اجتماع بصنعاء يناقش آلية عمل الفريق الخاص بتسجيل البن اليمني ضمن قائمة التراث العالمي

الثورة نت|

ناقش الفريق الفني الخاص بتسجيل البن اليمني ضمن قائمة التراث العالمي لدى منظمة “اليونسكو”، في اجتماعه اليوم بصنعاء، برئاسة وزير الزراعة والري ، المهندس عبدالملك الثور، آلية عمل الفريق وخطته لإعداد وثيقة متكاملة عن محصول البن .

وتدارس الاجتماع الخطة الزمنية لعمل الفريق ، والتي تتكون من قسمين: طبيعي وتراثي؛ فبينما يٌعنى الأول بالجانب الطبيعي من مناخ ومقومات زراعية يهتم القسم الآخر بالممارسات الزراعية التي تتم في زراعة البن وإبراز دور المرأة في زراعته وانتاجه.

وتطرق إلى الجوانب المتصلة بجودة البن اليمني وإنتاجيته وأصنافه وأنواعه والصعوبات التي تواجه زراعته.

وفي الاجتماع أشار وزير الزراعة، إلى أهمية البن كمحصول استراتيجي تعتمد عليه كثير من الأسر خاصة في المناطق الريفية، فضلا عن دوره في الاقتصاد الوطني وإسهامه في تحسين الوضع المعيشي للمزارعين.

وأكد الوزير، ارتباط البن اليمني الوثيق بتاريخ وهوية الشعب اليمني ما يدعو لمزيد من الاهتمام والحفاظ على سمعة البن اليمني الأصيل الذي عُرف بجودته ونكهته ومذاقه على مستوى العالم.

ولفت الوزير إلى أهمية الأعمال الموكلة للفريق والمتضمنة إعداد خطة عمل ووثيقة متكاملة مزودة بالصور والخرائط التوضيحية.. حاثا الفريق على الاستعانة بالخبرات والمختصين بما يساعدهم على إعداد الملف الخاص بتسجيل البن، إلى جانب تنفيذ زيارات لكبار مصدري البن اليمني والاطلاع على تجاربهم المتراكمة وقصص النجاح.

من جانبه أكد رئيس فريق تسجيل البن اليمني ضمن قائمة التراث العالمي لدى “اليونسكو” الدكتور أحمد الرباعي، ضرورة الإسراع في تنفيذ الورش التدريبية والندوات العلمية التي تُبرز أهمية البن اليمني وارتباطه بالتغيرات المناخية والتنمية المستدامة والعادات والتقاليد التاريخية والتراثية.

وأشار إلى أهمية العمل على إكمال ملف تسجيل البن وإرساله إلى الجهة المعنية في اليونسكو بصورته النهائية وفي موعده المحدد.

ووافق الاجتماع على تسمية ملف تسجيل البن اليمني ضمن قائمة التراث العالمي بـ “المهارات والممارسات والتقاليد للبن اليمني” .

قد يعجبك ايضا