اللجنة الزراعية تصدر التقويم الزراعي اليمني للعام الجاري بنسخته الحديثة

الثورة نت|

أصدر مركز الإعلام الزراعي والسمكي التابع للجنة الزراعية والسمكية العليا، التقويم الزراعي اليمني للعام الجاري بنسخته الحديثة .

وأوضح المركز في بيان صادر عنه اليوم، أن التقويم الزراعي يعد أحد الأنشطة الإرشادية الزراعية حيث يوضح المعالم الزراعية، ومنازل السنة الشمسية والأشهر الرومية – الأشهر الحميرية إلى جانب الأشهر الميلادية والهجرية.

وأشار الى أهمية التقويم الذي يقدم تعريفاً بمداخل المنازل الشمسية والمعالم الزراعية والعمليات الزراعية في كل شهر خصوصاً الذرة والقمح ومحاصيل الحبوب.

ويركز التقويم الزراعي الذي أعده الخبير الزراعي القاضي يحيى العنسي، على تعريف المزارعين بالمعالم الزراعية التي تعتبر موروثاً شعبياً تساعد على زيادة الإنتاج وجودة المحاصيل الزراعية.

وبين أن اليمنيين إذا اعتمدوا على المعارف المحلية والموروث الشعبي الزراعي فان ذلك سيمكنهم من الحفاظ على خصوبة الأرض وزيادة وجودة المحصول، وتجنيب المحصول الإصابة بالآفات النباتية.

ويقدم التقويم العديد من الخدمات للمزارعين حيث يمكنهم من تحديد المواعيد المناسبة للزراعة والحراثة والري ومواعيد وضع البذور وصولاً إلى الحصاد وجني الثمار.

وتعد المعالم الزراعية دستوراً زراعياً يسير عليه جميع المزارعين في سلوكياتهم وأعمالهم المرتبطة بالزراعة من بذر أو حصاد أو آلات أو مواشي أو مراعي أو محاصيل وغيرها.

قد يعجبك ايضا