إحدى أشهر جداريات اليمن الأثرية تباع بمزاد علني في لندن

 

سياحة وتراث/

كشف ناشطون عن عرض قطعة أثرية يمنية شهيرة للبيع في أحد المزادات العالمية في الخارج.
وكتب ناشط في صفحة (المغترب اليمني في أمريكا) على الفيسبوك أن إحدى أشهر جداريات اليمن الأثرية تباع بعد أيام، وهي جدارية أثرية كانت من مقتنيات متحف فيتزويليام كامبردج ، المملكة المتحدة ، رمزها في المراجع الأكاديمية وفي مدونة النقوش اليمنية (CIH 458 RES 460)، تعرض خمس منحوتات حيوانية ، رأس الظبي اللولبي القرون يحمل بين قرنيه حزمة من سيقان الحبوب يرمز للزراعة والخصب ، وبجواره رأس تنين برقبة طويلة ثم خط منحني من الوسط يرمز لمزعوم المعبود السبئي إيل مقه، ثم رأس وعل فصولجان ، رأس حربة يتقاطع مع حزام يرمز للسلطة، وفي أسفل الجدارية نقش مسند “نصب عثتر وسحر”.
وأضاف الناشط أن هذه الجدارية كان أهداها سلطان لحج إلى السير هيو مارشال هول (1865 – 1941) الحاكم المدني لمستعمرة روديسا الجنوبية، المعروفة حاليا بجمهورية زيمبابوي، ثم حصل عليها المالك الحالي في سوق لندن للفنون في الثمانينيات.
وقد وردت هذه الجدارية في دراسات البروفيسور والتر مولر، جاك ريكمانز، كريستيان جوليان روبن، ماريا هوفنر ونيكولاس رودوكاناكيس وآخرون مما يجعلها من أشهر الجداريات اليمنية لدى الباحثين والمختصين.
وستباع هذه الجدارية في لندن في 6 ديسمبر القادم 2022م في مزاد النحت القديم والأعمال الفنية الجزء الأول، الذي تقيمه دار سوذبيز للمزادات.

قد يعجبك ايضا