ورشة عمل بالحديدة حول التيقظ والرقابة الدوائية

الثورة نت/ أحمد كنفاني

نظمت الهيئة العليا للادوية والمستلزمات الطبية وهيئة مستشفى الثورة العام ومكتب الصحة العامة والسكان بمحافظة الحديدة اليوم الخميس، ورشة عمل خاصة بالتيقظ والرقابة الدوائية.

وناقشت الورشة، التي شارك فيها نحو 80 كادرا صيدلانيا عددا من الموضوعات حول تطوير القطاع الدوائي منها التعريف بنظام التيقظ الدوائي في اليمن، والعوامل المساهمة فى رصد ومراقبة الآثار الجانبية للأدوية وجودتها في المستشفيات والمرافق الصحية والجمع والتحليل في عمليات التيقظ الدوائي وتقييم السببية وقاعدة البيانات وإدخال التقارير ومعالجتها، بالاضافة إلى نظام رصد الآثار الجانبية للأدوية والمشاكل المتعلقة بها، ومهام مسؤول التيقظ الدوائي داخل المستشفيات، واليقظة بشأن اللقاحات والكشف عن الإشارات وإدارة المخاطر والتقليل منها، وكذا التعامل باستمارات الابلاغ والتحقق من صحة نموذج الابلاغ وكيفية تعزيز التقارير.

وفي الافتتاح، حث رئيس الهيئة العليا للأدوية الدكتور علي محمد عباس، المشاركين على ضرورة الخروج بتوصيات تعمل على مواجهة التحديات الراهنة وتعزز من الدور الرقابي للهيئة على السوق الدوائية.. لافتا إلى أهمية جودة التقارير المرسلة الى الهيئة والتي يجب أن تتضمن خصائص المريض وتفاصيل الأدوية ووصف الأثر الجانبي لها.. معربا عن أمله بأن يتم العمل على تبني نظام مراقبة دوائية متكامل داخل الهيئات والمستشفيات والمرافق الصحية ليضمن لها الأمان والجودة الرقابية على الأدوية، باعتبار ذلك أساس التيقظ الدوائي الذي يشكل خطوة هامة تعني ثقة المجتمع بالهيئة العليا للأدوية والمستلزمات الطبية في اليمن.

وفي الافتتاح بحضور رئيس هيئة مستشفى الثورة العام الدكتور خالد أحمد سهيل، أستعرض مسؤول متابعة التيقظ في الهيئة العليا للأدوية الدكتور فايز سكران، الدليل الإرشادي للرصد والإبلاغ عن الآثار الجانبية للأدوية او جودة الدواء في المستشفيات والمرافق الصحية.. واكد أهمية الرقابة الدوائية ودورها الفاعل عالميا.

وأشار إلى أن الصيدلاني من أهم مقدمي الخدمة العلاجية والدوائية نظرا لارتباطه وبشكل يومي بالمريض.

قد يعجبك ايضا