مناقشة أوضاع الجمعية التعاونية لمزارع وزرائب الأبقار والمواشي بالحديدة

الثورة نت/ أحمد كنفاني

ناقش اجتماع بمحافظة الحديدة برئاسة المحافظ محمد عياش قحيم اليوم السبت، أوضاع الجمعية التعاونية لمزارع وزرائب الأبقار والمواشي بالمحافظة.

وتطرق الاجتماع بحضور وكيلا المحافظة عبدالجبار أحمد ومحمد حليصي، ومدير عام مكتب الشؤون الاجتماعية والعمل الدكتور عبدالرحمن الصايغ، إلى ما تعرضت له زرائب الأبقار من تدمير كلي من قبل قوى العدوان ومرتزقتها خلال فترة التصعيد على المحافظة ما أدى إلى نفوق المئات من الأبقار والمواشي وفقدان المئات منها.

وفي الاجتماع أشار المحافظ قحيم إلى أهمية استشعار الجميع للمسئولية في هذه الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد جراء استمرار العدوان والحصار والتنسيق مع منظمات المجتمع المدني لتنفيذ المشاريع المستدامة التي تسهم في تعزيز الصمود لمواجهة العدوان.

وأكد حرص قيادة المحافظة على مساندة جهود وخطط الجمعيات التعاونية وكل المؤسسات والجهات المعنية بالأمن الغذائي للوصول إلى الاكتفاء الذاتي.

وشدد قحيم على ضرورة عدم التصرف في أراض الجمعية من قبل الأعضاء والحفاظ على ما تبقى لديها من الإمكانيات المتوفرة.

فيما أشار رئيس الجمعية محمد ابراهيم تراب إلى أهمية الاجتماع لمناقشة أوضاع الجمعية والصعوبات التي تواجه نشاطها العام.

وأستعرض أنشطة ومهام الجمعية وما تكبدته من خسائر وأضرار مادية كبيرة جراء العدوان الأمريكي السعودي.. مبينا أن الأعمال العسكرية التي أقدم عليها العدوان في المحافظة تسببت في نفوق ألف و84 رأس بقر، و عدد كبير من الأغنام والماعز، إضافة إلى فقدان اكثر من 700 بقرة ولم يعرف مصيرهم إلى اليوم.

وأوضح أن خسائر أعضاء الجمعية من مزارعي ومربي الأبقار تجاوزت المليار ريال وأصبحوا يعيشون ظروف قاسية في البحث عن أماكن جديدة في مديريات ومحافظات أخرى للحفاظ على ما تبقى من تلك الثروة التي كانت تساهم في رفد الإقتصاد الوطني من خلال إنتاج الألبان واللحوم.

ولفت إلى أن الجمعية كانت تنتج قبل التدمير 40 ألف لتر من الألبان يوميا، وآلاف الأطنان من اللحوم ومئات الأطنان من الأسمدة العضوية ، ويعمل بها مئات الأسر ويستفيد ويعيش عليها أكثر من عشرة آلاف نسمة من مزارعين وعمال وموزعين وبائعين .

وأوضح أنه بفضل تعاون الجميع في الجمعية العمومية وإصرارهم على مواصلة العمل تم تدشين مشروع إعادة تأهيل الجمعية واستئناف العمل بعد إعادة تأهيل الزرائب وتجميع الأبقار والمواشي مؤخرا.

وثمن تراب تعاون الجهات المختصة التي عملت على تطهير أراضي الجمعية وزرائب الأبقار من الألغام والمتفجرات التي خلفها العدوان إبان اندحاره عن المحافظة.

حضر الاجتماع أمين عام الجمعية عبدالرحمن عبدالله ريمي. والمسؤول المالي بالجمعية عبيد علي محمدوه.

قد يعجبك ايضا