حجة.. تدشين حملة رش جدران المنازل بالمبيد ذي الأثر الباقي

الثورة نت|

دشن وكيلا وزارة الصحة العامة والسكان لقطاع الرعاية الدكتور محمد المنصور ومحافظة حجة نبيل الجرب، المرحلة الثانية من حملة رش جدران المنازل في المحافظة بالمبيد ذي الأثر الباقي.

وفي التدشين بمديرية عبس، أوضح وكيل الوزارة الدكتور المنصور، أن الحملة التي ينفذها البرنامج الوطني لمكافحة الملاريا تهدف إلى مكافحة البعوض الناقل للملاريا، وغيرها من الأمراض في 31 مديرية بمحافظات: حجة، الحديدة، عمران، والمحويت.

وأشار إلى أن المرحلة الثانية تستهدف رش 126 ألفا و942 منزلا لحماية أكثر من 776 ألفا و902 نسمة في المديريات المستهدفة.. مؤكدا أن تنفيذ الحملات يأتي في إطار إستراتيجية الوزارة لمكافحة الملاريا حيث تشمل أعمال تقصّي ومتابعة الأوبئة، ثم الرش الضبابي، وتوزيع الأدوية والناموسيات.

ولفت وكيل وزارة الصحة إلى أن البرنامج ينفذ سنويا هذه الحملات لحماية المواطنين والنازحين في المناطق المستهدفة من حمى الضنك والملاريا من خلال اتخاذ الكثير من التدابير كالرش الرذاذي أو توزيع الناموسيات وتفعيل المبادرات المجتمعية لإزالة مصادر توالد البعوض الناقل للمرض وغيرها.

وأهاب بالمواطنين التعاون مع الفرق الميدانية لتسهيل عملية الرش والحد من انتشار الأمراض.

من جانبه أشاد وكيل محافظة حجة بجهود وزارة الصحة في تنفيذ مثل هذه الحملات للقضاء على الأمراض خاصة حمى الضنك والملاريا.. مشيراً إلى أن مديرية عبس من المديريات الموبوءة والأكثر انتشاراً لحمى الضنك والملاريا.

ودعا المواطنين للتعاون مع الفرق الميدانية لكي تحقق الحملة أهدافها.

بدوره أشار مدير عام مكافحة الأمراض والترصد بوزارة الصحة الدكتور خالد المؤيد إلى أن الحملة تأتي استكمالا للأنشطة التي ينفذها البرنامج الوطني لمكافحة الملاريا.. مبيناً أن حجة تعتبر من أكثر المحافظات انتشارا لمرض حمى الضنك والملاريا ما يتطلب تضافر جهود الجميع لمكافحتها والقضاء عليها.

فيما ذكر مدير مكتب الصحة بمحافظة حجة الدكتور أحمد الكحلاني أن الحملة تستهدف رش 83 ألفاً و500 منزل في 20 مديرية مستهدفة بالمحافظة، بمشاركة 800 عامل وملاحظ ومشرف في تنفيذ المرحلة الثانية.

من جهته أوضح مدير البرنامج الوطني لمكافحة الملاريا الدكتور ميثاق السادة أن الحملة التي تنفذ بالتعاون مع البنك الدولي ومنظمة الصحة العالمي تستهدف في مرحلتيها الأولى والثانية 260 ألف منزل، وينفذها 120عامل رش مع 280 ملاحظ عمال و540 مشرفاً مركزياً وحركة .

وأفاد بأن المرحلة الأولى من الحملة التي نُفذت منتصف نوفمبر الماضي استهدفت رش 119 ألفاً و477 منزلا في 23 مديرية بمحافظات: الحديدة، المحويت، تعز، إب، ذمار وريمة.

حضر التدشين مدير المركز الوطني للتثقيف والإعلام الصحي أمين الشامي.

قد يعجبك ايضا