجل بلاي هي؛ كاشف الأرقام اليمنية والوتساب والتيك توك لايت والسناب شات والتيليجرام والفيسبوك لايت والتيك توك والإمو والوتساب للأعمال وتطبيق الجوجل ميت، بينما أكثر 5 تطبيقات يمنية تحميلاً من اليمن هي؛ كاشف الأرقام اليمنية وكريمي جوال وتطبيق جوالي ويمن مزاد وكاش.
واعتبر التقرير أن فيسبوك هو شبكة التواصل الاجتماعي الأكبر عالمياً والأكثر استخداماً في اليمن، فهو المتنفس الأكبر لغالبية مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، كما أنه مكان للتعارف ومناقشة القضايا المختلفة ومصدراً للأخبار وموقع للترويج والتسويق للخدمات والمنتجات التجارية، ويستخدم فيسبوك حوالي 3 ملايين و64 ألف مستخدم من كافة أنحاء اليمن بانخفاض 14 % عن العام 2021م، والانخفاض كان بسبب حذف فيسبوك للحسابات الوهمية، وهذا العدد يمثل 9 % من السكان، وحوالي 40 % من مستخدمي الإنترنت في اليمن. بينما انستجرام هي الشبكة الاجتماعية والمتنفس الكبير لفئة كبيرة من الشباب اليمني، يتشارك من خلاله الجمهور الصور والفيديوهات القصيرة، وانخفض عدد مستخدمي هذه المنصة ما نسبته 7.8 % نتيجة لحذف شركة انستجرام للحسابات الوهمية من التطبيق. كما اعتبر التقرير موقع لينكدان من أقل المواقع الاجتماعية استخداماً من مستخدمي الإنترنت في اليمن، ويعود السبب لعدم الوعي الكافي بأهمية هذه المنصة، حيث يعتبر عدد مستخدمي لينكدان من اليمن من أقل المستخدمين في الشرق الأوسط حيث بلغ عددهم حتى نهاية العام 2022م حوالي 368 ألف مستخدم بزيادة 18.8 % عن العام 2021م. أما تويتر فهي المنصة الأكثر غموضاً لدى الجمهور اليمني، فالكثير من مستخدمي تويتر هم فقط متابعين وغير فاعلين على تويتر، حيث يقدر عدد التغريدات أو إعادة التغريد من المستخدم الواحد حوالي تغريدتين شهرياً.
كما تطرق التقرير إلى الكثير من التفاصيل عن الصفحات وعدد معجبيها في كثير من القطاعات، كالقطاع المالي والاتصالات والتعليمي والصحي وغيرها من القطاعات.

قد يعجبك ايضا